23-فبراير-2024
طارق تيسودالي

طارق تيسودالي مع مننخب المغرب

يعجّ منتخب المغرب لكرة القدم بالمواهب المتميّزة، منهم من ناله حظّ الشهرة منذ دخوله عالم الاحتراف، فلعب في أفضل الأندية الأوروبية، كحالة النجم أشرف حكيمي، وآخرين قاتلوا من أجل الحصول على مكان لهم تحت الأضواء، فتدرجوا بفرق تلعب في درجات متدنية بدوريات ليست بقوة الدوريات الأوروبية الكبرى، مثل محمد الشيبي.

سنتكلّم اليوم عن أحد هؤلاء اللاعبين الذين عانوا وكابدوا كثيرًا في مسيرتهم الكروية، وتعرّضت مسيرتهم المهنية لعقبات كانت كفيلة بأن يتملّكهم اليأس، لكنّ الإصرار والثبات والتدريبات المستمرة، جعلته ينال مبتغاه، ولو بعد حين، ونقصد هنا مهاجم المنتخب المغربي طارق تيسودالي.

طارق تيسودالي وحياته الشخصية

في عام 1986 هاجر الزوجان مسعود وعائشة وأطفالهما من شمالي المغرب إلى هولندا، عسى أن يمنحا أولادهما حياة جديدة هناك، وتحديدًا في العاصمة أمستردام.

بعد ذلك بقرابة 7 سنوات، رزقا بولدهما طارق تيسودالي، والذي ولد في الثاني من نيسان/أبريل 1993 بالعاصمة الهولندية أمستردام، ليصبح عدد أطفال هذه العائلة 10 أطفال.

نشأ طارق تيسودالي وترعرع في مدارس أمستردام، وأحبّ كرة القدم منذ نعومة أظفاره، وكانت أزقّة العاصمة الهولندية شاهدة على ذلك، يقول طارق عن هذه المرحلة: "بقيت كرة القدم في الشوارع في أحياء أمستردام في دمي".

سريان حب كرة القدم في دماء طارق تيسودالي كان له صبغة وراثية أيضًا، فشقيقيه الأكبر منه معاذ وعمر تيسودالي كانا يحبان كرة القدم أيضًا، ويلعبان في الدوري الهولندي لكرة القدم داخل الصالات، لكنّ موهبة طارق كانت مختلفة عنهما، لأنه اختار لعب كرة القدم كما نعرفها نحن.

طارق تيسودالي ومسيرته الكروية

كان طارق تيسودالي يرافق شقيقيه إلى ملاعب كرة الصالات، ويؤدي في الشوارع تلك المهارات التي يقوم بها اللاعبون خلال المباريات، ولديه قدوتين في عالم الرياضة، الأولى تتمثّل بزين الدين زيدان، والثانية هي الهولندي جيرمين فانينبورغ، والذي يلعب بكرة الصالات، ويعتبره طارق أفضل لاعب كرة صالات في تاريخ هولندا، ويستلهم منه بعض الحركات والمراوغات التي سيستخدمها في عالم كرة القدم.

بتشجيع من والده وأشقاءه، خصوصًا شقيقيه اللذان علماه بعض المهارات من كرة الصالات، تم تسجيل طارق في مركز تدريب أياكس أمستردام الكروية في سنّ مبكرة، علّه ينمي مواهبه الظاهرة للجميع، ويصبح لاعب كرة قدم محترف.

بدأ طارق التدرج في المراحل السنية والأكاديميات بالعديد من الأندية، فانطلق من مركز تدريب أياكس أمستردام، وبعد ذلك رحل إلى يونغ بويز، وبعد ذلك كان قريبًا من الانضمام إلى غرونينغن، لكنّ وجهته كانت في نادي أرغون للهواة، فلعب في فئاته حتى انتقل إلى سبارتا نيكريك عام 2012 وهو بعمر 19 عامًا.

بعد موسمين قضاهما في سبارتا نيكريك، رحل طارق تيسودالي إلى نادي تيلستار النشط في الدرجة الثانية بالدوري الهولندي، ووقع عقدًا لمدة ثلاث سنوات، وفي الموسم الأول سجّل أربعة أهداف وقدّم ثلاث تمريرات حاسمة، في 37 مباراة شارك بها. لكن في الموسم الثاني تطوّر مستوى طارق تيسودالي بشكل كبير، حيث سجل 18 هدفًا في 36 مباراة شارك بها، لتهتم به أندية أخرى مثل تفينتي وتيلبورغ.

