03-أكتوبر-2023
أليكس فيرغسون

"Getty" السير أليكس فيرغسون

"أليكس فيرغسون" مدرب كرة قدم اسكتلندي، قاد مانشستر يونايتد 26 عاماً، أخفق بإحراز أي لقب أول أربعة أعوام، ثم أصبح من أفضل المدربين في التاريخ.

خطوات فيرغسون الأولى في الدوري الإنكليزي كانت متعثرة، في الموسم الأول احتل المركز الحادي عشر، وفي المواسم الستة اللاحقة لم يتجاوز المركز السادس سوى مرة واحدة، لتزداد الأمور سوءاً مع مطالبة مشجعي الفريق برحيل المدرب الشاب.

أليكس فيرغسون

ما فعله فيرغسون لإنقاذ مسيرته وفريقه المنهار كان فريداً وغير مسبوق، إذ قام بتعيين علماء وأطباء رياضيين لإجراء بحوث خاصة باللاعبين، وأنشأ بناءً على توصياتهم غرفاً ضوئية لتعويض نقص الشمس في مانشستر، واستخدم سترات لتحليل أداء اللاعبين خلال التدريب، وقام بتعيين طبيب عيون، وأسس داخل مركز التدريب منشأة طبية قادرة على التعامل مع جميع الحالات باستثناء العمليات الجراحية.

تحسينات فيرغسون لم تقتصر على إدخال الطب والعلوم للقلعة الحمراء بل أنشأ مركزَي "تميّز" للاعبين دون التاسعة، وزاد عدد الكشافة وحصر مهمتهم بانتقاء المواهب الشابة، واعتمد نهج "البناء من الأسفل" لرعاية وتطوير اللاعبين الأصغر سناً من أجل ضمان الاستمرارية وصناعة الروح والولاء بين اللاعبين، وكان من ثمار النهج الجديد ديفيد بيكهام، ورايان جيجز، وبول سكولز، وغاري نيفيل، واستقدام كريستيانو رونالدو، وواين روني، وتاريخ حافل بالأرقام القياسية.

فيرغسون حصد مع الشياطين الحمر38 لقباً، أبرزها لقب الدوري الإنكليزي 13 مرة، وكأس الاتحاد الإنجليزي 5 مرات، ولقبين دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخ الفريق، وعام 1999 مُنح لقب "السير" بعد قيادة مانشستر يونايتد لأول ثلاثية في تاريخيه، ولا يزال فيرغسون حتى اليوم أكثر مدرب فاز بالدوري الإنجليزي بفارق سبعة ألقاب عن أقرب منافسيه.

صحيفة "fourfourtwo" المتخصصة بكرة القدم أعدت قائمة بأفضل 100 مدرب في التاريخ، ووضعت المدرب الاسكتلندي في المركز الأول، وفيما يلي نستعرض معكم أسماء المدربين التسعة خلف أليكس فيرغسون.

10- فاليري لوبانوفسكي

المدرب الأوكراني فاليري لوبانوفسكي فاز بـ 13 لقباً في الدوري (ثمانية سوفياتية، وخمسة أوكرانية) وكأس الكؤوس مرتين مع دينامو كييف، توّج ثلاثين مرة في مسيرته وهو أكثر مدرب تتويجاً بالألقاب في القرن العشرين، وأبرز أعمال لوبانوفسكي كان تعاونه مع البروفيسور أناتولي زيلينتسوف عام 1972 لتحليل النتائج الإحصائية والاستفادة.

فاليري لوبانوفسكي

9- إرنست هابل

اشتهر أسلوب المدرب النمساوي هابل باستخدام رسم 4-3-3 السلس، والعمل الجماعي، والسيطرة على خط الوسط، واستمد أسلوبه من المدرب الهولندي رينوس ميشيلز مؤسس مدرسة الكرة الشاملة، وفاز ستة مواسم متتالية بلقب الدوري الألماني مع فريق هامبورغ.

إرنست هابل

8- هيلينيو هيريرا

الأرجنتيني هيريرا من أشهر مدربي انتر ميلان، عُرف بخططه الدفاعية التي ألهمت الإيطاليين أسلوبهم في الدفاع، وعُرف باستخدامه علم النفس والنظام الغذائي لتحسين الفريق، هيريرا حطم الأرقام القياسية في حصد ألقاب الدوري الإسباني المتتالية مع كل من أتلتيكو مدريد وبرشلونة في الخمسينيات وفاز بثلاثة ألقاب للدوري الإيطالي وكأس أوروبا عام 1964 و1965 مع إنتر ميلان.

