16-فبراير-2021

صورة أرشيفية من جامعة القاهرة (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

أطلق طلاب جامعات في مصر وسم #إقالة_وزير_التعليم_العالي بعد ساعات من الحديث التلفزيوني لوزير التعليم العالي المصري خالد عبد الغفار، الذي أعلن فيه رفضه التام والقاطع لفكرة إجراء الامتحانات الفصلية "أونلاين". إذ قال عبد الغفار في حديثه المتلفز  إن الامتحانات الجامعية ستجرى ابتداء من 27 شباط/فبراير 2021 بشكل حضوري. 

تطورت المطالب الطلابية في مصر بخصوص آلية عقد الامتحانات في ظل تفشي فيروس كورونا، بعد عدم تجاوب السلطات، إلى المطالبة بإقالة وزير التعليم العالي

أثار قرار الوزير انتقادات واسعة في صفوف الطلاب، الذين كانوا قد طالبوا بشكل متواصل خلال الأسابيع الماضية بإجراء الامتحانات "أونلاين"، في ظل تفشي فيروس كورونا في مصر، وعدم ثقة معظمهم بالطريقة التي تتعامل فيها السلطات المصرية  مع جائحة كوفيد - 19، وتشكيكهم بأرقام الإصابات والوفيات التي تعلنها وزارة الصحة المصرية. 

اقرأ/ي أيضًا: ناشطون مصريون يكشفون فضائح وفظاعات الشرطة عبر وسم جديد

ونشر حساب طالب باسم عبد الحي خبر إغلاق كلية الهندسة لمدة 3 أيام  في حلوان، بسبب وفاة أحد الطلاب بعد إصابته بفيروس كورونا.  وعلّق ساخرًا على قرار الوزير "عادي ما كلنا حنموت". فيما نشر أحمد ريحان صورة أحد الطلاب من كلية العلاج الطبيعي الذي قضى بدوره بسبب كورونا، وعلّق على الصورة قائلًا "لن نسمح لذلك بأن يتكرّر مجددًا".

من جهته، خيّر الطالب محمود وزير التعليم العالي بين إلغاء الامتحانات الفصلية، أو التقدّم باستقالته. واستشهدت الطالبة رحمة بالآية القرآنية "لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"، لحثّ الوزير على التراجع عن قراره. 

ورأى الطالب رامز أن الجامعات يُفترض أن تكون أماكن اكتساب للمفاهيم العلمية والقيام بالأبحاث، لا لتدمير الطلاب. وطالب بإجراء الامتحانات "أونلاين"، وإقالة وزير التعليم العالي.

فيما توجهت الطالبة سارة بشكل مباشر إلى الوزير، وقالت له لو لديك ذرة من الرحمة، لكنت فكرت بمصلحة الطلاب. لكن هذا لن يحصل، لأنك ستكون في بيتك، فيما سيواجه الطلاب خطر الإصابة بالفيروس.

واقترحت الطالبة أمل وهبة تأجيل الامتحانات الفصلية إلى الصيف القادم، في حال أصرّ الوزير على رفض تنفيذها "أونلاين". فيما رأت طالبة أخرى أن الوزير الذي يجلس في مكتبه ويصدر القرارات، ويخاطر بحياة 22 مليون طالب مصري، هو وزير لا يمثّل الطلاب. وجددت المطالبة بامتحانات "أونلاين". 

كما نشر محمد أحمد صورة تُظهر الاكتظاظ في إحدى جامعات مصر، وطالب السلطات بالتوقف عن الاستخفاف بحياة المصريين. فيما سخر الطالب محمود فؤاد من وعود الوزير حول القيام بالإجراءات اللازمة خلال الامتحانات، وعزل الطلاب عن بعضهم بطريقة آمنة. ونشر صورة من داخل إحدى الجامعات، تظهر الحواجز التي وضعتها إدارة الجامعة داخل الصفوف، معتقدة أنها قادرة على حماية الطلاب. 

كذلك سخر الطالب ميار من قرار رئاسة الوزراء بفتح المدارس والجامعات. وقال إن الحكومة أقفلت النوادي ومراكز التجمعات لكي تحدّ من انتشار الفيروس، لكنها في الوقت نفسه تفتح الجامعات، أحد أكثر الأماكن التي تشهد اكتظاظًا، ما يجعل خطة الإقفال بلا أية قيمة. 

وقال الطالب محمد أن معظم الطلاب في مصر لا يملكون هم أو أسرهم سيارات. وأنهم، بعكس أبناء الوزراء والمسؤولين، الذين يتّخذون القرارات المجحفة، مضطرون لاستخدام الباصات والقطارات المزدحمة للوصول إلى الجامعات لإجراء الإمتحانات.

وأضاف حازم الحلفاوي أن وزير التعليم العالي يضحي بحياة الطلاب، فيما رأى حساب باسم ابن مصر أن الوزير يفضل مصلحة الكليات، ويخضع للبيروقراطية، على حساب صحة الطلبة. 

هذا وقد سبق أن أطلق طلاب مصريون، خلال الأسابيع القليلة الماضية، وسم #ذاكرنا_اونلاين_نمتحن_اونلاين و#التقييم_أونلاين في إطار محاولة الضغط على السلطات التعليمية في مصر، ومنعها من إجراء الامتحانات الفصلية بشكل حضوري. لكن مع عدم إقرار السلطات أي تغيير بخصوص آلية عقد الامتحانات تطورت المطالب التي تشهدها صفحات منصات التواصل الاجتماعي لتصل إلى عتبة المطالبة بـ #إقالة_وزير_التعليم_العالي

 

اقرأ/ي أيضًا:

رثاء فلسطيني وعربي لمريد البرغوثي في السوشيال ميديا

الصين ترد على سحب ترخيص شبكة "CGTN" في بريطانيا بحظر قناة "بي بي سي"