15-أغسطس-2023
هاري كين

"Getty" هاري كين

اعتدنا دائماً على رؤية الأندية الإنجليزية تتعاقد مع مواهب الدوري الألماني، مثل كيفن دي بروين ومروراً بهيونج مين سون وفيرنر وهافيرتز وأوباميانج وانتهاءً بإيرلينج هالاند، بالمقابل نرى شحًا في الانتقالات بطريقة عكسية، أي من الدوري الإنجليزي إلى الدوري الألماني، بسبب ارتفاع قيمة اللاعب وقوّة المنافسة في البريميرليج.

تواجد اللاعبين الإنجليز في الدوري الألماني أمر نادر الحدوث لكنه عندما يحدث فإننا نشهد تألقًا كبيراً لهذا اللاعب، والتي كان آخرها تعاقد بايرن ميونيخ مع هاري كين، الذي يريد إكمال السلسلة الذهبية للاعبين القلائل الإنجليز، ممن مثّلو أندية البوندسليغا.

وهنا نذكر أبرز 5 لاعبين إنجليز شاركوا في الدوري الألماني

كيفن كيغان (هامبورغ 1977/1980)

الكثير منا يعرف هذه الشخصية التي دربت مان سيتي ونيوكاسل مع بداية الألفية الجديدة، حيث كان المهاجم الإنجليزي أول لاعب ينتقل من الدوري الإنجليزي إلى الألماني، إذ قدّم هامبورغ الألماني لنادي ليفربول عرضاً ب500 ألف جنيه أسترليني، وراتباً لكيغان يساوي خمسة أضعاف راتبه مع الريدز، لينتقل كيغان إلى الفريق الألماني ويحقق لقب الدوري في موسمه الثاني مع الفريق، بعدما كان المركز السادس هو أفضل مراكزهم خلال 20 عاماً قبل كيفين، كما وصل مع فريقه إلى نهائي كأس الأندية الأوروبية ونال جائزة أفضل لاعب أوروبي.

كيفن كيغان

توني وودكوك (كولن وفورتونا كولن من 1979)

رغم فوز لاعب نوتنجهام فوريست بلقب كأس الأندية الأوروبية 1979، إلا أن المهاجم الإنجليزي قرر الذهاب لخوض تجربة احترافية بنادي كولن الألماني مقابل 600 ألف جنيه إسترليني، بعد نصيحة كيغان له بالموافقة على الانتقال.

توني وودكوك

خاض وودكوك أكثر من 100 مباراة سجل خلالها 34 هدفاً، قبل العودة للبريميرليج عام 1982 ليلعب في صفوف الأرسنال، وقبل اعتزاله للعب، عاد وودكوك إلى ألمانيا من بوابة نادي فورتونا ولعب معه فترة قصيرة.

أوين هارغريفز (بايرن ميونيخ 2000/2007)

هو لاعب كرة قدم إنجليزي الأصل، إذ ولد في كندا من أبويين إنجليزيين، لكن نشأته كلاعب كرة قدم كانت في ألمانيا مع فريق فوتهيلس، قبل انتقاله لشباب بايرن ميونخ عام 1997.

أوين هارغريفز

قضى لاعب الوسط الإنجليزي سبعة مواسم رفقة النادي البافاري، حقق خلالها لقب الدوري الألماني أربع مرات، وثلاثة ألقاب في بطولة كأس إنجلترا ولقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة.

جادون سانشو (بوروسيا دورتموند2017/2021)

بدأ مسيرته الاحترافية في ألمانيا وهو في سن الـ17 مع بوروسيا دورتموند عام 2017، قادماً من مان سيتي بعد خلافات مع الإدارة بشأن تفاصيل صغيرة في عقده، فاز معهم بلقبي كأس ألمانيا وكأس السوبر الألماني.

سانشو

لعب الجناح الأيمن في صفوف دورتموند 136 مباراة، سجل خلالها 49 هدفا، ثم عاد بعدها إلى إنجلترا عبر مانشستر يونايتد.

جود بيلينجهام (بوروسيا دورتموند 2020/2023)

بيلينجهام هو أغلى لاعب كرة قدم دون الـ17 عاماً، حيث بلغت قيمة انتقاله من ناديه بيرمنجهام إلى بوروسيا دورتموند 25 مليون جنيه إسترليني.

اختار بيلينجهام نادي بوروسيا لما يمتلكه النادي الألماني من قدرة على صقل المواهب الشابة، أسوة بزميله سانشو، وبالفعل تمكن لاعب الوسط الإنجليزي من حجز مكان له في تشكيلة منتخب بلاده عام 2020، وأصبح ثالث أصغر لاعب يخوض مباراة دولية مع إنجلترا بعد وولكوت ووابن روني.

بيلينغهام

نال اللاعب إعجاب عدد من الأندية الأوروبية الكبيرة، لكنه فضّل الانتقال إلى نادي ريال مدريد في صفقة كبيرة تجاوزت حاجز الـ100 مليون يورو.

هاري كين

تعاقد بايرن ميونخ مع هاري كين كان ضرورياً للفريق الألماني، الذي يبحث على تقوية كافة المراكز بغية العودة من الباب الكبير لمنصات التتويج، وتحديداً بطولة دوري أبطال أوروبا، بالمقابل يجد كين في الفريق البافاري فرصة لتحقيق أول لقب في مسيرته.

مهمة هاري لن تكون سهلة، هذه الرسالة التي وجهها له نادي لايبزيغ عندما سحق بايرن ميونخ بثلاثية نظيفة، في بطولة كأس السوبر الألماني، ليقول له أن المنافسة في ألمانيا لا تختلف عنها في إنجلترا.