01-سبتمبر-2017

يستخدم زيت اللوز في عمل المساجات الطبيعية (stylecraze)

ما هي فوائد زيت اللوز؟ وهل هناك فرق بين استخدامات زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر؟ الحقيقة أن زيت اللوز يستخرج عادةً من بذور اللوز حيث تقسم بذور اللوز إلى قسمين اللوز المر واللوز الحلو. يختلف هذان النوعان فيما بينهما من حيث الخصائص والمكونات وبعض الاستخدامات، وهنا سنحاول في هذه المقالة التفريق أولاً بين النوعين من حيث الرائحة واللون والاستخدامات ثم سنذكر فوائد كل نوع على حده، علنا نقدم لكم موضوعًا مفيدًا وقيمًا.

يعمل زيت اللوز على تجديد خلايا البشرة والتخلص من التجاعيد بفضل فيتامين e المسؤول عن نمو وتجديد الخلايا

الفرق بين الزيت الحلو والزيت المر
زيت اللوز الحلو له رائحة خفيفة وجميلة نسبيًا ولونه أصفر خفيف ويدخل في العديد من المستحضرات التجميلية وفي علاج العديد من مشاكل البشرة والجسم سنذكرها لاحقًا. زيت اللوز المر زيت مركز يبدو لونه أصفر غامق قليلًا، ويحتوي على الكثير من المواد المفيدة للجسم إلا أنه يحتوي على بعض المواد السمية الضارة التي تسبب بعض المشاكل للجسم إذا أسيء استخدامها.

لذلك فيجب استخدامه عادةً بحذر ويتم استخدامه للعلاجات الخارجية بصورة أكبر ولا يمكن اعتباره كمكمل غذائي أو تناوله باستمرارعن طريق الفم.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد زيت الخروع للشعر

فوائد واستخدامات زيت اللوز المر
كما ذكرنا فإن فوائد زيت اللوز كبيرة ومتعددة إلا أنه يجب استخدامه بحذر وبكميات محددة فقط وتحت إشراف الطبيب فهو لا يعتبر من الزيوت الآمنة، ومن أهم فوائد زيت اللوز المر مايلي:

• يستخدم زيت اللوز المر لعلاج العديد من الالتهابات بسبب احتوائة على مضادات للبكتيريا كما يمكنه محاربة الفطريات والفيروسات.

• يساعد زيت اللوز على قتل الديدان المعوية وتطهير الأمعاء.

• من فوائد زيت اللوز المر أنه يعمل كخافض للحرارة أو كمسكن للعديد من التشنجات المعوية.

• يعمل زيت اللوز على تخليص الجسم من السوائل بسبب خواصه في إدرار البول، كما يساعد على تليين الأمعاء.

يستخدم زيت اللوز المر لعلاج العديد من الالتهابات بسبب احتوائة على مضادات للبكتيريا كما يمكنه محاربة الفطريات والفيروسات

فوائد واستخدامات زيت اللوز الحلو
تكمن فائدة زيت اللوز وخصوصًا الحلو لكونه يحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم والكالسيوم، بالإضافة لوجود الأحماض الدهنية الضرورية للجسم، ومن أهم فوائد زيت اللوز الحلو ما يلي:

• تحسين مظهر البشرة: حيث يستخدم زيت اللوز الحلو كمرطب فعال للبشرة ويعمل على توحيد لونها وإزالة البقع الداكنة.

• إزالة آثار حروق الشمس من فوائد واستخدمات زيت اللوز الحلو، هذه الحروق التي تسبب بعض التصبغات والاحمرار في البشرة يكون علاجها زيت اللوز كما أنه يساعد على تخفيف أعراض الحساسية.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد بذور اليقطين

• يعمل زيت اللوز على تجديد خلايا البشرة والتخلص من التجاعيد بفضل فيتامين e المسؤول عن نمو وتجديد الخلايا.

• يعالج التهابات الجلد بسبب احتوائه على العديد من مضادات البكتيريا.

• يستخدم زيت اللوز في عمل المساجات الطبيعية حيث يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب خصوصًا عند وضعه على مراكز تجمع الأعصاب.

• يساعد زيت اللوز في تخفيف آلام العضلات الناتجه عن ممارسة الرياضة.

من فوائد زيت اللوز الحلو أنه يعمل على منح الشعر الحيوية واللمعان خصوصًا عند وضعه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام

• من فوائد زيت اللوز الحلو أنه يعمل على منح الشعر الحيوية واللمعان خصوصًا عند وضعه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام، كما أنه يعمل على تنعيم الشعر.

• يمكن أن يستخدم زيت اللوز كمزيل للمكياج عن طريق وضع قطرات من زيت اللوز على قطنة ومسح المكياج بها ثم شطف الوجه بالماء لتحصلي على بشرة نظيفة خالية من الشوائب وآثار المكياج التي تمنع دخول الهواء إلى الخلايا.

• يمكن أن يستخدم زيت اللوز لزيادة نمو الرموش بطريقة طبيعية عن طريق وضع زيت اللوز على فرشاة الماسكرا وستظهر النتيجة بعد أيام فقط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

فوائد زيت جوز الهند للشعر