25-أغسطس-2022
The Charger Daytona

سيارة تشارجر دايتونا

 

تعرف شركة دودج الأمريكية بسياراتها الضخمة ومحركاتها الكبيرة وصوت عوادمها المميّز الذي يدلّ على القوّة والهيمنة على الطريق. لكنّ الشركة قرّرت مؤخرًا الدخول إلى حلبة المنافسة في قطاع السيارات الكهربائية، غير أنها وعدت عملاءها بالحفاظ على تقاليدها المعروفة، سواء كان ذلك في صوت العادم، أو شكل ناقل الحركة، وبالتأكيد بالسرعة المذهلة.

حاولت شركة دودج الحفاظ على عدد من عناصر المتعة التقليدية في سيارتها الكهربائية الجديدة 

السيارة الكهربائية الجديدة هي "دودج تشارجر دايتونا"، وستطرح في الأسواق في العام 2024، إلى جانب سيارة دفع رباعي بمحرك هايبرد، وذلك ضمن محاولات الشركة لاختبار عمليّة التحوّل الكهربائي وجدواها خلال السنوات المقبلة.

ما سيميّز سيارة "تشارجر دايتونا" الكهربائية عن بقية السيّارات الكهربائية ذات الأداء العالي (مثل تيسلا موديل أس)، هو صوت العادم، وناقل الحركة اليدوي، وهي عناصر غير ضرورية أبدًا في السيارات الكهربائية كما هو معروف، إلا أنّ الشركة ارتأت توفيرها من أجل استقطاب العملاء الذي يحبّون سياراتها ويفضّلون شراءها بحثًا عن هذه المتعة، بالإضافة طبعًا إلى التسارع المذهل الذي تعد به الشركة.

فسيارة تشارجر دايتونا الكهربائية تشتمل على عادم يصدر صوتًا يحاكي صوت عادم سياراتها عالية الأداء التي تعمل على الغاز، وذلك للحفاظ على شيء من الإثارة لفئة العملاء الشباب، الذي يبحثون في السيارات الحديثة عن عناصر أكثر من مجرّد التسارع. فالسيارة تصدر صوتًا يتفاعل مع مقدار الضغط على الوقود، وهو صوت حقيقي ليس صادرًا عن مكبرات صوت، بل ناجم عن دفقات هواء يتم دفعها عبر العادم المصمم بطريقة تساعد على تضخيم الصوت ومحاكاة صوت العادم في السيارة التي تعمل على الوقود. 

سيارة كهربائية بناقل حركة يدوي

على عكس معظم السيارات الكهربائية، فإن تشارجر دايتونا تعمتد على ناقل حركة بأكثر من سرعة أو سرعتين. فالسيارات الكهربائية لا تحتاج إلى ناقل حركة مستمر، لأنها بخلاف سيارات الوقود العادي، توفر القوّة الكاملة للسحب وعلى سرعات دوران عالية جدًا، نظرًا لأنها تسحب هذه الطاقة من البطارية الكهربائية، وليس من المحرّك الذي يعتمد على حرق الوقود. إلا أن شركة دودج قررت توفير هذا الخيار لعملائها، للحفاظ على متعة القيادة التقليدية. 

The Charger Daytona

 

ومع أن الشركة لم تعلن بعد عن قوّة محرّك سيارتها الكهربائية الجديدة، إلا أنها تعد عملاءها بأن تسارعها يسكون أفضل من مثيلتها التي تعمل على الوقود، وهي سيارة دودح "تشالنجر هيلكات"، بقوّة 717 حصانًا، والتي تنطلق من سرعة صفر إلى 100 كم في 3.8 ثانية فقط.