28-أكتوبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

ما تزال تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي تثير ردود أفعال متباينة في المنطقة، إذ قامت عدة دول خليجية باستدعاء سفراء لبنان لديها لتسليمهم مذكرة احتجاج على التصريحات التي أدلى بها قرداحي في برنامج "برلمان شعب" الذي يقدمه الإعلامي الكويتي شعيب راشد. في مقابل ذلك أعلنت حكومة الحوثيين في اليمن تضامنها الكامل مع وزير الإعلام اللبناني في مواجهة حملات التشهير والانتقاد التي وُجهت إليه بسبب تصريحاته حول حرب اليمن.

 قامت عدة دول خليجية باستدعاء سفراء لبنان لديها لتسليمهم مذكرة احتجاج على التصريحات التي أدلى بها قرداحي بشأن الحرب في اليمن

كما تصدت بالمقابل حسابات عديدة للدفاع عن قرداحي بالرغم من حالة الجدل الواسعة التي أثارتها تصريحاته، سواء في بعض دول الخليج العربي، وغيرها من الدول العربية التي رأتها مستفزّة، ولاسيما فيما يتعلق برأيه بشأن النظام السوري.

وفي التفاصيل قامت كل من السعودية والبحرين والإمارات والكويت باستدعاء سفراء لبنان لديها للاحتجاج على تصريحات جورج قرداحي، ولتسليمهم مذكرة احتجاج رسمية على تلك التصريحات، حيث أعلنت وزارة الخارجية البحرينية في بيان لها أنها استدعت السفير اللبناني لدى المنامة، وسلّمته مذكرة احتجاج عبّرت فيها عن استنكارها الشديد للتصريحات، وذات الأمر نقلته وكالة أنباء الإمارات "وام" ووكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزارتيْ الخارجية الإماراتية والسعودية.

وكان الأمين العام أيضا لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف قد أعرب في  بيان صادر عنه "عن رفضه التام جملةً وتفصيلًا لتصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي والتي تعكس فهماً قاصراً وقراءة سطحية للأحداث في اليمن"، مستنكرا ما وصفه ب "تعرض الوزير اللبناني لكل من المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية، ودولة الإمارات العربية المتحدة خلال حديثه متهماً إياهم بالاعتداء على اليمن، في الوقت الذي يعمل التحالف العربي لدعم الشرعية على إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح قبل الانقلاب الحوثي على الشرعية في سبتمبر 2014"، على حد وصف البيان.

أما فيما يخص إجراء نقل مكاتب قناة "إم بي سي" المملوكة للحكومة السعودية من بيروت فقد ذكرت صحيفة عكاظ السعودية أن إدارة  (MBC)تتجه لإغلاق مكاتبها في لبنان نهائيا ونقل معداتها إلى الرياض، علمًا بأن رئيس مجلس إدارة مجموعة "إم بي سي" وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، استنكر تصريحات قرداحي واتهاماته التي وصفها بالمغرضة قائلًا عنها إنها: "مستغربة جدا وغير مقبولة بتاتا، وهي لا تعبر إلا عن الآراء السياسية المنحازة والمنحرفة لمطلقيها". في حين أكد صحفيون بأن قرار إغلاق القناة ونقلها إلى السعودية هو قرار قديم وغير مرتبط بتداعيات تصريحات قرداحي.

تضامن حوثي

في مقابل ذلك أعلنت حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا تضامنها مع تصريحات وزير الإعلام اللبناني، وصرّح مصدر مسؤول في مجلس الوزراء بحكومة الحوثيين أنها تتضامن بشكل كامل مع جورج قرداحي، وذلك "في مواجهة حملة التشهير التي يتعرّض لها نتيجة موقفه العروبي والأخلاقي والإنساني المشرف"، واستنكر المصدر الحكومي نفسه ما وصفها بالحملة بحق "شخصية قومية وإعلامية، عُرف بمهنيته وإنسانيته المجردة عن الأهواء والمصالح والنزعات الذاتية"، على حد وصفه.

وكان جورج قرداحي قال في المقابلة التي أجراها مع "برلمان شعب إن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تنفذه السعودية والإمارات ولا يعتدون على أحد".  

وبعد الجدل الذي أثارته تصريحاته نشر سلسلة تغريدات توضيحية قال فيها إن "المقابلة أجريت في الخامس من شهر آب /أغسطس الماضي .. أي قبل شهر من تعييني وزيراً في حكومة الرئيس ميقاتي .."، مضيفًا أنه لم يقصد "ولا بأي شكلٍ من الأشكال ، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الامارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء"،  وحول تصريحاته بشأن حرب اليمن قال قرداحي " ما قلته بأن حرب اليمن أصبحت حرباً عبثية يجب أن تتوقف ، قلته عن قناعة ليس دفاعاً عن اليمن ولكن أيضاً محبةً بالسعودية والامارات وضناً بمصالحهما".


كما استدعى الجدل المثار حول تصريحات قرداحي دخول رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي على الخط، حيث عبّر عن رفضه لتصريحات وزير إعلامه، مشيرا إلى أنها صدرت قبل توليه الوزارة، ولا تعبّر عن موقف الحكومة اللبنانية.

وأعلن البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء اللبناني تمسك "لبنان بروابط الأخوة مع الدول العربية الشقيقة، والمحددة بشكل واضح في البيان الوزاري للحكومة، والتي ينطق باسمها ويعبر عن سياستها وثوابتها رئيس الحكومة والحكومة مجتمعة".، مشددا أي بيان رئيس الحكومة على أن التصريحات الصادرة عن قرداحي "كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقا، خاصة في ما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب وتحديدا الاشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي".

 

إلا أن توضيحات قرداحي ورفض ميقاتي للتصريحات لم ينجحا حتى اللحظة في احتواء الموقف، حيث تحدثت وسائل إعلام لبنانية عن أن أزمةً دبلوماسيةً جديدةً تلوح في الأفق بين لبنان والسعودية، وفي هذا الصدد نقلت قناة "إم تي في" اللبناينة عن مصادر سعودية لم تسمها قولها: "نحن أمام أزمة دبلوماسية حادة بسبب تصريحات قرداحي"، في ظل مطالبات داخل لبنان وخارجه بإقالة وزير الإعلام جورج قرداحي لقطع الطريق أمام تفاقم الأزمة.

توضيحات قرداحي على تويتر ورفض ميقاتي للتصريحات لم ينجحا حتى اللحظة في احتواء الموقف

يُذكر أيضا أن تصريحات جورج قرداحي في البرنامج المذكور "برنامج شعب" حول سوريا وموقفه الداعم لنظام الأسد والسيسي في مصر أثارت ضده العديد من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أغضب السعودية وورّط الحكومة اللبنانية.. جورج قرداحي يشعل مواقع التواصل

تصريحات جورج قرداحي عن اليمن: استياء خليجي ومطالب بالاعتذار