09-أبريل-2020

أدوية الربو لا تؤثر على المناعة (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

 

نشرت بعض الهيئات الطبية تعليمات وإرشادات خاصة ببعض المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل مرضى السكري ومرضى القلب والأوعية الدموية، ومرضى الكلى والالتهاب الرئوي، إضافة إلى المرضى الذين يعانون من الربو، وذلك باعتبارهم الفئات الأكثر تعرضًا لخطر الإصابة بمضاعفات حادة من مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد.

وقد تم نشر هذه التعليمات والإرشادات من أجل ضمان سلامة المرضى من البالغين والأطفال في فترة تفشي الوباء للوقاية من الإصابة بالعدوى. وتتعلق هذه الإرشادات والنصائح بشكل أساسي بضرورة ارتداء الكمامات الواقية، وتجنّب الخروج والتواصل القريب مع الآخرين بشكل مضاعف عن الأشخاص العاديين، وذلك لمدى لا تقل عن 12 أسبوعًا، مع إمكانية تمديد هذه المادة لو استمر معدل الإصابات بالارتفاع في المنطقة التي يسكن بها الشخص المصاب بهذا المرض.

ضرورة الاستمرار في تناول الأدوية

وأشارت التعليمات الصادرة عن الهيئات الصحية المختصة بأن على الأشخاص الذين يعانون من الربو الاستمرار في تناول أدويتهم بالشكل المعتاد حسب ما يحدد لهم الطبيب المعالج، وذلك لأن الأدوية التي يتناولها مرضى الربو لا تؤثر بحسب الخبراء على جهاز المناعة، ولا تزيد من فرص الإصابة بالعدوى بحد ذاتها. فمريض الربو يحتاج إلى التأكد من عدم إصابته بالعدوى لأنه قد يكون عرضه للمعاناة من مضاعفات حادّة بشكل يفوق الأشخاص الأصحاء، نظرًا لتأثير المرض على الرئتين.

اقرأ/ي أيضًا: 

مضادات الالتهابات والكورونا.. ماذا يقول الخبراء؟

ارتفاع الحرارة من أعراض الإصابة بكورونا.. فكيف يجب قياسها؟

كيف تساهم في الحدّ من انتشار عدوى فيروس كورونا؟

بدء أول تجربة على البشر للقاح ضد فيروس كورونا

أحد أعراض مرض فيروس كورونا هو ضيق النفس.. ماذا يعني ذلك؟

إنفوغراف: ماذا تفعل لو شككت بالإصابة بعدوى فيروس كورونا؟