إلا أن طارق تيسودالي اختار وجهة أخرى تمامًا، أراد الرحيل إلى فرنسا، هناك حيث يبدو مسار الوصول إلى الأضواء أقصر بكثير من هولندا، فانتقل إلى نادي لوهافر النشط في الدوري الفرنسي للدرجة الثانية، بعقد مدته أربع سنوات، وكان هذا أسوأ خيار في مسيرته الكروية.

لأن طارق تيسودالي بقي حبيس مقاعد البدلاء مع ناديه طيلة موسم ونصف، بل لم يلعب لأي دقيقة في دوري الدرجة الثانية، إنما اكتفى بمشاركته مع الفريق الرديف، إلى أن أتته فرصة جديدة، حينما تمّت إعارته إلى نادي كامبور، والذي ينشط في دوري الدرجة الثانية الهولندي.

في نادي كامبور قدّم طارق تيسودالي مستويات مميزة، وعلى الرغم من خوضه لنصف موسم فقط، نجح في تسجيل 7 أهداف من 18 مباراة شارك بها، ومع ذلك أعاره ناديه الأصلي لوهافر إلى ناد آخر في هولندا اسمه فينلو، وهناك كانت علاقة طارق مع المدرب ليست بالجيدة، فكان حبيسًا لمقاعد البدلاء في أكثر المباريات، لتنتهي فترة إعارته مع بداية عام 2018، مقدّمًا تمريرة حاسمة واحدة ومسجّلًا هدفًا واحدًا فقط.

مع نهاية عقد الإعارة، أرسل لوهافر لاعبه طارق تيسودالي إلى نادي دي غرافشاب النشط في دوري الدرجة الثانية الهولندي، هناك خاض طارق النصف الثاني من موسم 2017-2018، وقدّم مستويات مميزة، مسجلًا 10 أهداف في 20 مباراة، ليقود فريقه للصعود إلى دوري الدرجة الأولى الهولندي، ومع ذلك لم يطلب النادي الهولندي التعاقد معه، لكن الأمر الجيّد أن نهاية الموسم شهدت انعتاق طارق من عقده مع لوهافر الفرنسي، وصار لاعبًا حرًا بشكل رسمي.

في بداية موسم 2018-2019، اختار طارق تيسودالي وجهة جديدة في مسيرته الكروية، رحل إلى بلجيكا، ووقع عقدًا مع نادي بيرشوت النشط في الدرجة الثانية، وقدّم مستويات رفيعة، فسجّل ستّة أهداف بالدوري، وعرض عليه النادي تمديد عقده، وهو ما كان.

في الموسم الثاني له مع نادي بيرشوت، ساهم تيسودالي بشكل كبير في صعود فريقه للدرجة الأولى، وفي الموسم التالي لعب أولى مبارياته مع فريقه بدوري الدرجة الأولى البلجيكي، حيث ارتدى القميص رقم 34 تكريمًا للاعب أياكس أمستردام عبد الحق نوري، والذي تعرض لأزمة صحية خلال مباراة فريقه مع فيرديربريمن الألماني، وغاب بها عن الوعي، خصوصًا وأن عبد الحق نشأ في الحي ذاته الذي نشأ به تيسودالي.

تألّق طارق تيسودالي مع بيرشوت في دوري الدرجة الأولى سلّط الأضواء عليه، وجعل الأندية الكبرى ترغب بالحصول على خدماته، لينجح نادي جينت بالتوقيع معه في موسم الانتقالات الشتوية عام 2021، ومن حينها يبدأ طارق بتحقيق أحلامه في اللعب تحت الأضواء، وتقديم مستويات مميزة بالدوري البلجيكي.

طارق تيسودالي لعب لأول مرة في المسابقات الأوروبية ممثلة بدوري المؤتمر الأوروبي، كما ذاق طعم المجد حينما توّج مع فريقه بكأس بلجيكا، وأنهى موسم 2021-2022 بتسجيله 27 هدفًا وتقديم 9 تمريرات حاسمة، ليصبح مطمعًا للعديد من الأندية الأوروبية، إلا أن رئيس النادي أعلن أن لاعبه المغربي ليس للبيع.

طارق تيسودالي
طارق تيسودالي مع جينت البلجيكي
​​​​​

بدأ طارق تيسودالي موسم 2022-2023 بشكل مثالي، لكن وقبل انطلاق كأس العالم 2022 بأشهر، تعرّض لإصابة في الرباط الصليبي، تسببت بغيابه لأشهر عن الملاعب، وضياع حلمه في المشاركة مع أسود الأطلس بكأس العالم 2022، وكلّكم تعرفون ماذا حدث في ذاك المونديال، حينما قاد وليد الركراكي منتخب المغرب للوصول للمركز الرابع، كأفضل إنجاز عربي وأفريقي في تاريخ كأس العالم.

