17-يونيو-2023
gettyimages

نفذ الهجوم عناصر من القوات الديمقراطية المتحالفة (Getty)

قالت الشرطة الأوغندية، اليوم السبت 17 حزيران/ يونيو، إن "مسلحين على صلة في تنظيم ’داعش’، قتلوا 37 شخصًا في هجوم إرهابي على مدرسة في غرب أوغندا قرب الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية".

قال جو والوسيمبي، مفوض منطقة كاسيسي حيث تقع المدرسة التي تبعد أقل من كيلومترين عن الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية: "تأكّد أن جميع القتلى حتى الآن هم تلاميذ في المدرسة"

وأشارت الشرطة إلى أن عناصر من "القوات الديمقراطية المتحالفة"، وهي جماعة أوغندية مقرها شرق الكونغو وأعلنت الولاء لتنظيم داعش، هاجمت مدرسة لوبيريرا الثانوية في مبوندوي وأحرقوا مهجعًا ونهبوا الطعام في ساعة متأخرة من مساء الجمعة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع فيليكس كولايجي في بيان إن العسكريين عثروا على جثث القتلى عند وصولهم إلى المدرسة، فيما أشارت الشرطة إلى أن عدد المهاجمين يصل إلى نحو خمسة أشخاص، وقاموا باختطاف 6 طلاب.

وقال الميجر جنرال ديك أولوم قائد الجيش في غرب أوغندا والمسؤول عن الانتشار العسكري في جمهورية الكونغو الديمقراطية إن المهاجمين ظلوا في البلدة لمدة يومين قبل الهجوم.

وقال تلفزيون إن تي في أوغندا الخاص على تويتر إن عدد القتلى بلغ 41، بينما قالت صحيفة نيو فيجن التي تديرها الدولة إنه 42.

وفي وقت سابق، أفادت الشرطة الأوغندية على تويتر أنه "تم حتى الآن انتشال 25 جثة من المدرسة ونقلها إلى مستشفى بويرا. كما تم نقل 8 إصابات في حالة حرجة".

زكي وزكية الصناعي

وأضافت الشرطة أن الجنود يلاحقون المهاجمين الذين فروا باتجاه حديقة فيرونجا الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

من جانبه، قال جو والوسيمبي، مفوض منطقة كاسيسي حيث تقع المدرسة التي تبعد أقل من كيلومترين عن الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية: "تأكّد أن جميع القتلى حتى الآن هم تلاميذ في المدرسة".

في نيسان/ أبريل، هاجم القوى التحالف الديمقراطية قرية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، مما أسفر عن مقتل 20 شخصًا على الأقل.

يشار إلى أن أوغندا أرسلت قوات إلى الكونغو للمساعدة في محاربة "القوات الديمقراطية المتحالفة".