20-أكتوبر-2023
صلاة الجمعة في مدرسة للأونروا في خانيونس

(Getty) صلاة الجمعة في مدرسة للأونروا في خان يونس

استُشهد 21 شخصًا على الأقل، وأصيب 79 آخرون، معظمهم من الأطفال والنساء، في قصف إسرائيلي على خان يونس، جنوبي قطاع غزة، فجر اليوم الجمعة.

وقالت وزارة الداخلية الفلسطينية في القطاع، عبر بيان على "تليغرام"، إن "طيران الاحتلال استهدف بشكل متزامن 6 منازل على رؤوس ساكنيها، بمحافظة خان يونس جنوبي القطاع".

وأشار البيان إلى "مقتل 9 أشخاص وإصابة أكثر من 60 آخرين"، نقلوا جميعًا إلى مستشفى ناصر الطبي.

كما قصفت قوات الاحتلال مدينة غزة وتركز القصف على حيي الزيتون والشجاعية، ما تسبّب في هدم عدة منازل، كما تواصل القصف على عدة مناطق في القطاع.

وفي أحدث حصيلة لوزارة الصحة، قالت إن 3785 شهيدًا ارتقوا في القطاع، بينما أصيب أكثر من 12 ألف جريح، منذ بدء العدوان في السابع من الشهر الجاري.

3785 شهيدًا ارتقوا في قطاع غزة، بينما أصيب أكثر من 12 ألف جريح، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من الشهر الجاري ردًّا على عملية طوفان الأقصى

واستشهد 13 فلسطينيًا، بينهم 5 أطفال، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم نور شمس، شرقي طولكرم، ليرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى 81 شهيدًا منذ بدء عملية "طوفان الأقصى".

جاء ذلك بعدما شن جيش الاحتلال عدوانًا كبيرًا على المخيم بدأ فجر يوم الخميس وانتهى صباح اليوم الجمعة. وقد شهد المخيم خلال 27 ساعة اشتباكات فُرض خلالها حصار مشدد عليه قُطعت معه الكهرباء والماء عن السكان.

وأفادت مصادر محلية بأن جيش الاحتلال هاجم المقاومين في مخيم نور شمس بالطائرات الانتحارية، وأطلق صواريخ أنيرجا على منازل هناك، بينما قامت طائرات أباتشي بتأمين جنود الاحتلال من الجو، إضافة إلى طائرات مسيرة بدون طيار.

وأكدت فصائل المقاومة في المخيم أنهم أوقعوا قوات الاحتلال في كمائن عديدة وأمطروها بالرصاص وفجّروا عبوات ناسفة، موقعين فيهم قتلى وجرحى. واعترف جيش الاحتلال بمقتل جندي وإصابة 9 جنود آخرين بجروح متفاوتة.

من جهتها، ذكرت كتيبة طولكرم بسرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- أنها فجّرت عبوات ناسفة في جرافات وآليات الاحتلال على محور المنشية، وحققت إصابات مباشرة.

وأضافت "نفذنا كمينًا لقوة راجلة للاحتلال، وتمكنا من إسقاط أفرادها بين قتيل وجريح".

كما قالت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- في طولكرم، إن مقاتليها يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال في مخيم نور شمس.

وتواصلت عمليات الاقتحام والمواجهات في أرجاء الضفة الغربية المحتلة، حيث نفذت قوات الاحتلال حملة اعتقال واسعة شملت عشرات الفلسطينيين، بينهم كوادر من حركة حماس.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن قوات الاحتلال اعتقلت 32 شخصًا في محافظة الخليل فجر اليوم الجمعة، كما جرى اعتقال 12 آخرين في بيت لحم، و6 في نابلس.

وفي المجمل، اعتقلت قوات الاحتلال 71 فلسطينيًا في الضفة الغربية الليلة الماضية وفجر اليوم، وفقًا لما أعلنه نادي الأسير الفلسطيني.

وفي القدس المحتلة، عززت شرطة الاحتلال وجودها في محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة، وفرضت قيودًا مشددة، حالت دون وصول الفلسطينيين لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى.

وشملت إجراء الاحتلال وضع متاريس حديدية على أبواب المسجد الأقصى والبلدة القديمة، ونشر مئات الجنود في محيط المدينة، من أجل التدقيق في هويات المواطنين، وسمحت فقط للمقدسيين القاطنين في البلدة القديمة بالدخول من أبواب البلدة القديمة.

جاءت هذه الإجراءات تزامنًا مع موجة التوتر وجولات المواجهات الميدانية بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي دخل يومه الرابع عشر، مخلفًا آلاف الضحايا المدنيين، بينهم مئات الأطفال.