هيلينيو هيريرا

7- مات بازبي

تولى المدرب الاسكتلندي قيادة مانشستر يونايتد عام 1945 وقام بإصلاح الفريق وفاز بكأس الاتحاد الإنجليزي في عام 1948 ولقب الدوري في عام 1948 و1952، وقام بترقية مجموعة من اللاعبين الشباب إلى الفريق الأول بدلاً من التعاقد مع لاعبين كبار، وفاز بلقب الدوري الإنجليزي عامي 1955، و1957 بفريق متوسط أعماره 22 عاماً.

مات بازبي

6- أريغو ساكي

بعض عشاق كرة القدم يعتبرون المدرب الإيطالي اريجو ساكي أفضل مدرب في التاريخ، ليس لأنه فاز بالبطولات وأثّر على أمثال بيب جوارديولا ويورغن كلوب، بل لأنه كان بائع أحذية مهووس باللعبة.

أريغو ساكي

بدأ ساكي في إنشاء تحفته الفنية عندما تولى تدريب ميلان عام 1987، واعتمد بشكل كبير على الأفكار التي قادت أياكس إلى النجاح في السبعينيات، وطالب فريقه بالضغط من الأمام، والحفاظ على خط دفاعي عالي، واستخدام ظهير رباعي، أسلوبه مثّل ثورة أرعبت المدربين الإيطاليين التقليديين.

أريجو ساكي فاز بلقب الدوري الإيطالي وكأس أوروبا مرتين متتاليتين، وجعل كرة القدم الإيطالية جميلة بطريقة لم يفعلها أحد من قبل أو يفعلها منذ ذلك الحين وهذا هو إرثه الأكبر.

5- بيب جوارديولا

المدرب الإسباني قاد أفضل لاعبي كرة القدم مع برشلونة إلى سداسية تاريخية، وفاز بـ 9 ألقاب كبرى خلال 4 سنوات مع النادي الكتالوني، فاز مع بايرن ميونيخ  بعدة ألقاب محلية، وقاد  مانشستر سيتي للفوز بدوري أبطال أوروبا وبلقب الدوري الإنكليزي مرتين متتاليتين.

غوارديولا

4- بيل شانكلي

يُعتبر المدرب الاسكتلندي بيل شانكلي الأب الروحي لنادي ليفربول إذ قاد الفريق إلى الدرجة الاولى، وقال "ليفربول ليس نادياً فحسب، بل مؤسسة، هدفي هو تقريب الناس من النادي والفريق، وأن يكونوا جزءًا منه"، وفاز معه 3 مرات بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، وكأس الاتحاد الأوروبي.

بيل شانكلي

3- يوهان كرويف

تولى المدرب الهولندي يوهان كرويف قيادة فريق برشلونة عام 1988، كان برشلونة قد فاز بـ 36 لقباً في 89 عاماً ولم يرفع بعد كأس أوروبا، وفي 32 عاماً فقط منذ ذلك الحين رفع الفريق الألقاب 54 مرة، بما في ذلك خمسة ألقاب لدوري أبطال أوروبا، ويمكن إرجاع كل هذه النجاحات إلى كرويف، الذي عزز الأسلوب الفني بدلاً من القوة البدنية، وقدّم أسلوب لعب لا يزال مستخدماً إلى اليوم، وكل ذلك صنعه كرويف أثناء فوزه بـ 4 ألقاب في الدوري الإسباني وأول دوري أبطال أوروبا للنادي.

كرويف

2- رينوس ميتشيلز

يعتبر الهولندي رينوس ميشيلز مؤسس مدرسة الكرة الشاملة، ويمكن القول أنه لو لا ميشيلز لما كان هناك كرويف، وفان جال، وجوارديولا، فاز ميتشيلز بكأس أوروبا وبطولة أوروبا خلال مسيرته المميزة، وقاد أياكس إلى 4 ألقاب في الدوري الهولندي وكأس أوروبا، وتولى قيادة المنتخب الهولندي الأول وقاده إلى نهائي كأس العالم 1974.

رينوس ميتشيلز
  1. أليكس فيرغسون