13-فبراير-2022

تمركز ضابط من البحرية الإسرائيلية في البحرين بشكلٍ دائم (رويترز)

الترا صوت – فريق التحرير

أعلنت القناة 13 الإسرائيلية عن تمركز ضابط من البحرية الإسرائيلية في البحرين بشكلٍ دائم. يأتي هذا الإعلان عقب زيارة وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس للبحرين، في أول زيارة رسمية لوزير دفاع إسرائيلي مُعلن عنها. وكان غانتس قد زار البحرين يوم الأربعاء 3 شباط/ فبراير لأول مرة منذ توقيع اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين. وكان غانتس قد التقى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في الزيارة التي نتج عنها توقيع مذكرة تفاهم أمنية بين غانتس ووزير الدفاع البحريني عبد الله بن حسن النعيمي، في مقر وزارة الدفاع في المنامة.

أعلنت القناة 13 الإسرائيلية عن تمركز ضابط من البحرية الإسرائيلية في البحرين بشكلٍ دائم. يأتي هذا الإعلان عقب زيارة وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس للبحرين

الزيارة التي شارك فيها قائد سلاح البحرية دافيد سار سلمه، شملت زيارة إلى قيادة الأسطول الخامس الأمريكي الذي يتخذ من البحرين مقرًا لقيادته، وقال غانتس خلال الزيارة "إن تعميق التعاون سيساهم في الدفاع ضد العدو المشترك لإسرائيل وأمريكا والبحرين، الذين لديهم مصالح وقيم مشتركة". واعتبرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن زيارة غانتس للقاعدة البحرية الأمريكية التي تبعد 200 كم متر عن السواحل الإيرانية، رسالةً واضحةً  لإيران. خاصةً أنه خلال العام الماضي شهدنا ذروة الهجمات المتبادلة على السفن بين إسرائيل وإيران، في ما بات يطلق عليه حرب السفن.

بناءً على ذلك، سيصل الضابط الإسرائيلي رفيع المستوى بحسب القناة 13 إلى البحرين خلال الأسابيع القادمة وستكون وظيفته الحفاظ على اتصال دائم مع الأسطول الأمريكي الخامس، وجاءت هذه الخطوة عقب اجتماع إسرائيلي بحريني وأمريكي، خلال زيارة غانتس.

وخلال زيارة غانتس عينها، كانت قد بثت له كلمة مُسجلة في المؤتمر السنوي لمعهد أبحاث الأمن القومي الذي عُقد في جامعة تل أبيب، قال فيها: "لقد حولنا "اتفاقيات أبراهام" (اتفاقيات التطبيع) من مجرد وثيقة إعلان نيات، إلى واقع للتعاون الاقتصادي والأمني. وهذه الإجراءات تعزّز استقرار المنطقة، وتؤدي إلى نشوء جبهة معتدلة تشارك فيها أيضًا الدول التي ستنضج الاتفاقيات معها في وقت لاحق". فيما يظهر أن غانتس يعمل على تنشيط العلاقات مع الدول العربية التي وقعت اتفاقيات التطبيع بشكل متوازٍ خاصةً أن الإمارات قطعت شوطًا كبيرًا في هذه العلاقات.

في السياق ذاته، نشر قائد سلاح البحرية الإسرائيلية الأسبق أليعيزر مروم مقالًا في جريدة "يسرائيل هيوم" مشيدًا في الزيارة التاريخية لغانتس للبحرين، ورغم استبعاده قيام البحرين بالسماح للسفن الإسرائيلية بالعمل العسكري ضد إيران انطلاقًا من أراضيها، إلى أنه اعتبر الزيارة مساهمةً جيدة من أجل استمرار التعاون مع البحرين والأسطول الخامس، وهو أمر مهم لأمن إسرائيل ويمكن أن يسبب الإزعاج لإيران.

سيصل الضابط الإسرائيلي رفيع المستوى بحسب القناة 13 إلى البحرين خلال الأسابيع القادمة وستكون وظيفته الحفاظ على اتصال دائم مع الأسطول الأمريكي الخامس

ليس بعيدًا عن ضابط التنسيق وزيارة القاعدة البحرية الأمريكية، تشارك إسرائيل منذ بداية شهر شباط/فبراير في مناورات بحرية ضخمة بقيادة أمريكا في البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عُمان والجزء الشمالي من المحيط الهندي وبمشاركة 9000 آلاف جندي و60 دولة، من بين هذه الدولة السعودية وسلطنة عمان. وهذه المرة الأول التي تشارك فيها هذه الدول في مناورات مشتركة مع إسرائيل بالإضافة لبنغلادش وجزر القمر والصومال وجيبوتي وباكستان واليمن التي لا تمتلك أيضًا علاقات رسمية مع إسرائيل. وكذلك دول عربية أخرى مثل الإمارات والبحرين ومصر والإمارات والمغرب.