18-سبتمبر-2023
بوستر فيلم Persepolis ومشاهد منه

بوستر الفيلم ولقطات منه (الترا صوت)

"Persepolis" فيلم رسوم متحركة يستند إلى رواية مصورة بالاسم نفسه موضوعها السيرة الذاتية للرسامة الإيرانية مرجان ساترابي، مخرجة الفيلم. 

وعلى الرغم من حظره في لبنان في البداية بحجة أنه "مسيء لإيران والإسلام"، إلا أنه تم إطلاق سراح الفيلم لاحقًا بعد احتجاج الأوساط الفكرية والسياسية. كما أنه حظي باهتمام واسع تراوح بين الإشادة والجدل، بينما استمرت الحكومة الإيرانية في مطاردة الفيلم وسحبه من عدة مهرجانات.

الفيلم تجربة إنسانية لكاتبة وفنانة إيرانية نشأت في عهد ثورة الخميني وتحمست لها لكنها أصبحت هي وجميع الإيرانيات من ضحاياها

الفيلم أحد أهم أفلام الرسوم المتحركة والسينما العالمية. اللافت في موضوعه، كما يرى البعض، أن ليس فيه ما يُبرر منعه. فإذا أخذنا قوانين الرقابة اللبنانية بعين الاعتبار، فهو لا يتضمن مشاهد جنسية أو ما يمس بالأمور الدينية أو حتى السياسية. إنه، ببساطة، تجربة إنسانية لكاتبة وفنانة إيرانية نشأت خلال ثورة الإمام الخميني، وتحمست لها كما تحمس كثيرون غيرها، ومنهم والداها المثقفان الليبراليان. ولكن عندما أخذت الثورة تشتد وتقسو، قرّرا إرسالها إلى أوروبا، حيث عاشت ودرست وعادت لاحقًا لتحكي قصة حياتها في مجموعة ألبومات من الرسوم المتحركة. 

إنه أنيق وبسيط بشكل رائع، مضحك ومؤثر بإحساس أصيل، ويُعيد إنتاج أفلام الأنيميشن بضربات عريضة وجريئة وتأثير عميق يتم تحقيقه عبر تقديم درجات ألوان صامتة لما يحدث في الوقت الحاضر، بالإضافة إلى مهارة رسامي الكاريكاتير الكلاسيكية، إذ برعت ساترابي في خلق تعابير وجه عاطفية وملفتة.

وهكذا نكون أمام أحد أكثر الأشياء النادرة في السينما: فيلم مع قصة جديدة عاجلة لترويها، وطريقة جديدة عاجلة لسردها. إنها قصة مرجان، فتاة صغيرة نشأت في إيران قبل الثورة في سبعينيات القرن العشرين. بطلها هو بروس لي، وهي دائمًا ما تتحايل تحت أرجل الكبار في الحفلات، وتحيّر الجميع بما تظهره من وضعيات الدفاع عن النفس الشرسة التي تعلمتها من الثقافة الغربية.  

إنها الابنة المحبوبة لليساريين العلمانيين الأثرياء الذين يناضلون بلا توقف ضد نظام الشاه، ويتعرضون للمضايقة والسجن. وعندما تأتي الثورة الإيرانية، يرحب بها والدا مرجان وأصدقاؤهما الذين يدخنون السجائر ويشربون الكحول ويناقشون الأفكار ويستمتعون بالحياة في البداية. 

لكن الثيوقراطيين المتعصبين جعلوا منهم أشخصًا متوترين غير أنهم، رغم ذلك، واثقون من أن كل هذا مجرد مرحلة على طريق التنوير التدريجي. لكنهم أدركوا بعد ذلك أن الدولة الإسلامية وجدت لتبقى. وليس هنالك ما تكرهه هذه الدولة أكثر من النساء. 

تبدو مرجان، خاصةً عندما كانت طفلة صغيرة، شخصية رائعة، ذكية، مع حب مبهج وغير متصنع للثقافة الغربية لديها شيء من ليزا سيمبسون وأكثر قليلًا من لوسي سيمبسون، ولكن بجدية وعقلية واحدة خاصة بها. إنها قريبة من والدتها، أقرب إلى جدتها الحكيمة والدنيوية التي تشربها ذكاءها، وقصتها مضحكة ومثيرة للجدل بعمق، لكن طعناتها الحادة ضد كراهية النساء للطبقات الحاكمة الإيرانية كافية لإثارة الغضب. 

يتم حراسة الشوارع من قبل كادر متبجح من شرطة الآداب. ينبح أحدهم على والدة مرجان المجتهدة والمتواضعة، وهي تدخل ابنتها إلى السيارة: "أصلح وشاحك يا أخت! أي اسحبيه بإحكام وخنوع حول رأسك. وعندما تحتج والدتها بشكل معتدل، يصرخ في وجهها: "أنا أمارس الجنس مع العاهرات مثلك وألقيهم في سلة المهملات".

إنها لحظة صادمة، ولكن في تلك اللحظة يأتي ما هو أكثر إيلامًا في الفيلم عندما تعترف مرجان لجدتها بحلقة مخزية من التعاون مع الظالم، خوفًا من أن يتم سحبها من قبل رجال شرطة الشوارع الأخلاقيين هؤلاء لوضعها أحمر الشفاه والمكياج، فإنها تصرف نظرهم بشكل استباقي من خلال الادعاء بأن رجلًا كان يهاجمها، وهو أحد المارة الأبرياء تمامًا الذي تم جره بعد ذلك للاستجواب. هذه الحلقة المخزية والسخيفة والتافهة. تجعل الدولة الإيرانية تبدو وكأنها طغيان سوفيتي. 

ومع نموها ووصولها إلى سن المراهقة، يتم إرسال مرجان إلى الخارج لمواصلة تعليمها في أوروبا، حيث تعاني من أرق التعالي وكراهية النساء التي يقدمها الغرب ضد اللاجئ. في الواقع، شيء من الاستغلال المتأصل في الليبرالية الجنسية التي حذرها منها النظام الإيراني، لتجد مرجان أن فكرة العودة جذابة أكثر إلى وطن يرفض النساء ذوات التفكير الحر!

يمنحنا "Persepolis" متعة السرد المطلقة، التي نادرًا ما توجد في السينما الحديثة أو في الواقع والخيال: قصة مؤثرة لما يعنيه النمو من طفل وحيد إلى شخص بالغ، ثم العثور على هذا الاضطراب الداخلي الذي يقابله اضطراب جيوسياسي. فاز الفيلم بجائزة التحكيم الخاصة بمهرجان كان السينمائي لعام 2007.