18-مايو-2023
ريال مدريد

"Getty" وداع مهين لريال مدريد من دوري الأبطال

سحق مانشستر سيتي ضيفه ريال مدريد برباعية نظيفة ليلة الأربعاء، في مباراة إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، ليضرب موعداً مع إنتر ميلان الإيطالي في المباراة النهائية، بعد أن سجلت مباراة الذهاب التعادل بهدف لمثله.

عقدة مستمرة

بخسارته أمام مان سيتي، لم يتمكن ريال مدريد من حل عقدته التي بدأت عام 1976، حيث فشل الملكي أربع مرات من التأهل في مباراة الإياب، عندما تنتهي مباراة ذهاب نصف النهائي بالتعادل بهدف للطرفين.

ريال مدريد

ففي عام 1976 وصل بايرن ميونخ لنهائي البطولة بفوزه إياباً بهدفين مقابل لا شيء على ريال مدريد، وقد كانت مباراة الذهاب انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق.

لم يتمكن ريال مدريد من حل عقدته التي بدأت عام 1976، حيث فشل الملكي أربع مرات من التأهل في مباراة الإياب، عندما تنتهي مباراة ذهاب نصف النهائي بالتعادل بهدف للطرفين

وفي عام 1988 تمكن أيندهوفن الهولندي من التأهل للنهائي على حساب نادي القرن، بعد تعادله ذهاباً في إسبانيا بهدف لمثله، وتعادله إياباً في هولندا بدون أهداف، ليتأهل أيندهوفن للنهائي مستفيداً من قاعدة الهدف المسجل خارج أرضه.

ريال مدريد

وبعد أقل من عام بات إي سي ميلان الإيطالي ثالث الأندية، التي تصل للمباراة النهائية من البطولة الأعرق بتعادلها ذهاباً بهدف لهدف في ملعب سانتياغو برنابيو، قبل أن يدك الروسونييري مرمى ريال مدريد إياباً بخمسة أهداف أوصلته للمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا.

المفارقة أن الأندية الثلاث التي تجاوزت ريال مدريد بهذه الطريقة توجت باللقب، مما يعطي مانشستر سيتي دفعة معنوية لتحقيق اللقب لأول مرة في تاريخه.

ليست الخسارة القاسية الأولى للريال

سبق لريال مدريد وتعرض لهزيمة مماثلة لمباراة ليلة الأربعاء ضد مانشستر سيتي، حيث تلقى الملكي خسارة كبيرة برباعية نظيفة ضد ليفربول في إياب ثمن نهائي دوري الأبطال موسم 2008/2009، إذ تأهل الريدز بمجموع المباراتين بواقع 5-0، قبل أن يخرج في الدور ربع النهائي أمام مواطنه تشيلسي، ناهيك عن خسارة الريال بخماسيّة نظيفة أمام الميلان بنصف نهائي 1989.

ريال مدريد

بالمقابل وضع مانشستر سيتي ضيفه ريال مدريد على قائمة ضحاياه في المرحلة الإقصائية لبطولة الشامبيونزليغ، إذ سبق له تحقيق نتائج كبيرة كانت على الشكل التالي:

موسم 2018/2019:

تغلب مان سيتي على شالكه الألماني بسبعة أهداف مقابل لا شيء، في إياب ثمن النهائي، جاءت عن طريق الأرجنتيني سيرجيو أغويرو هدفين، في حين سجل كل من لوروا ساني ورحيم ستيرلينج وفودين وبيرناردو سيلفا وغابريل خيسوس بقية الأهداف.

موسم 2021/2022:

تجاوز السيتيزن نادي سبورتينغ البرتغالي بخمسة أهداف مقابل لا شيء في مباراة الذهاب، في المباراة التي جرت بينهما في لشبونة، حيث سجل الأهداف كلاً من محرز وسيلفا وستيرلنج وفودين هدفين، بينما انتهت مباراة الإياب بالتعادل بدون اهداف.

موسم 2022/2023:

سجل مان سيتي هذا الموسم نتيجة كبيرة بعد فوزه إياباً بسباعية نظيفة ضد لايبزيغ الألماني، في المباراة التي جرت بينهما على ملعب الاتحاد معقل النادي الإنجليزي، ضمن مباريات دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا، حيث شهدت المباراة تألق النرويجي إيرلينج هالاند الذي سجل خمسة أهداف من الأهداف السبعة، حيث وضع فريقه في الربع النهائي بعد مباراة الذهاب التي انتهت بالتعادل بهدف لمثله.

ريال مدريد

يذكر أن مانشستر سيتي ودّع بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم الفائت، بعد مباراة دراماتيكية أمام ريال مدريد بمجموع المباراتين 5-6، في الدور نصف النهائي، ليعود السيتيزن ويرد الدّين لخصمه بطريقة مذلًة ويبلغ المباراة النهائية للمسابقة الأعرق في أوروبا.