29-مارس-2023
جوزيه مورينيو

"Getty" جوزيه مورينيو

أصبح من المألوف جدا رؤية مدربين يقالون في منتصف الموسم بعد بضع هزائم فقط، هذا هو الحال بشكل خاص في الأندية الأوروبية الكبرى، حيث تتزايد أعداد المغادرين وتكثر قيمة التعويضات المالية لهم بسبب عقودهم الطويلة مع الأندية.

جوزيه مورينيو جمع قرابة 100 مليون يورو كتعويضات عن إقالاته من الأندية

وقبل أيام قليلة فقط، تخلّى بايرن ميونيخ عن مدرّبه يوليان ناغلسمان، وانتهت العلاقة بين أنطونيو كونتي وتوتنهام، وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام، فإن كونتي سيحصل على 4 ملايين جنيه استرليني بعد إقالته من توتنهام، ليصل مجموع أرباحه من الإقالات إلى 30 مليون.

أكثر المدربين ربحًا من الإقالات:

 1- مورينهو في الصدارة

اشتهر المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو منذ فوزه الأول في دوري أبطال أوروبا مع نادي بورتو في 2004، واستطاع أن يدير فرقًا كبيرة خلال مسيرته المهنية الناجحة، ولكنه بالإضافة إلى سجله الحافل كرويًا أصبح معروفًا أيضًا باسم المدرب الذي حصل على أكبر قدر من المال من خلال مكافأة نهاية الخدمة.

مورينيو

من خلال إقالته من مهامه في ريال مدريد وتشيلسي مرتين ومانشستر يونايتد وتوتنهام، حيث حصل على ما يقرب من 100 مليون يورو حتى الآن، يذكر أن نادي مانشستر يونايتد قدّم له أكبر تعويض بمبلغ 22.2 مليون يورو عند إقالته سنة 2019.

2- أنطونيو كونتي

أكبر مكافئة إقالة في تاريخ اللعبة حصل عليها المدرب الإيطالي أنتونيو كونتي في سنة 2018 قبل خمس سنوات عند نهاية تجربته مع نادي تشلسي، حينما حصل على ما يقارب ال 29.6 مليون يورو، ما يعادل 26 مليون جينيه إسترليني، وعلى الرغم من أن المدرب الإيطالي لم يتعرض لفسخ العقد إلا مرتين خلال مسيرته، فإنه يحتل المرتبة الثانية في صف المدربين الأكثر استفادة من عمليات الإقالة، وذلك بمقدار 30 مليون جينه إسترليني بفضل أموال تشلسي والـ4 مليون جينه إسترليني التي حصل عليها من توتنهام مؤخراً.

كونتي

3- لوران بلان

 حصل على أكبر تعويض مقابل إقالة في فرنسا بقدر 17 مليون جينيه إسترليني، بعدما فسخ تعاقده مع باريس سان جيرمان في نهاية موسم 2016.

4- لويس فيليبي سكولاري

حصل على أكبر تعويض مقابل إقالة بالنسبة لمدرب برازيلي بقدر 13.6 مليون جينه إسترليني بعدما أقيل من نادي تشلسي نهاية موسم 2009.

 5- الإيطالي فابيو كابيلو

حصل على أكبر تعويض مقابل إقالة بالنسبة لمدرب منتخب وطني بقدر 13.4 مليون جنيه إسترليني بعدما أقيل من منتخب روسيا سنة 2015.

أغلى 10 عمليات تسريح للمدربين في تاريخ كرة القدم

10- ماوريسيو بوكيتينو (توتنهام) = 14.1 مليون يورو

9. توماس توخيل (تشيلسي) = 14.7 مليون يورو

8- فابيو كابيلو (روسيا) = 15.1 مليون يورو

7. لويس فيليبي سكولاري (تشيلسي) = 15.4 مليون يورو

6- نونو إسبريتو سانتوس (توتنهام) = 15.8 مليون يورو

5. جوزيه مورينيو (توتنهام) = 19 مليون يورو

4. لوران بلان (باريس سان جيرمان) = 22 مليون يورو

3- جوزيه مورينيو (تشيلسي) = 23 مليون يورو

2- جوزيه مورينيو (مانشستر يونايتد) = 25 مليون يورو

1. أنطونيو كونتي (تشيلسي) = 29.6 مليون يورو

 

أصوات من تحت الركام