فرنسا: جرعة واحدة من اللقاح تكفي للمصابين سابقًا بعدوى كورونا

فرنسا: جرعة واحدة من اللقاح تكفي للمصابين سابقًا بعدوى كورونا

تسعى فرنسا لتوسيع رقعة التطعيم بلقاحات كورونا حتى نهاية الشتاء (Getty)

ألتراصوت-فريق الترجمة 

أوصت السلطات الصحية في فرنسا بالاكتفاء بتقديم جرعة واحدة فقط من لقاح كوفيد-19 للأشخاص الذين سجّلت إصابتهم سابقًا بعدوى فيروس كورونا الجديد، بدلًا من جرعتين. إذا أشار المختصون إلى أن من يتعافى من كوفيد-19 يولّد مناعة ضدّ المرض، وأنه لن يحتاج للقاح إلى بعد ثلاثة إلى ستة أشهر بعد التعافي من المرض.

وتعد فرنسا الدولة الأولى التي تصدر توصية واضحة بهذا الخصوص فيما يتعلق باللقاحات، علمًا أن السلطات الصحية هناك قد قدّت اللقاحات المضادة لكوفيد-19 إلى حوالي 3 ملايين مواطن على الأقل.  

وقالت وزارة الصحة الفرنسية إن جرعة واحدة ستكون كافية لتعزيز المناعة ضد الإصابة مجددًا بعدوى فيروس كورونا الجديد لدى الأشخاص الذي تعافوا من المرض، وأن الاكتفاء بتقديم جرعة واحدة لهذه الفئة من المواطنين سيساعد في إيصال اللقاح للفئات التي ليست لديها أي مناعة ضد العدوى، ما يسهم في تعزيز الجهود الرامية لاحتواء تفشي الجائحة في البلاد، علمًا أن اللقاحات الأبرز المعتمدة عالميًا تتألف من جرعتين، ومن بينها لقاح فايزر-بيونتيك، ولقاح موديرنا، ولقاح أكسفورد-استرازينيكا، وهي اللقاحات الثلاثة المعتمدة في أوروبا.

وقد بدأ برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا الجديد في فرنسا في كانون الأول 2022، إلا أن نسبة من حصلوا على المطعوم من عدد السكان ما تزال منخفضة مقارنة بدول أخرى، من بينها المملكة المتحدة، والتي أحرزت نتائج ملحوظة على صعيد برنامج التطعيم الوطني الذي أطلقته مؤخرًا.

يذكر أن عدد الإصابات بعدوى فيروس كورونا الجديد في فرنسا قد تجاوزت 3.5 مليون إصابة مؤكدة، بينما بلغ عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 فيها 83،543 حالة وفاة بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، ما يجعلها في المرتبة السابعة عالميًا على مستوى عدد الوفيات. أما عالميًا فقد بلغ عدد الإصابات المسجلة عالميًا بفيروس كورونا المستجد حوالي 111 مليون إصابة، من بينها 28 مليون إصابة في الولايات المتحدة الأمريكية فقط. أما عدد الوفيات المرتبطة بعدوى فيروس كورونا الجديد فقد بلغت أكثر من 2.4 مليون حالة وفاة، من بينها حوالي نصف مليون حالة وفاة في الولايات المتحدة. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دراسات: لقاح فايزر-بيونتيك فعّال بنسبة 85% بعد جرعة واحد فقط

هل تؤثر لقاحات كورونا على الخصوبة والإنجاب؟

مبيعات فايزر من لقاح كورونا ستبلغ 15 مليار دولار في 2021