23-سبتمبر-2023
لقطة من فيلم "You hurt my feelings"

يتجاهل الفيلم الصراعات الكُبرى لصالح تفاصيل صغيرة لكنها مؤثرة (Rotten Tomatoes)

"You hurt my feelings" هو أحد أهم الأفلام الصادرة خلال العام الحالي، تأليف وإخراج نيكول هولوفسينر، وتمثيل طاقم رائع تتقدّمه جوليا لوي دريفوس التي تؤدي دور كاتبة تُدعى "بيث" تكافح مع روايتها الجديدة التي لم تحقق النجاح الذي حققته مذكراتها، ولم يقرأها حتى أصدقائها وطلّابها في ورشة الكتابة.

يعمل زوجها "دون" (توبياس مينزيس) معالجًا نفسيًا، لكنه يمر بفترة من الشك الذاتي المُرهِق ويتنافس مع مرضاه الذين يبدو أنهم مدمنون على الاستنزاف في علاقاتهم مع بعضهم البعض. ولطالما كان دون داعمًا لبيث، ولكن عندما سمعته يعترف بأن روايتها سيئة ولم تعجبه، انهارت علاقتهما التي صنعاها مع بعضهما. ومن خلالهما، يستكشف الفيلم العديد من المفارقات بين الكوميديا وأسئلة الحياة اليومية العميقة، إضافةً إلى فكرة أن حماسك الإيجابي تجاه ما يفعله من تحبهم، قد يؤذيهم دون علمهم.

يروي الفيلم حكاية زوجين تنهار علاقتهما بسبب كذبة بيضاء يستكشف من خلالها قدرة المجاملات على تدمير حيواتنا وطموحاتنا

والفيلم من الأفلام التي تشاهدها وتعتقد أنك تنتظر حدوث شيء ما مثير. ولكن بمجرد أن ينتهي، تدرك أنه كان قويًا ومؤثرًا طوال الوقت. لن يُضحكك أو يتركك مندهشًا من براعته، ولكنه سيقدّم نصًا مليئًا بتطوير الشخصية الرائعة، والمحادثات ذات الصلة، والنبرة الموثوقة والمتسقة والمريحة بالنسبة للبعض. قد يكون خفيفًا جدًا. ومع ذلك، فإن العروض رائعة، والمحادثات بين شخصياته مثيرة للاهتمام أيضًا. 

فالفيلم يقدّم كوميديا رومانسية صحيّة تتجاهل، عن قصد، الصراعات الكُبرى في الحياة، مثل الصدمة. فبدلًا من تناولها تختار نيكول هولوفسينر، مخرجة الفيلم، استكشاف التأثير الذي يمكن أن تُحدثه كذبة بيضاء صغيرة على زواج قوي، أو دعم الأبناء على حساب إمكانياتهم الحقيقة.

ينتمي فيلم "You hurt my feelings" إلى نوع فرعي من الأفلام المستقلة المحدد للغاية، والذي يتمحور حول النخب الساحلية التي تتعامل مع النزاعات الشخصية في القشرة العليا في مدينة نيويورك. وبشكل أكثر تحديدًا، إنه ينتمي إلى أسلوب سرد القصص الذي يعزل بدقة كل معاملة لإبراز غرور موضوعي فريد.

في هذه الحالة، يتم تقليل كل علاقة وصراع إلى توترات تُحيط بالطريقة التي تعمل بها الأكاذيب البيضاء، وتحفيز وظيفة الإطراء للحفاظ على الكياسة والزواج والثقة الفنية والنزاهة المهنية. يتم استخراج هذه السمة المحددة للكوميديا والمؤثرة والدراما بدرجات متفاوتة من النجاح السردي.

ولكي ينجح هذا النوع من الأفلام، يجب أن يعكس الممثلون إنسانيتنا المتقلبة، ويجب أن يُنسج السرد بسلاسة وبما يكفي من أوجه التشابه الظرفية لتسليط الضوء بشكل مشدود على تعقيد حالة محددة للغاية من الوجود الاجتماعي.

وصل سيناريو نيكول هولوفسينر وموهبتها التي تظهر على الشاشة إلى جميع النقاط الصحيحة، حيث قدم منظورًا محددًا جيدًا حول الطرق المستقطبة التي تؤثر بها الأشياء الصغيرة على حياتنا وعلاقاتنا وجوهر هويتنا.

لا توجد إجابات سهلة هنا. تربط النهاية الديناميكيات الفوضوية التي تظهر من الأكاذيب البيضاء بشكل نظيف للغاية: حل المشاكل مع التوفيق بين الحاجة إلى بناء الثقة، والحاجة إلى تقديم الدعم النفسي والتشجيع في اللحظات التي تتحدى فيها المجاملات آرائنا الفعلية حول الأشياء.

ومع ذلك، فإن هذه "النهاية السعيدة" التي يتم التلاعب بها بخبث، هي تغيير منعش في السرعة من روح العصر الساخر: التحايل على الصدق لإدامة الخطأ الإنساني، فليس هناك ما يبرر الحقيقة الصعبة. لكن في بعض الأحيان، تؤلم الحقيقة كثيرًا ويكون التصنع الودي ضروريًا للغاية. 

تكمن قوة الفيلم في السيناريو ، وهو ذكي وثاقب لدرجة أنه حتى عندما تتطرق القصة إلى بعض لحظاتها التي لا تصدق، فإن المراوغات السلوكية التي يُحرَّضون للقيام بها تبدو حقيقية بشكل ملموس. وغالبًا ما تبدأ المشاهد في منتصف المحادثة، كما لو كنت تتنصت على أحد المارة في الشارع. ومع ذلك، فإن الشخصيات تتحقق تمامًا بحيث لا يستغرق الأمر وقتًا طويلًا للحاق بها. 

يقدّم الفيلم حكاية كوميدية رومانسية تتجاهل الصراعات الكبرى في الحياة لصالح تفاصيل صغيرة لكنها مؤثرة

توظّف الكاتبة والمخرجة مخاوفنا اليومية في الفيلم الذي يدفعنا للتساؤل: هل من نحبّهم مخلصون لنا دائمًا، صادقون معنا، أم أنهم يقولون فقط ما نريد سماعه؟ في هذا السياق، يسأل دون زوجته بيث: "العالم ينهار وهذا ما يستهلكك؟". ولكن بوسعنا هنا فهم أن مثل هذه المعضلات، منخفضة المخاطر، تبدو مروّعة.

ومع أن عنوان الفيلم "أنت تؤدي مشاعري" تعبير طفولي تقريبًا، لكنه يعكس كيف أن مثل هذه الخيانة في الإحساس تقلل من شأن الآخر وتحوّله إلى شخص ضعيف، حيث الرغبة الساذجة والمنتشرة في كل مكان، إذ إننا جميعًا نريد أن نكون محبوبين فقط، دون الاهتمام بأي أمور أخرى.