16-يناير-2024
روما يقيل مورينيو

مورينيو يعتبر أكثر مدرّب نال تعويضات من الإقالة

صدم نادي روما الإيطالي عشّاقه، بعدما أعلن صباح السادس عشر من كانون الثاني/يناير 2024 إقالة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو. الإقالة أتت بعد سوء نتائج ذئاب العاصمة الإيطالية، حيث فشل في تحقيق الفوز في خمس مناسبات من آخر ست مباريات، تعادل في مباراتين وخسر في ثلاثة، أخرها كانت أمام الميلان بثلاثية.

كم هي التعويضات التي سيجنيها مورينيو من إدارة روما؟

قرار إقالة مورينيو من روما كان مفاجئًا للمراقبين، لأن جوزيه مورينيو يعتبر محبوبًا من مشجعي ذئاب العاصمة، وأعلن مرارًا رغبته في البقاء بمنصبه في النادي، لكنّ الإدارة اتخذت قرار إقالته من منصبه بسبب سوء النتائج، ومن أجل تقليل غضب الجماهير، استعانت بأحد رموز الفريق من أجل تولي منصب التدريب، ونحكي عن دانييلي دي روسي الذي لعب في صفوف الفريق لمدة 18 عامًا.

ارتبط مورينيو بنادي روما منذ عام 2021، وينتهي عقده عن نهاية موسم 2024. ما يعني أن إقالته من منصبه ستكلّف إدارة نادي روما دفع تعويضات بملايين الدولارات، فكم ستبلغ التعويضات التي سيجنيها مورينيو من إدارة روما؟

موقع صحيفة ميرور البريطانية أشار إلى أن التعويضات التي سيجنيها مورينيو من إدارة روما، لن تكون بحجم تلك التعويضات التي نالها من الأندية السابقة التي درّبها، وقدّر أنها قد تصل إلى ثلاثة ملايين جنيه إسترليني، أي ما يعادل ثلاثة ملايين ونصف المليون يورو.

مبلغ الثلاثة ملايين جنيه إسترليني الذي قد يجنيه مورينيو من إدارة روما، يعتبر مبلغًا ضخمًا يناله أي مدرّب كتعويض بسبب إقالته، لكنّه لا يمثّل مبلغًا كبيرًا بالنسبة لمدرّب بحجم جوزيه مورينيو، لذلك وصفت الصحيفة البريطانية هذا المبلغ بغير الضخم. وهذا الأمر يجعلنا نتساءل عن الأموال التي جناها جوزيه مورينيو سابقًا من الأندية التي أقالته.

كم تبلغ الأموال التي نالها مورينيو بسبب طرده من الأندية التي درّبها؟

جوزيه مورينيو يعتبر في مقدّمة قائمة أكثر المدرّبين حصدًا للأموال من الإقالات، حيث جمع ما يقارب 100 مليون يورو، ليتفوّق بفارق شاسع عن أقرب ملاحقيه في هذا الصدد، الإيطالي أنطونيو كونتي الذي نال قرابة 30 مليون يورو من الإقالات.

  • تعويضات مورينيو من نادي تشيلسي

حينما أقال نادي تشيلسي الإنجليزي مدرّبه البرتغالي جوزيه مورينيو، نال تعويضات تقدّر بما يقارب 21 مليون يورو.

  • تعويضات مورينيو من ريال مدريد

عندما أقال ريال مدريد جوزيه مورينيو من منصبه، نال المدرب البرتغالي تعويضات تقدّر بما يقارب 20 مليون يورو.

  • تعويضات مورينيو من نادي تشيلسي
    عاد مورينيو إلى تشيلسي عام 2013، لكنّه تعرّض للإقالة في عام 2015، ونال تعويضات تقدّر بـ14.5 مليون يورو.
  • تعويضات مورينيو من مانشستر يونايتد
    انتقل مورينيو إلى مانشستر يونايتد عام 2016، وتمّت إقالته في أواخر عام 2018، لينال تعويضات تقدّر بعشرين مليون يورو.
  • تعويضات مورينيو من توتنهام

وقّع مورينيو عقدًا مع نادي توتنهام عام 2019، قبل أن تتم إقالته في 2021، لينال تعويضات تقدّر بما يقارب 21 مليون يورو.

  • تعويضات مورينيو من روما
    أتى مورينيو لروما عام 2021، وتمّت إقالته عام 2024، وقدّرت تعويضات مورينيو بما يقارب 3.5 مليون يورو.