11-يوليو-2021

تحقق طهران في أسباب العطل (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

تحدث رئيس مركز الاتصالات والمعلومات بوزارة الطرق الإيرانية، قاسم بي نياز، عن إجراء تحقيق فوري لمعرفة سبب العطل السيبراني الذي حدث في وزارة الطرق الإيرانية، مبينًا أنه "قبل ظهر اليوم، حدث  خلل إلكتروني في أنظمة الحاسب الآلي لموظفي وزارة الطرق، وعلى إثر  ذلك لم نعد قادرين على الدخول إلى موقع الوزارة وبواباتها الفرعية على الإنترنت".

تحدث رئيس مركز الاتصالات والمعلومات بوزارة الطرق الإيرانية، قاسم بي نياز، عن إجراء تحقيق فوري لمعرفة سبب العطل السيبراني الذي حدث في وزارة الطرق الإيرانية

هذا وقد أجرى خبراء تقنيون وفنيون تحقيق لمعرفة سبب الخلل، وسيتم الإعلان عن أي معلومات جديدة حال توفرها. حدث هذا بعد يوم، من تعرض مؤسسة سكك الحديد الإيرانية، لهجوم سيبراني مجهول المصدر، أحدث فوضى كبيرة في محطات القطار بالمدن الإيرانية.

اقرأ/ي أيضًا: إيران: إحباط هجوم على منشأة نووية.. ورفع جزئي للعقوبات

وأعلنت وكالة أنباء "فارس الإيرانية، أن أنظمة الحواسيب التابعة للمؤسسة تعرضت لخلل فني، ما أدى إلى تعليق وإيقاف عمل مئات خطوط القطارات، وخلل في مراكز بيع التذاكر والخدمات الإلكترونية المتعقلة بالمسافرين وأمتعتهم".

تجدر الإشارة إلى أن  شاشات إعلان ساعات وصول ومغادرة القطارات عن العمل توقفت، في العديد من المحطات، إذ لجأت المؤسسة إلى عرض إخطارات بالتأخير والإلغاء عن طريق الشاشات، إذ لم يتمكن العديد من المواطنين، من دخول صفحة مؤسسة سكك الحديد الإيرانية على الإنترنت، لشراء البطاقات، ما جعلهم يستفسرون عن السبب، إلا أنهم لم يتلقوا أي إجابات واضحة من مسؤولي المؤسسة حول حركة القطارات.

وفي وقت لاحق، نفت  مؤسسة سكك الحديد الإيرانية، تعرض خدماتها لهجوم سيبراني، وقالت إن الخلل لم يكن في حركة القطارات بل في عملية بيع البطاقات، مضيفة أن جميع القطارات ستسير وفق برامجها المحددة.

وتتعرض إيران منذ مدة، للمئات من الهجمات السيبرانية التي تستهدف بنيتها التحتية، بشكل يومي، ما جعلها في حالة تأهب قصوى.

وكانت إيران قد أعلنت إحباطها لما وصفتها بمحاولة تخريبية استهدفت مبنى تابعًا لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية في كرج غرب طهران، ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن مصادر رسمية أن الهجوم لم يسفر عن سقوط ضحايا أو تسجيل خسائر مادية، كما لم يؤثر على أنشطة إيران النووية.

كانت إيران قد أعلنت إحباطها لما وصفتها بمحاولة تخريبية استهدفت مبنى تابعًا لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية في كرج غرب طهران، ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن مصادر رسمية أن الهجوم لم يسفر عن سقوط ضحايا

وأفادت قناة "برس تي في"، وهي قناة إيرانية ناطقة بالإنجليزية أن الهجوم على المنشأة الإيرانية تم في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء 23 حزيران/يونيو، لكن المحاولة العدوانية حسب وصف القناة الإيرانية "لم تسفر عن أي ضحايا أو أضرار، بفضل التدابير الأمنية المشددة التي فُرضت بعد أعمال تخريب مماثلة استهدفت مواقع وعلماء نوويين إيرانيين".