14-يونيو-2017

لقطة من الفيلم

ألم تمل من زحام العواصم وحياة المدينة السريعة المتكررة؟ ألم تتساءل يومًا ما الذي يدفعك نحو البقاء في تلك البقعة الرتيبة؟ ألم ترغب يومًا في الهرب من كل ما يحيط بك من ضغوط العمل والالتزامات المادية والارتباطات التي بلا داعِ؟ ألم تفكّر في أن الحياة لا بد وأن تكون أسهل من ذلك بكثير؟ لماذا كل هذه القيود التي تحيطنا؟ لماذا كل تلك القواعد والقوانين العرفية السخيفة التي من الواجب الالتزام بها لكي ننال صك الصلاح من المجتمع؟ لماذا لا نتصرف على سجيتنا وحسب؟

 فيلم Captain Fantastic يدفعنا للتساؤل حول ماهية الحضارة، وهل التحضر مرتبط بحياة المدينة أو أن البداوة تعني التخلف

كل تلك الأسئلة تعتبر المحور الأساسي الذي تدور حوله أحداث فيلم Captain Fantastic الذي يدفعنا نحو التساؤل حول ماهية الحضارة، وهل التحضر مرتبط بحياة المدينة أو أن البداوة تعني التخلف أم يمكن الجمع بين النقيضين، الحضارة والبداوة في مكان واحد؟

فيلم Captain Fantastic من إنتاج العام الماضي، ومن تأليف وإخراج الأمريكي مات روز، اختار روز لفيلمه إطار المغامرة لكي يطرح من خلاله الأفكار المرتبطة بماهية الحضارة والتمدن، يبدأ الفيلم باستعراض جيد لحياة أسرة مكوّنة من الأب وستة أبناء، اختاروا طواعية أن يبتعدوا عن المدينة وضوضائها، وأن يعيشوا الحياة البدائية البسيطة في مكان أشبه بالغابة.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "الإنسان يعيش مرة واحدة" من روائع سينما الثمانينات الخالدة

حيث يعلمهم الأب كل ما تتطلبه الحياة البدائية من مهارات الصيد والزراعة واستخلاص المياه الصالحة، بالإضافة لممارسة الرياضات المختلفة، بدءًا من الرياضات الروحية كاليوجا والتأمل، مرورًا برياضات الدفاع عن النفس ودرء المخاطر المحتملة، نهايةً برياضة الجري والمشي وصعود المرتفعات والجبال، والتمرّس على مداواة الجروح والكسور والكدمات.

ويستعرض المخرج خلال المشاهد الأولى من فيلم Captain Fantastic كيف أن الأب لم ينعزل تمام الانعزال عن الحياة الواقعية، فكان يُدرّس أولاده ما يحتاجونه من العلوم كافة كالعلوم الإنسانية، والتاريخ والكيمياء والفيزياء والرياضيات وعلوم الأرض والفلك واللغات الأخرى، ولم يمنعهم هذا عن التمتع بأوقاتهم سويًا، فنكتشف أن كل واحد منهم يمكنه العزف على آلة موسيقية يفضلها، ومنهم من يستطيع الغناء.

نجد أيضًا أن المؤلف والمخرج في فيلم Captain Fantastic تأثر بشدة بالمفكر والفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي، والذي جعله يستقي من أفكاره ويدمجها بأحداث الفيلم بحوارات فلسفية، ويجعل مقولات شهيرة له على لسان أبطاله، وأن يخصص مشهدًا كاملًا قررت فيه الأسرة الاحتفال بميلاد تشومسكي، وعندما اعترض أحد الأبناء، واقترح الاحتفال بالكريسماس كباقي العالم بدلًا من هذا الخبل، اعترض الأب وخاض معه جدالاً حول من المجنون الحقيقي، فالأسرة التي قررت الاحتفال بشخص أثرى العلم وأفاد البشرية بأفكاره، أما العالم الذي يحتفل بشخص خيالي كل عام!

تحدث القفزة الدرامية في فيلم Captain Fantastic عندما يعلم الأب بانتحار زوجته التي أرسلت كي تُعالج بالمدينة من اضطراب الهوس الاكتئابي لكنها لم تنجح في اجتياز الأمر، فتقرر الأسرة بأكملها الذهاب للمدينة لأول مرة، في مهمة أسماها الأب "تحرير الأم"، هدفها سرقة جثة الأم وحرقها حسب وصيتها، فالأم لم تكن مسيحية غير أن والدها يصر على دفنها على الطريقة المسيحية وتشييع جثمانها من الكنيسة، ومن هذه النقطة تتولد المزيد من الصراعات، بين الجد الذي يرى في زوج ابنته مثالًا سيئًا ومخبولًا يعرّض أولاده للخطر.

اختار مخرج فيلم captain fantastic مات روز لفيلمه إطار المغامرة لكي يطرح من خلاله الأفكار المرتبطة بماهية الحضارة والتمدن

والأب الذي يرى أنه يحمي أولاده بالطريقة المثلى ويعلّمهم أساليب النجاة الحقيقية، ومن ناحية أخرى تتكرر مشاهد التصادم الفكري بين الأبناء والمجتمع وعالم المدينة الذي لا يعلمون عنه شيئًا إلا من خلال الكتب، فيبدون كالأغبياء الذين لا يعلمون شيئًا عن الحياة، حتى الابن الذي يمر بسنوات المراهقة بدا غبيًا وغريبًا في محاولاته للتقرب من الفتيات.

وتتصاعد وتيرة الأحداث في فيلم Captain Fantastic عندما يبدأ الأبناء في إلقاء اللوم على والدهم الذي حرمهم من حياة المدينة وجعلهم كالأغبياء، ويتنقل المخرج بين وجهات النظر المختلفة واحتمالية الصواب والخطأ، ومن صاحب وجهة النظر السديدة، الأب أم الجد، دون أن يقدم أجوبة واضحة وإنما يطرح المزيد من التساؤلات حول حقيقة المدنية والحضارة وما فعلته المدينة بالإنسان.

اقرأ/ي أيضًا: 4 من أجمل أفلام السينما الكورية

وأثناء ذلك ينتقد حياة المدينة والمجتمع الأمريكي، وينتقد طرق التعليم الحديثة التي تعتمد على حفظ محتوى الكتب دون وعي حقيقي، وتحول الأشخاص إلى نسخ مكررة، ويتعمد أيضًا إظهار السخرية من السمنة المفرطة التي تجتاح الشعب الأمريكي، والحط من شأن المطاعم الحديثة والأكلات السريعة غير الصحية، فبسؤال الوالد في أحد المشاهد عن ماهية "الكولا" فيجيب "مياه مسمومة" حتى أن الأسرة تدخل مطعمًا رغبة في الطعام، قبل أن يقرر الأب الخروج من المطعم بدعوى عدم وجود "أكل حقيقي"!

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم "العمر لحظة".. ما يمكننا تذكره بعد الهزيمة

Twixt لكوبولا..فانتازيا الكتابة والإبداع