20-فبراير-2021

الاكتفاء بجرعة واحد سيضاعف عدد من يتلقون اللقاحات حول العالم (Getty)

أثبتت دراسة حديثة بأن جرعة واحدة من لقاح فايزر-بيونتيك فعال بنسبة 85 بالمئة بالوقاية من كوفيد-19، الأمر الذي أثار الجدل حول إمكانية اعتماد جرعة واحدة من اللقاح بدل جرعتين، وتوسيع رقعة التطعيم بين السكان في الدول التي يتوفر فيها اللقاح.

وكانت الدراسة قد أجريت على أكثر من 9 آلاف من العاملين في القطاع الطبي في دول الاحتلال الإسرائيلي في إحدى المستشفيات البحثية، حيث وجد الباحثون أن الأعراض المرتبطة بكوفيد-19 قد تراجعت بنسبة 85 بالمئة خلال فترة 15 إلى 28 يومًا من الحصول على الجرعة الأولى فقط.

وكان باحثون في كندا قد أشاروا كذلك إلى احتمالية اعتماد تأجيل الجرعة الثانية من لقاح فايزر-بيونتيك لمن حصلوا على الجرعة الأولى، وذلك بالنظر إلى النتائج الواعدة التي ترتبت على الحصول على جرعة واحدة فقط من اللقاح، وذلك بهدف مضاعفة أعداد من يحصلون على اللقاح من السكان عبر تزويدهم بالجرعة الثانية التي كان يفترض أن يتم حفظها للمجموعة التي حصلت على جرعة أولى من اللقاح.

وما يزال يحتاج الباحثون إلى المزيد من الوقت من أجل تحديد ما إذا كان يمكن بالفعل الاكتفاء بجرعة واحدة من لقاح فايزر-بيونتيك، واللقاحات الأخرى المطروحة، مثل لقاح موديرنا ولقاح سينوفاك الصيني أو لقاح أكسفورد-أسترازينيكا، في الوقت الذي تحاول فيه الدول حول العام تأمين أكبر عدد ممكن من اللقاحات المختلفة من أجل تأمين عدد أكبر من الناس ضد عدوى كوفيد-19.

يذكر أن عدد الإصابات المسجلة عالميًا بفيروس كورونا المستجد قد بلغت حوالي 111 مليون إصابة، من بينها 28 مليون إصابة في الولايات المتحدة الأمريكية فقط. أما عدد الوفيات المرتبطة بعدوى فيروس كورونا الجديد فقد بلغت أكثر من 2.4 مليون حالة وفاة، من بينها حوالي نصف مليون حالة وفاة في الولايات المتحدة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل تؤثر لقاحات كورونا على الخصوبة والإنجاب؟

مبيعات فايزر من لقاح كورونا ستبلغ 15 مليار دولار في 2021