15-فبراير-2022

أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور البحرين (رويترز)

الترا صوت – فريق التحرير

وصل مساء أمس الاثنين، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى العاصمة البحرينية المنامة، لتكون أول زيارة رسمية لرئيس وزراء إسرائيلي إلى البحرين عقب دعوةٍ تلقاها من ولي العهد البحريني، وكان في استقبال بينت في المطار وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني.

وصل مساء أمس الاثنين، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى العاصمة البحرينية المنامة لتكون أول زيارة رسمية لرئيس وزراء إسرائيلي إلى البحرين 

الزيارة التي تأتي بعد عام ونصف من توقيع اتفاقيات التطبيع، تناقش "أهمية السلام" بين الدول ودفع القضايا الاقتصادية والدبلوماسية بين الدولتين، خاصة تلك المرتبطة بالتكنولوجيا والابتكار، بحسب بيان صادر عن مكتب بينيت. وكان بينت الذي زار الإمارات قبل شهرين قد تحدث عن الزيارة قائلًا "هذا الحدث مثير للاهتمام في هذه الحقبة المضطربة، ومن المهم أن ترسل منطقتنا رسالة تعاون وحسن نية والوقوف متحدين في وجه التهديدات". وأشارت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن هذه الزيارة التي تجيء في سياق توثيق العلاقات بين إسرائيل والبحرين، تهدف إلى إيصال رسالة إلى إيران بأن هناك دولًا أخرى في المنطقة تتعاون في العمل ضدها. واعتبرت صحيفة نيويورك تايمز أن الزيارة تلميح ضمني إلى دعم العلاقات العربية الإسرائيلية بشكل أكبر من قبل السعودية، مشيرةً إلى أن طائرة بينت عبرت الأجواء السعودية في طريقها إلى المنامة.

اقرأ/ي أيضًا: لأول مرة في دولة عربية.. ضابط تنسيق إسرائيلي في البحرين

ومن المقرر أن يلتقي بينت أيضًا وزراء المالية والصناعة والخارجية وممثلي الجالية اليهودية، مع التخطيط لتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون التكنولوجي. ويظهر أن العمل مستمر على تكثيف العلاقات والمضي قدمًا في اتفاقية التطبيع فقد تكررت لازمة الزيارة الإسرائيلية الأولى إلى البحرين عدة مرات خلال الأشهر الأخيرة. كما أن هذه الزيارة تأتي بعد أسبوعين من زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى البحرين وتوقيع مذكرة تفاهم مع وزير الدفاع البحريني بالإضافة إلى زيارة مقر الأسطول الخامس والاتفاق على تواجد ضابط تنسيق إسرائيلي في البحرين بشكلٍ دائم. كما أن وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لابيد هو الآخر كان قد زار البحرين في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي وافتتح السفارة الإسرائيلية فيها.

وكانت رويترز قد أشارت إلى أن هذه الزيارة تأتي بعد تصاعد قصف الحوثيين للإمارات، مشيرةً إلى أن إسرائيل عرضت على حلفائها الجدد التعاون في مجال الدفاع الجوي، وفي السياق ذاته كُشف عن أن إسرائيل باعت للمغرب منظومة الدفاع الجوي "براك 8" التي تنتجها شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية.

شهدت البحرين احتجاجات على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي لها، وخرجت مظاهرات رافضة للزيارة ومساندةً للشعب الفلسطيني

وشهدت البحرين احتجاجات على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي لها، وخرجت مظاهرات رافضة للزيارة ومساندةً للشعب الفلسطيني. بدورها عبرت حركة حماس على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم عن أسفها الشديد لاستقبال البحرين بينت، واعتبر برهوم أن هذه الزيارات لن توفر لقادة الاحتلال الشرعية ولن تغطي جرائمه وإرهابه وعنصريته، وأنها لن تجلب الخير والاستقرار للمنطقة وشعوبها التي تعاني من المشروع الصهيوني الاستعماري. وأشاد برهوم بموقف الشعب البحريني الرافض للزيارة، داعيًا الدول المطبعة للتراجع عن هذا المسار الخاطئ.