11-سبتمبر-2021

مداهمات جديدة في درعا (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

قامت قوات تابعة للنظام السوري بتنفيذ حملة مداهمات في بلدة محجة بريف درعا الشمالي، بحسب ما نقلته عدة وسائل إعلام محلية بينها موقع تجمع أحرار حوران.

قامت قوات تابعة للنظام السوري بتنفيذ حملة مداهمات في بلدة محجة بريف درعا الشمالي، بحسب ما نقلته عدة وسائل إعلام محلية بينها موقع تجمع أحرار حوران

وفي التفاصيل  قامت عناصر تابعة لفرع أمن الدولة بمداهمة 7 منازل تعود، حسب موقع تجمع أحرار حوران، "لمنشقين" عن قوات النظام في البلدة، إلا أن تلك المداهمات لم تسفر عن اعتقال أي من الأفراد المطلوبين لدى قوات النظام لعدم وجودهم في منازلهم أثناء المداهمات.

اقرأ/ي أيضًا: تقدير موقف: آفاق التصعيد في درعا بعد انهيار اتفاق التسوية الروسي

وذكر موقع تلفزيون سوريا أن الشبان المطلوبين "كانوا قد انشقوا عن إحدى التشكيلات العسكرية التابعة للنظام عقب التسوية الأخيرة" التي تضمنت  وقفًا لإطلاق النار، وإجراء تسويات للمطلوبين، وتسليم السلاح، وترحيل من لا يرغب بإجراء التسوية، بالإضافة للسماح بدخول الشرطة العسكرية الروسية.

يذكر أن  قوات النظام قد صعّدت من عمليات الاعتقال بحق أبناء درعا خلال الثلث الأول من شهر أيلول/سبتمبر الجاري، حيث تم توثيق اعتقال 40 شخصًا خلال الأيام الـ 8 الأولى فقط من طرف مكتب توثيق الانتهاكات في موقع تجمع أحرار حوران.

وكان السيناريو كالعادة إجراء عمليات دهم للمنازل في مدن وبلدات المحافظة، خاصة في مدينة الشيخ مسكين التي سجّلت 15 حالة اعتقال. وبذلك يكون عدد المعتقلين منذ مطلع العام الجاري قد ارتفع إلى أكثر من 300 معتقلًا، بينهم 7 نساء و 10 أطفال، مع الإشارة إلى أن هذا العدد يمثل فقط الحالات الموثقة ويبقى العدد الحقيقي للمعتقلين أكثر من ذلك بكثير.

 ذكر تجمع أحرار حوران أن النظام قام الجمعة بقصف بلدة تسيل، ما تسبب في سقوط جرحى، وذلك بعد يوم واحد على مقتل 7 عناصر لقوات النظام بعبوة ناسفة 

على مستوى التطورات الميدانية أيضًا، ذكر تجمع أحرار حوران أن النظام قام الجمعة بقصف بلدة تسيل، ما تسبب في سقوط جرحى، وذلك بعد يوم واحد على مقتل 7 عناصر لقوات النظام بعبوة ناسفة غرب المحافظة، كما تم دخول قافلة مساعدات غذائية لأحياء درعا البلد وطريق السد والمخيمات في مدينة درعا.