20-سبتمبر-2023
مانشستر يونايتد

"Getty" من ملحمة الكامب نو 1999

تتوجه الأنظار مساء الأربعاء إلى ملعب الأليانز آرينا في مدينة ميونيخ الألمانية، الذي يحتضن قمة مباريات دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا بين بايرن ميونيخ الباحث عن تتويجه السادس في المسابقة، وضيفه مانشستر يونايتد بطل المسابقة ثلاث مرات في السابق، ضمن افتتاح مباريات المجموعة الأولى التي تضم أيضًا كوبنهاجن الدانماركي وغلطة سراي التركي.

ذكريات ملحمة الكامب نو في البال

عندما يأتي ذكر مانشستر يونايتد وبايرن ميونيخ، لا يمكن للمرء أن لا يعود إلى نهائي نسخة 1999 من دوري أبطال أوروبا بين الفريقين، والذي شهد واحدة من أكثر اللحظات إثارةً بتاريخ المسابقة، حيث انقلبت الفرحة إلى كابوس خلال أقل من دقيقتين في المعسكر البافاري، بعدما كان لاعبو الفريق وجماهيره يستعدون للاحتفال بالنجمة الرابعة، قبل أن يُصعقوا بالهدفين الذين سجّلهما الشياطين الحمر في الوقت بدل الضائع، عبر البديلين سولسشاير وشيرينغهام، تحت قيادة الحكم الإيطالي الشهير كولينا، ما أذهل الجماهير التي ملأت مدرجات الكامب نو يومها.

دوري أبطال أوروبا

الفوز المجنون بقيادة السير أليكس فيرغسون، مهّد الطريق لثلاثية تاريخية ووحيدة حققها مانشستر يونايتد، فيما بقيت صورة لاعبي بايرن ميونيخ المفجوعين بالخسارة بعد المباراة شاخصة في الأذهان لفترة طويلة.

مانشستر يونايتد

بعد تلك المواجهة، تواجه الفريقان أكثر من مرة، وفي ظروف مختلفة، فنجح بايرن ميونيخ بالانتقام من خسارته في دور المجموعات الثاني لنسخة 2001 بالنظام القديم، حيث فاز ذهابًا وإيابًا في طريقه للتتويج باللقب، وتغلب عليه أيضًا في نصف نهائي نسخة 2010، كما نجح في العام 2014 بإقصاء خصمه من دور الثمانية.

بايرن لمواصلة توهجه في دور المجموعات

في قمة الأليانز آرينا الأربعاء، يسعى كل فريق إلى تحقيق انطلاقة أوروبية جيدة من خلال الظفر بالنقاط الثلاث، مانشستر يونايتد يعود للمسابقة بعدما فشل في التأهل إليها العام الماضي، الفريق لا يعيش أفضل أيامه في ظل التخبط بالنتائج محليًا، حيث خسر  ثلاث من مبارياته الأربع الأخيرة في البريميرليغ، وهو يقبع اليوم في المركز الثالث عشر، وقد بدأت ترتفع الأصوات المنتقدة لمدرب الفريق الهولندي تين هاج، بسبب فشله في السيطرة على المجموعة، مع العلم أن الفريق سيخوض المباراة بغياب 11 من لاعبيه لأسباب مختلفة، من بينهم سانشو المستبعد بسبب مشاكل مع المدرب، والبرازيلي أنتوني الذي يواجه اتهامات باعتداءات جنسية في بلاده.

مانشستر يونايتد

على المقلب الآخر، يمتلك بايرن ميونيخ سجلًا مميزًا في افتتاح مبارياته في البطولات الأوروبية، من خلال سلسلة انتصارات ممتدة من موسم 2003-2004, الفريق البافاري خرج من ربع نهائي الماضية على يد جار اليونايتد مانشستر سيتي، وستشكل قمة الأربعاء الحضور الأوروبي الأول لمهاجمه الجديد الإنجليزي هاري كاين مع الفريق، مع العلم أنه سجل خمسة أهداف ضد الشياطين الحمر عندما كان لاعبًا لتوتنهام.

مدرب بايرن ميونيخ توماس توخيل بحاجة هو الآخر لتحقيق فوز كبير ضد خصم بقيمة اليونايتد، ما قد يساعده في العودة إلى السكة الصحيحة، بعد سلسلة اخفاقات مع الفريق الذي استلم تدريبه قبل أقل من سنة. توخيل يعرف الشياطين الحمر جيدًا نتيجة عمله مع تشيلسي لمدة عامين، وقد واجههم في سبع مناسبات سابقًا فاز في ثلاث منها، مع الإشارة إلى أنه لن يتواجد على دكة بدلاء فريقه خلال المباراة، بسبب إيقافه لمدة شهر، بعد طرده في مباراة الفريق ضد مانشستر سيتي الموسم الماضي.

تين هاج: لسنا نادمين بسبب عدم التعاقد مع كاين

قبل المواجهة أشاد تين هاج، الذي يقود الشياطين الحمر للمرة الأولى في الأبطال، بمهاجمه الدانماركي الجديد هويلند الذي قدم بداية جيدة مع الفريق على حد قوله، وأجاب المدرب ردًا على سؤال، بأنه غير نادم على عدم تعاقد الفريق مع هاري كاين، لكنه أشاد باللاعب وبفريق بايرن ميونيخ ككل، وقال إنهم أقوياء جدًا في الأبطال وخاصة في دور المجموعات.

مانشستر يونايتد

في المقابل قال توخيل إنه لن يكون مسموحًا له التواصل أبدًا مع الفريق خلال المباراة بسبب الإيقاف، وأن هذا الأمر ليس جيدًا، ومع ذلك فهو يثق بمساعديه وباللاعبين وقدرتهم على تحقيق الفوز.