20-سبتمبر-2017

يساعد تناول بذور الصنوبر في الحماية من أمراض القلب (Eatthis)

تستخدم بذور الصنوبر كزينة للأطباق العربية المختلفة، هذا يجعل الكميات التي نستهلكها من الصنوبر قليلة نسبيًا. إضافة لطعم البذور اللذيذ نتحدث في هذه المقالة عن فوائد بذور الصنوبر المهمة.

معلومات هامة عن الصنوبر وبذور الصنوبر:

الصنوبر نبات أشجاره ضخمة طويلة تشكل أحراشًا كبيرة، تستخدم أخشاب الصنوبر في صنع أصناف فاخرة من الأثاث والأبواب. كما يستخرج من الصنوبر زيوت عطرية تصنع منها العطور والمنظفات. ينتشر الصنوبر في المناطق الباردة والمعتدلة على حد سواء.

من فوائد بذور الصنوبر أنها تساعد في التخلص من الوزن الزائد، لفاعليتها في تقليل الشهية وتقليل استهلاك الطعام 

الجزء الأهم من أشجار الصنوبر هو البذور التي تنتجها، إذ تعتبر بذور الصنوبر من أغلى أنواع البذور، تجمع وتقشر، ثم يمكن استهلاكها فورًا أو تخزينها لغايات تجارية، إلا أن الصنوبر حساس لظروف التخزين ويستلزم عناية مضاعفة.

ما هي فوائد بذور الصنوبر؟

1- التخلص من الوزن الزائد
من فوائد بذور الصنوبر أنها تساعد في التخلص من الوزن الزائد، لفاعليتها في تقليل الشهية وتقليل استهلاك الطعام بالتالي. يفضل عند اتباع حمية تنحيف إضافة القليل من الصنوبر لها.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد زيت الخروع للشعر

2- الحماية من أمراض القلب
يساعد تناول بذور الصنوبر في الحماية من أمراض القلب والشرايين والمحافظة على صحة القلب وكفاءة عمله، لاحتواءها على عناصر مثل المغنيسيوم والمنجنيز بالإضافة إلى الفيتامينات، هذا إلى جانب كونها غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة.

3- رفع مستوى الهيموغلوبين الدم
بذور الصنوبر غنية بالحديد ما يجعلها ذات فائدة في تقوية الدم ورفع مستوى الهيموغلوبين فيه، هذا يرتبط بالتالي بقدرة الدم –كريات الدم الحمراء على وجه الخصوص- على حمل الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة.

4- تعزيز القدرة الجنسية عند الرجال
بذور الصنوبر غنية بالزنك، هذا يجعلها فعالة في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال، لكن ذلك يستلزم تناول كميات أكبر منه من تلك التي يجري تناولها مع الطعام عادة.

5- تقوية النظر
من فوائد بذور الصنوبر تقوية النظر حيث تعد بذور الصنوبر غنية بفيتامين أ، هذا يجعلها ذات فائدة في هذا المحال وبقوة.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد واستخدامات زيت اللوز

6- تقوية المناعة
بذور الصنوبر غنية فيتامين سي، هذا يجعلها فعالة في تقوية المناعة وتعزيز دفاعات الجسم في مواجهة الأمراض.

7- غني بمضادات الأكسدة
بذور الصنوبر فعالة في حماية الجسم من الجذور الحرة التي يضطر لاستقبالها من مختلف المصادر الملوثة كالتدخين والهواء الملوث. هذه الجذور الحرة التي إن لم تتواجد مضادات الأكسدة بكميات كافية للقضاء عليها، ستعمل على تدمير الجسم وإحداث طفرات فيه كانقسام الخلايا غير الطبيعي الذي يعمل على تشكيل الأورام السرطانية، لذا فإن بذور الصنوبر فعالة في هذا السياق.

بذور الصنوبر غنية بفيتامين سي، هذا يجعلها فعالة في تقوية المناعة وتعزيز دفاعات الجسم في مواجهة الأمراض

8- ترطيب البشرة
الصنوبر فعال في الحفاظ على ترطيب البشرة وحبس الرطوبة داخلها مما ينعكس بشكل إيجابي على نضارتها وحمايتها من التجاعيد بالإضافة إلى تقليل علامات تقدم سن البشرة.

9- مضاد للشيخوخة
من فوائد بذور الصنوبر ولأنها غنية بشكل كبير بمضادات الأكسدة، أنها مضادة للشيخوخة فهذه المضادات تساهم في بقاء الجلد شابًا ونضرًا إلى جانب تقليل علامات تقدم سن البشرة إلى الحد الأدنى. مضادات الأكسدة تحارب موت خلايا البشرة الذي يؤدي إلى ظهور الخطوط على الجبين وحول الفم بالإضافة إلى الهالات السوداء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

5 من أهم فوائد عسل الكينا

فوائد زيت جوز الهند للشعر