استمر غياب طارق تيسودالي عن الملاعب حتى نيسان/أبريل 2023، وخلال فترة إصابته جدد نادي جينت تعاقده معه حتى منتصف عام 2026، وما زال طارق تيسودالي يقدم أفضل مستوياته مع نادي جينت البلجيكي.

طارق تيسودالي ومسيرته مع منتخب المغرب

تم اختيار طارق تيسودالي لتمثيل منتخب المغرب الأولمبي لأول مرة في عام 2016، وقتها كان يشرف على تدريب الفريق المدرب الفرنسي هيرفي رينارد، بعد ذلك سجّل طارق أوّل أهدافه الدولية ضد منتخب الكاميرون في الخامس من حزيران/يونيو 2016.

لكنّ الاستدعاء الأوّل لطارق تيسودالي من أجل تمثيل منتخب المغرب للرجال كان في أواخر عام 2021 بعهدة المدرب وحيد خليلوزيتش، وقتها عاش طارق فرحة لا توصف، وصرّح: "إنه حلم أصبح حقيقة، لقد حلمت دائما بارتداء قميص المنتخب المغربي، لم أتردد أبدًا في ذلك، لن ألعب مطلقًا في حياتي لمنتخب آخر غير المغرب، بكل بساطة لأنني مغربي وأشعر أنني مغربي".

أوّل مباراة لطارق تيسودالي في صفوف المنتخب المغربي كانت في كأس أمم أفريقيا 2022 ضد منتخب غانا، ليصبح طارق المغربي الوحيد إضافة إلى عز الدين أوناحي، والذي يلعب أول مباراة له بقميص المغرب في مسابقة كأس أمم أفريقيا.

مسيرة أسود الأطلس في كأس أمم أفريقيا 2022 توقفت عند محطة الدور ربع النهائي، حينما خسروا أمام مصر بعد التمديد، وهذا الأمر أثّر كثيرًا بطارق، وعبّر بعد ذلك عن حزنه حينما قال: " لم أشعر قط بهذا الألم في مسيرتي كما شعرت به خلال الهزيمة الأخيرة، الحب الذي شعرت به تجاه المشجعين المغاربة لا يوصف، لقد استنفذت من كل ثانية لأجعلكم فخورين، أريد أن أعتذر إذا خيبت أمل أي منكم، أحبكم"

ساهم طارق بشكل كبير في تألق المغرب بتصفيات كأس العالم 2022 وبلوغها النهائيات، لكن وكما تكلّمنا، حرمته الإصابة من خوض غمار كأس العالم 2022، وبعد عودته من إصابته، دعاه وليد الركراكي مجددًا لمعسكر المنتخب المغربي، فاستغرب الصحفيون كيف يمنح هذا اللاعب المصاب في الأشهر السابقة فرصة لارتداء قميص المغرب، لكن الركراكي ردّ عليهم: " سيقول الناس أن تيسودالي لم يسجل الكثير من الأهداف، لكنه موجود. تيسودالي، الذي يسير في اتجاه النصيري، إنه لاعب قدم الكثير في التصفيات، لو لم يتعرض للإصابة لكان ضمن تشكيلة الفريق في كأس العالم 2022، واليوم عاد من الإصابة بصفته المهاجم الرابع".

شارك طارق تيسودالي مع المنتخب المغربي في كأس أمم أفريقيا 2023، والتي أقيمت مطلع عام 2024، ولعب في المباراة الثالثة بمرحلة المجموعات ضد زامبيا، في لقاء انتهى بفوز أسود الأطلس وضمان صدارتهم للمجموعة السادسة، ولكن مع الوصول إلى دور ثمن النهائي ودعت المغرب البطولة أمام جنوب أفريقيا، رغم اعتبارها من أكثر الفرق المرشحة لنيل اللقب.

طارق

جدول مشاركات طارق تيسودالي مع منتخب المغرب

البطولة

عدد المباريات

عدد دقائق اللعب

كأس أمم أفريقيا

5

105

تصفيات كأس العالم

3

109

تصفيات كأس أمم أفريقيا

4

109

مباريات ودية

2

77

المجموع

14

400

تبيّن لنا حكاية طارق تيسودالي مدى المعاناة والتحديات التي قد يواجهها أي لاعب كرة قدم، أراد أن يحترف في أقوى أندية العالم، لكنّ بعض الخيارات جعلته يبتعد كليًا عن مصاف الكبار، ولكن مع الكثير من الجهد والمثابرة، وعدم اليأس، نجح في العودة من بعيد، وتقديم مستويات مميزة مع ناديه البلجيكي، وكلّلها بشرف ارتداء قميص منتخب المغرب.