18-أغسطس-2023
الدوري الألماني

تستعد عجلة الدوري الألماني للانطلاق من جديد، حيث يستهل بايرن ميونيخ مساء الجمعة حملة دفاعه عن لقبه، عندما يحل ضيفًا على فيردر بريمن الذي نجا من الهبوط في الموسم الماضي.

ويسعى بايرن ميونيخ للوصول إلى التتويج رقم ١٢ تواليًا في المسابقة وهو رقم قياسي، وهو يدخل المسابقة كالعادة بصفته المرشح الأول للفوز بها، وقد زاد منسوب التفاؤل لدى جماهيره بعد التعاقد مع الهداف الإنجليزي الكبير هاري كاين، القادم من توتنهام الإنجليزي.

بايرن ميونيخ

تحت قيادة توخيل الذي استلم مهام التدريب خلفًا لنايجلسمان منتصف العام الماضي، خرج بايرن ميونيخ من مسابقتي كأس ألمانيا ودوري الأبطال، وكاد أن يخسر لقب الدوري أمام بوروسيا دورتموند في الأمتار الأخيرة لولا هدية من ماينز، كما خسر الفريق بطولة السوبر قبل أيام أمام لايبزيج بثلاثية نظيفة، ما خلق شكوكًا حول قدرة توخيل على إعادة الفريق إلى المنافسة على جميع المسابقات.

يرى المراقبون، وبالرغم من أفضلية البايرن الواضحة للمحافظة على اللقب، أن الخطر الأكبر يأتيه من ثلاثة فرق بشكل رئيسي، هي بوروسيا دورتموند وصيف العام الماضي، لايبزيج و باير ليفركوزن. بوروسيا دورتموند يسعى لتكرار إنجاز العام الماضي، وفرض نفسه كمرشح جدّي للّقب تحت قيادة مدربه المميز إيدين تيرزيك، وبالرغم من أن الفريق فقد نجم خط وسطه جود بيلينجهام المنتقل إلى ريال مدريد، إلا أنه عوّدنا في كل عام على إبراز وتطوير مواهب جديدة، إشارة إلى أن الفريق تعاقد مع الجزائري رامي بن سبعيني لتعويض رافاييل غيريرو المنتقل إلى بايرن ميونيخ، إضافة إلى فيليك ليشما ومارسيل سبيتزر.

بوروسيا دورتموند

بدوره، تحوّل لايبزيج الفريق حديث العهد، إلى منجم لتطوير المواهب وبيعها بمبالغ طائلة، في هذا الصيف جنى الفريق أكثر من ٢٠٠ مليون يورو من خلال بيع الثلاثي نكونكو، جفارديول، وسوزوبسلاي، وقام بتعويضهم عبر بعض الصفقات أبرزها الجوهرة الهولندية سيمون القادم من أيندهوفن الهولندي، فيما ستكون الأضواء مسلطة على النجم الإسباني دانيال أولمو صاحب الهاتريك ضد بايرن ميونيخ في مباراة السوبر.

لايبزيج

باير ليفركوزن نجح في العام الماضي تحت قيادة المدرب الشاب تشابي ألونسو ببلوغ نصف نهائي الدوري الأوروبي، وهو يسعى اليوم لمواصلة التطور ومحاولة العودة للمنافسة أسوة بجيل الفريق مطلع الألفية الذي وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

لا يمكن أيضًا استبعاد يونيون برلين من المنافسة، فريق العاصمة الذي أدهش الجميع في السنوات الأخيرة، وارتقى بشكل سريع بين درجات الكرة الألمانية، وصولًا إلى دوري الدرجة الأولى والتأهل التاريخي إلى دوري الأبطال في العام الماضي، وهو سيحاول مرة أخرى القتال على أحد المراكز الأربعة الأولى.

ليفركوزن

على صعيد الصفقات، لم تحضر الفرق الألمانية بالقوة في السوق، في ظل المشاكل المالية التي يعاني معظمها منها، الحدث الأكبر كان وصول هاري كاين إلى الأليانز ارينا، في المقابل خرجت أسماء بارزة من الدوري، فبالإضافة إلى بيلينجهام وثلاثي لايبزيج، رحل ساديو ماني إلى النصر السعودي، وموسى ديابي نجم باير ليفركوزن في العام الماضي إلى نيوكاسل، فيما غادر ماركوس تورام باتجاه إنتر ميلانو.

الفرق الألمانية باعت هذا الصيف لاعبين بقيمة ٧٤٠ مليون يورو تقريبًا، واشترت بقيمة ٦٤٠, من بينها صفقات داخلية بين فرق الدوري، بايرن ميونيخ هو الأكثر إنفاقًا كالعادة، مع وصول كاين ونجم دفاع نابولي كيم، حيث كلّف اللاعبان ١٥٠ مليون، أي حوالي ربع إجمالي ما صُرف في الدوري.

يونيون برلين

يونيون برلين دخل السوق بقوة مستفيدًا من الأموال التي سيحصل عليها بسبب المشاركة في الأبطال، وتعاقد مع الألمانيين جوسينس وكيفن فولاند، فيما برز وصول متوسط ميدان أرسنال جرانيت تشاكا إلى بايرن ليفركوزن. يذكر أن الدوري هذا العام سيشهد وصول فريقي هايندهايم ودرامشتات القادمين من الدرجة الثانية، لتعويض شالكه وهيرتا برلين الذين هبطا في الموسم الماضي.