10-يوليو-2023
gettyimages

ضربة تم تنفيذها يوم الجمعة من خلال طائرة مُسيّرة (Getty)

أفادت القيادة المركزية الأمريكية سنتكوم أنها نجحت في تصفية أحد القادة في تنظيم "داعش" شرقي سوريا من خلال غارة جوية نفذتها طائرة مُسيّرة قبل يومين، ووفقًا لبيان القيادة المركزية الأمريكية فإن القيادي المعني يدعى "أبو أسامة المهاجر"، ولم يكشف بيان القيادة المركزية الأمريكية المنصب ولا المسؤوليات التي يتولاها المهاجر في "داعش"، رغم حديث مصادر غير رسمية أن المعني هو زعيم التنظيم في شرق سوريا.

أكّد بيان القيادة المركزية الأمريكية الصادر أمس الأحد "التزامها بهزيمة التنظيم الذي لا يزال يشكل تهديدًا في المنطقة"

وبتحييد هذا القيادي تكون واشنطن نجحت خلال هذا العام في تصفية ثاني أبرز القيادات في داعش بسوريا بعد تمكن قواتها في شباط/فبراير الماضي من قتل القيادي في التنظيم حمزة الحمصي.

زكي وزكية الصناعي

مع الإشارة إلى أنه في تموز/يوليو 2022 كشفت الولايات المتحدة أنها "قتلت زعيم تنظيم الدولة في سوريا ماهر العكال في ضربة نفذتها طائرة مسيّرة أمريكية، ووصفته القيادة المركزية في البنتاغون حينها بأنه أحد القادة الخمسة الأبرز في التنظيم".

وأكّد بيان القيادة المركزية الأمريكية الصادر أمس الأحد "التزامها بهزيمة التنظيم الذي لا يزال يشكل تهديدًا في المنطقة"، وفق البيان.

وأضاف قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا في البيان المذكور آنفًا أن الولايات المتحدة "أوضحت باستهداف قيادي تنظيم الدولة في سوريا بضربة جوية في السابع من تموز/ يوليو، أنها تظل ملتزمة بهزيمة داعش الذي يظل يشكل تهديدًا ليس في المنطقة فحسب وإنما في ما يتخطاها".

getty

وأضاف البيان: "الضربة نفذتها يوم الجمعة ذات الطائرات المُسيّرة إم كيو-9 التي تعرضت في وقت سابق من ذات اليوم لمضايقات من مقاتلات روسية في مواجهة استمرت ساعتين تقريبًا".

وكانت موسكو وواشنطن تبادلتا الاتهامات حول انتهاك بروتوكول منع التصادم في سوريا، حيث أفاد مركز المصالحة الروسي في سوريا، الأحد، بأن طائرات مسيرة أمريكية انتهكت الاتفاق تسع مرات خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وعلى الطرف الآخر، أعلن الجنرال بالقوات الجوية الأمريكية أليكسوس غرينكويتش، نهاية الأسبوع المنصرم أن "ثلاث طائرات مقاتلة روسية اعترضت طائرات مسيّرة أمريكية من طراز "أم كيو-9"، عندما كانت تنفذ مهمة ضد أهداف لتنظيم الدولة شرق سوريا، مؤكدا أن هذه الحوادث تعطي مثالا على "التصرفات غير المهنية وغير الآمنة"، التي تهدد سلامة القوات الأمريكية والروسية معا.

من

واستبقت القيادة المركزية الأمريكية بيان الجمعة، ببيان آخر الخميس الماضي كشفت فيه تصفية 13 عنصرًا من تنظيم الدولة معظمهم والقبض على 7 آخرين، في عمليات عسكرية نفذتها قوات التحالف خلال شهر حزيران/يونيو الماضي، في العراق وسوريا.