فوائد التين العشرة.. انتبه للنقطة رقم 2 و 3

فوائد التين العشرة.. انتبه للنقطة رقم 2 و 3

يعتبر التين مصدرًا أساسيًا للبوتاسيوم لذلك يساعد على خفض ضغط الدم (Getty)

التين هي ثمرة مباركة تم ذكرها في القرآن الكريم، ومن المعلوم أن الله عز وجل أقسم بالتين في سورة التين وهذا دليل على عظمتها وفوائدها المتعددة.

يحتوي التين على العديد من المركبات المضادة للاكسدة والتي تعمل بدورها على منع إنتشار الخلايا السرطانية والقضاء عليها

يتميز التين كغيره من الفواكه بفوائده العظيمة للجسم، حيث يحتوي العديد من المعادن والعناصر الغذائية، إذ يعتبر التين مصدرًا أساسيًا للبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما تحتوي العديد من الألياف والسكريات والكربوهيدرات، لذلك يجب إدخالها بصورة مكثفة في النظام الغذائي اليومي للحصول على هذه المعادن، وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد التين بصورة خاصة وأهميته لجسم الإنسان.

فوائد التين العشرة للصحة والجسم

1. تخفيض ضغط الدم
يعتبر التين مصدرًا أساسيًا للبوتاسيوم لذلك يساعد على خفض ضغط الدم، حيث أن تناول الأغذية المصنعة واللحوم التي تحتوي بشكل كبير على الصوديوم يؤدي إلى رفع الضغط بشكل كبير إلا أن تناول البوتاسيوم يعمل كمضاد للصوديوم وبالتالي يقلل ضغط الدم بصورة كبيرة.

2. التين ومقاومة السرطان
يساعد تناول التين على مقاومة بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، وذلك بسبب إحتوائه على الألياف بصورة كبيرة، كما يمكن اتخدام أوراق التين للحد من نمو الخلايا السرطانية، أيضًا يحتوي التين على العديد من المركبات المضادة للاكسدة والتي تعمل بدورها على منع إنتشار الخلايا السرطانية والقضاء عليها.

3. حل مشاكل الجهاز الهضمي
يحتوي التين على كميات كبيرة من الألياف لذلك يساعد في تنشيط وظائف الأمعاء ويستخدم كملين ومقاوم للإمساك.

4. إنقاص الوزن
يساعد التين بشكل كبير على إنقاص الوزن حيث يدخل في بعض الحميات الخاصة وخصوصًا التين المجفف، وذلك بسبب إحتوائه على كميات كبيرة من الألياف، لكن يجب الحذر فتناول كميات كبيرة من التين قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد التمر للشخص العادي ومريض السكري والحامل

5. المحافظة على القلب والشرايين
يساعد التين على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك بسبب إحتوائه على مادة البكتين والتي تعتبر أحد أشكال الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على إمتصاص الكوليسترول أثناء خروجها عبر الجهاز الهضمي، كما يحتوي التين على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 والتي تقلل من العديد من أمراض القلب.

6. الوقاية من السرطانات
يعمل التين على تطهير القولون وتعقيمه باستمرار والتخلص من المواد المسببة للسرطان وذلك عن طريق الألياف والمواد المضادة للأكسدة.

7. علاج السكري
رغم أن ثمار التين تعتبر مليئة بالسكريات إلا أن الجمعية الأمريكية توصي بتناول كميات معتدلة من التين ضمن حمية خاصة مليئة بالألياف، كما أن استخدام أوراق التين يساعد مرضى السكري على تقليل جرعات الأنسولين، حيث يمكن شرب منقوع أوراق التين لخفض نسبة السكر في الدم.

8. تقوية العظام
يساعد التين على بناء العظام والمحافظة على صحتها بسبب إحتوائه على كميات كبيرة من الكالسيوم الضروري لبناء العظام، كما يحتوي التين المجفف على كميات كبيرة من المغنيسيوم وفيتامين K مما يمنحك عظامًا قوية صحية.

يساعد التين على بناء العظام والمحافظة على صحتها بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الكالسيوم

9. معالجة ألم الحلق
يحتوي التين على كمية كبيرة من الصمغ تساعد على شفاء إلتهاب الحلق، لذلك يساعد على الشفاء من إلتهابات الحلق والزكام كما يعالج إضطرابات الجهاز التنفسي.

10. زيادة النشاط الجسمي
يساعد تناول التين على زيادة النشاط والتخلص من الإرهاق، كما يساعد التين على تقوية الدم حيث يعتبر علاجًا فعالًا ضد فقر الدم.

11. معالجة الدمامل ووتقرحات الجلد
يمكن استخدام التين لمعالجة بعض أنواع الدمامل والتقرحات عن طريق سلق ثمار التين ثم تقسيمها لقسمين ووضع الثمرة بشكل مباشر فوق المنطقة المصابة لمدة ساعتين، ويمكن تكرار العملية لحين الشفاء التام، كما يمكن عصر التين على البثور إذ تساعد المادة الصمغية البيضاء على الشفاء التام من البثور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أعراض نقص فيتامين ب (1-12)

فوائد البقدونس المغلي للصحة والجسم