08-أغسطس-2022
erdogan turkey Togg car

أردوغان إلى جانب سيارة توغ (Twitter)

تؤكّد أزمة المناخ والاحترار العالمي غير المسبوق، إضافة إلى الأوبئة والجوائح المتواصلة، مثل جائحة كوفيد-19 والانتشار المتسارع لفيروس "جدري القردة"، وأزمات الطاقة الخطيرة التي تهدد العالم بسبب الحروب، أن على البشر البحث دومًا عن طرق بديلة للعيش مع إعادة الاهتمام بشكل أساسي للحفاظ على البيئة لصالح الأجيال المقبلة.

تعدّ تركيا إحدى الدول التي بدأت باتخاذ مبادرات محليّة مهمة على صعيد التحول الكهربائي واختبار حلول الطاقة النظيفة

وتحاول بعض الدول التحوّل إلى خيارات الطاقة النظيفة، ولاسيما في قطاع النقل العام والخاص، وذلك للحد من كلف الطاقة على خزينة الدولة وجيوب المواطنين، والمساهمة في الحدّ من آثار التلوّث الناجم عن الانبعاثات الكربونية. 

وتعدّ تركيا إحدى هذه الدول التي بدأت باتخاذ مبادرات محليّة مهمّية، تمثلت على مدى سنوات عديدة في رفع مستوى الوعي بين المواطنين بشأن الحفاظ على البيئة، وأهمية التخضير وزيادة المساحات المزروعة، والحرص على مصادر المياه وتنميتها. كما تحاول تركيا الاهتمام بالصناعات الذكيّة المتطوّرة التي تسهم في الحفاظ على البيئة، والحدّ من الهدر بالموارد الطبيعية، واستغلال مصادر الطاقة البديلة على النحو الأمثل. 

togg car

هذه الإستراتيجيات أسهمت في أن تكون تركيا دولة قادرة على خفض انبعاثات الغازات السامة، بواقع 100 مليون طن سنويًا على الأقل، وذلك بحسب ما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخرًا، وعزى ذلك إلى التحسينات التي أدخلتها الدولة في مجال الطاقة. 

وتستعدّ تركيا خلال العام 2022 لطرح السيارة الوطنية الأولى لها، وهي سيارة كهربائية بالكامل سيتم البدء بتصنيعها على نطاق واسع في الربع الأخير من العام الجاري. وتطمح الشركة إلى تصنيع مليون مركبة داخل مصانعها المحليّة بحلول العام 2030، وهذه أرقام من شأنها أن تضع تركيا على مسار معقول للتحوّل الكهربائي السريع على الطرقات خلال العقود القليلة المقبلة، علمًا أن عدد السيارات المسجلة فيها للمواطنين يتجاوز 25 مليون مركبة بحسب بعض التقديرات. 

وقد وصلت سيارة "توغ" الكهربائية التركية مراحل متقدمة وأخيرة من التطوير والاختبارات، حيث تم تجربتها لأول مرة نهاية العام الماضي، كما تم اختبارها مجددًا في آذار/مارس الماضي في ظروف جوية صعبة، على الثلج، لإثبات قدرات السيارة المتعددة في مختلف الظروف. كما قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتجربة السيارة يوم الأحد، 7 آب/أغسطس، ونشر المقطع على حسابه الرسمي على تويتر، محققًا مشاهدات عالية تجاوزت 2 مليون مشاهدة. 

تهدف شركة توغ التركية إلى تصنيع مليون مركبة في خمس فئات مختلفة بحلول العام 2030، كما أعلنت مؤخرًا أنها قد شرعت بتطوير البنية التحتية الخاصة بتيسير شحن السيارات في الأماكن العامة. حيث تخطط الشركة لبناء 1000 محطة شحن سريع في أكثر من 600 موقع عبر المحافظات التركية المختلفة.