04-ديسمبر-2022
.

الرئيس الإسرائيلي وصل إلى المنامة بناءً على دعوة الملك البحريني (GETTY)

وصل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، إلى العاصمة البحرينية المنامة، يوم الأحد، في زيارة رسمية تلبيةً لدعوة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الذي استقبل الرئيس الإسرائيلي صباح الأحد في قصره بالمنامة، ليكون هرتسوغ أول رئيس إسرائيلي يزور البحرين.

هرتسوغ أول رئيس إسرائيلي يزور البحرين

وشكر الرئيس الإسرائيلي ملك البحرين على الترحيب فيه ودعوته إلى زيارة البحرين، موجهًا حديثه إلى ملك البحرين، قائلًا: "أنت في طلعية صنّاع التاريخ، في منطقة يمكن لليهود والمسلمين فيها العيش سويًا، والمضي قدمًا في طريق السلام". لافتًا النظر إلى انضمام البحرين إلى اتفاقيات أبراهام للتطبيع معتبرًا ذلك طريقًا للسلام ورفاهية الشعوب في المنطقة على حد وصفه. 

ووصل الرئيس الإسرائيلي إلى البحرين مع عقيلته ورفقة وفد من رجال الأعمال الإسرائيليين، مشيرًا إلى أنهم يتوقون للتواصل والشراكة التجارية مع مواطني البحرين، على حدّ قوله.

وحول سياق الزيارة، كتب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ على تويتر "سأتداول مع الملك وولي العهد ورئيس الوزراء سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بيننا بالإضافة إلى القضايا السياسية والتحديات المشتركة بما في ذلك أزمة المناخ العالمية". وأضاف "في مواجهة قوى الكراهية والإرهاب هناك حل واحد فقط وهو تحالف قوى الصداقة والشراكة".

getty

وفي أعقاب الزيارة سينتقل هرتسوغ إلى أبوظبي للقاء رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، كما سيلقي خطابًا خلال مؤتمر أبوظبي للفضاء.

وفي تغريدة أخرى نشرها هرتسوغ، شكر فيها وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني على الشراكة الفعالة في "منتدى النقب". وكان قد عقد المؤتمر التوجيهي الأول لمنتدى النقب، في حزيران/يونيو 2022، بالعاصمة البحرينية المنامة، والذي شهد الاتفاق على العمل المشترك في مجالات متعددة، مثل الأمن والتعليم والطاقة والسياحة. وقد جاء المنتدى في أعقاب قمة النقب التي عقدت في سديه بوكير في فلسطين المحتلة في آذار/مارس من العام الحالي، بقيادة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد ومشاركة وزراء خارجية البحرين والإمارات والمغرب ومصر، وبحضور وزير الخارجية الأمريكي.

وخلال الزيارة، قال ملك البحرين حمد آل خليفة "إن هذه الزيارة تلعب دورًا مهمًا في تعزيز العلاقات بين بلدينا ودعم تطلعاتنا المشتركة. بمعنى تعزيز السلام والتنمية المستدامة في المنطقة وفي العالم".

كما جاء ملك البحرين على ذكر القضية الفلسطينية خلال حديثه مع الرئيس الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن "البحرين تؤمن بأن الحوار والنهج السلمي والحضاري ضروريان لتسوية النزاعات الإقليمية والدولية"، مضيفًا "نؤكد على موقفنا الثابت الداعم لتحقيق هدف عادل وشامل ومستدام، وهو السلام الذي يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وكذلك حقوق الشعب الإسرائيلي".

وتستمر زيارة الرئيس الإسرائيلي لمدة يوم واحد، سيلتقي خلالها كبار المسؤولين في البحرين وأعضاءً بالجالية اليهودية فيها، كما سيزور هيئة التنمية الاقتصادية في البحرين. ويرافق هرتسوغ في زيارته رئيس اتحاد المصنعين الإسرائيليين ورئيس هيئة الابتكار واتحاد الغرف التجارية.

وشهدت المنامة العاصمة البحرينية، يوم الجمعة، مظاهرات شعبية رافضةً لزيارة الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ للبحرين، مما دفع الرئيس الإسرائيلي إلى تغيير بعض المسارات في زيارته، فيما كثف جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" من الحراسة حوله.

وفي الوقت الذي كان يحلق فيه رئيس دولة الاحتلال تجاه البحرين، نشرت صحيفة الأيام البحرينية مقالًا كتبه الرئيس الإسرائيلي، وجاء فيه "إن الرحلات الجوية المباشرة بين إسرائيل ومملكة البحرين ليست سوى البداية، فاتفاقية التجارة الحرة التي نأمل في التوصل إليها خلال المستقبل المنظور ستطلق زخمًا كبيرًا من التبادل التجاري بين بلدينا حين يكتشف الإسرائيليون المنامة باعتبارها بوابتهم إلى الخليج، وحين يكتشف البحرينيون الكثير من الفرص التجارية مع الاقتصاد الإسرائيلي الابتكاري المفعم بالنشاط"، كما جاء في المقالة.

في الوقت الذي كان يحلق فيه رئيس دولة الاحتلال تجاه البحرين، نشرت صحيفة الأيام البحرينية مقالًا كتبه الرئيس الإسرائيلي

ويظهر هرتسوغ سياق زيارته الذي يعمل على تعزيز التطبيع، قائلًا "إن إسرائيل تتصور مستقبلًا يتضمن التبادل الطلابي والمشاريع المشتركة بين الشباب والمبادرات المشتركة بين الجامعات، لا بين إسرائيل ومملكة البحرين فحسب، بل مع دول المنطقة أيضًا. إننا نريد أن نقدم للخليج ثقافتنا، ذاك المزيج الرائع من القديم والجديد ومن الشرق والغرب، آملين أن نرى فنانيكم يُستقبلون بالتصفيق في فضائنا الثقافي أيضًا".

يشار إلى أن هذه الزيارة تأتي بعد أكثر من عامين على تطبيع العلاقات بين دولة الاحتلال والبحرين ضمن اتفاقيات أبراهام التي رعتها الولايات المتحدة الأمريكية.