فرصة سولشاير الأخيرة.. لقاء ناري بين أحمر مانشستر وأزرقها في ديربي المدينة

فرصة سولشاير الأخيرة.. لقاء ناري بين أحمر مانشستر وأزرقها في ديربي المدينة

تفوّق سولشاير في آخر مواجهات الديربي بهدفين دون رد (Getty)

تتوجه أنظار متابعي كرة القدم حول العالم غدًا السبت تجاه ملعب الأولد ترافورد في مدينة مانشستر، والذي يحتض الديربي رقم 186 بين فريقي المدينة ضمن فعاليات الجولة 11 من الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يتأخر مانشستر سيتي بفارق 5 نقاط عن المتصدر تشيلسي، بينما يبعد اليونايتد بفارق 8 نقاط عن الفريق اللندني

مواجهة الدريبي تتسم دائمًا بندّية خاصة، نظراً للتاريخ والجغرافيا اللذان يجمعان الفريقين، سيما عند جماهير المدينة بشقيها الأحمر والأزرق، والتي تظل منتظرة للمواجهة كل سنة كحدث بحد ذاته، وبغض النظر عن وضع فريقهما بالمنافسة على الدوري، فالفوز بالديربي وحده كفيل بتحقيق ما تعجز عنه ربما الفوز بلقب الدوري أحيانًا، وذلك من خلال أجواء الفرحة والمفاخرة التي يبثها في جمهور الفريق الفائز، والتي تتواصل لشروق شمس الديربي من جديد لمواصلة المفاخرة أو الثأر.

فاليونايتد بعدما خسر 0-5 أمام ليفربول، في آخر مباراة خاضها على أرضية الأولد ترافورد في الجولة قبل الماضية بالدوري، تنفس الصعداء قليلاً بفوزٍ مريح بثلاثية على أرضية توتنهام هوتسبير الجولة الماضية، مما ساهم في تقليص حدة الضغوطات المسلطة على كل من المدير الفني النرويجي أولى جونار سولشاير ولاعبيه، لكن اختبار مواجهة الغد لا يقل شراسة عن مواجهة ليفربول، ذلك لأن معضلة اليونايتد دفاعية أساساً وقوة جاره هجومية أولا، فاليونايتد استقبلت شباكه 15 هدفا منذ بداية المسابقة مما يجعله من بين الأسوأ، وجعل الإطار الفني يغير النهج التكتيكي للفريق بعد خسارته الثقيلة أمام ليفربول، ليصبح الفريق يلعب بثلاثة قلوب دفاع وفق لخطة 3-5-2.

 وفعلا أثمر ذلك عن شباك نظيفة أمام توتنهام بالجولة الماضية، وحسن كثيرًا من سلوك الفريق دفاعياً، خصوصًا في معضلة التعامل مع الكرات العرضية، وحتى غياب فاران في لقاء الغد، فلا يبدو مشكل كبير بالنسبة للمدرب، سيما بعد التألق اللافت لإيريك بايلي خلال لقاء أتلانتا، والذي من المنتظر أن يعول عليه غداً، ومن الناحية الهجومية، ساهمت هذه الخطة في تطوير لياقته وفاعليته، من خلال اللعب على التحولات الذي انتهجه الفريق بالمباراتين السابقتين،  والذي أثمر شراكة رائعة بين ثنائية رونالدو وكافاني في مباراة توتنهام ورونالدو وراشفورد في مباراة أتلانتا، وأتاح مساحات صنع لعب أكثر فاعلية للبرتغالي برونو فيرنانديش.

ماذا قال سولشاير في المؤتمر الصحفي:

عن غياب فاران ومردود بايلي:

 "أمل بأن يكون فيكتور ليندلوف جاهزًا غدًا، أمل بذلك،  رافاييل فاران سيغيب لـ4-5 أسابيع."..‏"إريك بايلي كان ممتازًا ضد أتالانتا".

عن هزيمة ليفربول في الأولد ترافورد:

 "طوينا صفحة ليفربول، لقد قضينا أسبوعًا جيدًا، بنتائج جيدة خارج ملعبنا، و مباراتين صعبتين ، وحالة مزاجية إيجابية".

عن أجواء الديربي:

"إنه ديربي.. آخر مرة لعبنا فيه ديربي مانشستر مع الجماهير في الملعب كان الجو مشحونًا ، أعتقد أن الجميع سيتذكرون هذه المباراة، ربما أكثر من اللحظات الصعبة التي مررنا بها."

سولشاير عن رونالدو:

"إنه أحد أفضل اللاعبين في التاريخ، وكان تأثيره داخل وخارج الملعب ضخمًا، إنه يسجل الأهداف ويعمل لصالح فريقه وهو محترف كبير جدًا جدًا".

‏عن سجله أمام بيب غوارديولا:

"لست من النوع الذي أتحدث عما فعلته، لدي الكثير من الاحترام والإعجاب ببيب وما فعله، لقد حققنا نتائج جيدة، نحتاج إلى أداء آخر مثل هذا". 

و من جانبه مانشسترسيتي بعد تعرضه لخسارة مفاجئة الجولة الماضية أمام كريستال بالاس على أرضية ميدانه، جعلته يتراجع بخمس نقاط عن المتصدر تشلسي، ووضعته في موقف لم يعد يسمح له تحمل خسائر أخرى، لذلك يدخل الأزرق السماوي مباراة الغد ولا مناص له عن الفوز لمواصلة الضغط على تشلسي أولا، وثانيًا الإنهاء بشكل جيد قبل فترة التوقف الدولي، ويعول بيب في ذلك على عدة أوراق لعل أهمها تألق كل من بيرناردو سيلفا وجواو كانسيلو بالفترة الأخيرة، وأيضا قدرة فريقه على رد الفعل، فالفريق سبق له أن فاز على أرضية الستامفورد بريدج عقب تعثره بالتعادل أمام ساوثهامبتون، وطبعاً قوته الهجومية.

 فالفريق أكثر من خلق فرص سانحة للتسجيل بالدوري، وثالث أفضل خط هجوم برصيد 20 هدفًا، وثاني أفضل خط  دفاع بعد تشلسي باستقباله لستة أهداف فقط، وهو أقل فريق استقبلت دفاعاته أهداف متوقعة ب7.4 ، وهذا يدل على قوة دفاع وتذبذب مستوى حارسه.

ماذا قال بيب غواردويلا في المؤتمر الصحفي:

عن أجواء الديربي:

‏"بإمكاني تخيّل ذلك بالنسبة لكلا الفريقين.. كمية الأحاسيس والرغبة بالفوز في الديربي، يجب أن أكون هادئاً، حتى أعرف ما ينبغي علينا القيام به ليتسنى لنا تقديم أفضل ما لدينا".

عن اصابة والكر:

"حالياً لا أعلم، بعد ساعات سنتدرب، و لكن حالياً لا أعلم".

غوارديولا عن تدريب تشافي لبرشلونة وهل تحدث معه:

"لم أتحدث معه، أطيب الامنيات له، أنا على يقين أنه سيقدم عملًا جيدًا".

عن رونالدو:

"انا لا اتحدث عن لاعبين من اندية اخرى.. متأكد أن كريستيانو سعيد في يونايتد، وأن يونايتد سعيدون بامتلاكه".

‏عن مباراة بروج:

"سواء لم تسجل خلال المباراة أو سجلت 4 أهداف.. فبعد المباراة ستفكر في مدى روعة الأداء الذي قدمته، ولكن بعد يومين ستبدأ من جديد، وتفكر في تقديم افضل ما لديك مرة اخرى".

‏عن اليونايتد:

"قدمنا مباريات جيدة ضدهم، باستثناء مباراة واحدة في الموسم الماضي كانت مملة بعض الشيء لكن بشكل عام، لعبنا مباريات جيدة،  لعبنا بطريقتنا وأسلوبنا أمامهم، أحيانا تفوز، وأحيانا تخسر.. نحن نحاول أن نعامل كل مباراة بنفس الاهمية، وبالتأكيد مباريات الديربي مميزة بسبب الجوانب العاطفية، ولكنها في النهاية نفس النتيجة، إنها ليست نهائي، هي مجرد مباراة أخرى".

سولشاير ضد بيب:

يعد أوليه جونار سولشاير من المدربين القلائل الذين يتفوقون في عدد مرات الفوز على بيب جوارديولا، حيث التقى المدربان 8 مرات فاز بيب 3 مرات وتعادلا مرة بينما فاز المدرب النرويجي 4 مرات، وفي مباريات الدوري تحديدًا يحمل سولشاير أفضلية أخرى حيث فاز 3 مرات مقابل مرة وحيدة للمدرب الإسباني، وانتهى لقاء واحد بالتعادل.

تاريخ المواجهات:

خاض الفريقان 183 مباراة في جميع البطولات، حقق مان سيتي الانتصار في 54 لقاء، مقابل 76 فوزًا لليونايتد، بينما كان التعادل حاسما في 53 مواجهة، في الدوري الإنجليزي، خاض الفريقان 152 مباراة، فاز مانشستر سيتي في 45 مباراة، مقابل59 فوزا للشياطين الحمر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ديربي مانشستر.. اليونايتد يصبغ المدينة باللون الأحمر

مانشستر ترتدي ثوبها الأحمر المفضّل.. اليونايتد يوقف قطار السيتي عند المحطّة 21