24-يونيو-2022
بي أم دبليو

سيارة كهربائية من بي أم دبليو (Getty)

أعلنت شركة بي أم دبليو الألمانية أن الإنتاج قد بدأ رسميًا في مصنع جديد لها في الصين باستثمار قدره 15 مليار يوان (2.24 مليار دولار أمريكي)، وذلك ضمن خطة للشركة للتوسّع في صناعة السيارات الكهربائية، ومنافسة كبرى الشركات في هذا القطاع، ولاسيما شركة تيسلا الأمريكية. 

تسعى بي أم دبليو وشركات غربية أخرى إلى منافسة شركة تيسلا في قطاع السيارات الكهربائية

وقد قالت الشركة بأن المصنع الجديد، الذي أطلقت عليه اسم "ليديا"، هو ثالث منشأة لتجميع السيارات لشركة بي أم دبليو في الصين، ويقع في مدينة شنيانغ الشمالية الشرقية بمقاطعة لياونينغ. كما أوضحت بي أم دبليو بأن من شأن هذه المنشأة الجديدة أن تزيد إنتاج بي إم دبليو السنوي في أكبر سوق للسيارات في العالم، ليصل إلى 830 ألف سيارة في 2022، مقارنة بحوالي 700 ألف سيارة تم إنتاجها في عام 2021.

المصنع الجديد للعملاق الألماني سيكون قادرًا إلى إنتاج سيارات كهربائية تعمل بالبطاريات الحديثة، وذلك لتلبية طلب السوق المتزايد على هذه السيارات في الصين، وخارجها. 

وقالت بي أم دبليو بأن الموديل الأول الذي سيتم إنتاجه في المصنع الجديد في الصين، هو سيارة بي أم دبليو "آي 3" (i3)، وهي سيارة سيدان رياضية كهربائية بالكامل متوسطة الحجم، ليصل عدد الموديلات الكهربائية التي تنتجها الشركة للسوق الصينية إلى 13 موديلًا. 

يذكر أن شركة تيسلا، وشركة "بي واي دي" الصينية تهيمنان على سوق السيارات الكهربائية في الصين، والتي تشهد انتعاشًا كبيرًا في السنوات الماضية، في حين يتخلف عن المنافسة في هذه السوق الضخمة كبار اللاعبين في قطاع السيارات، مثل فولكسفاغن وجنرال موتورز، على الرغم من الخطط التي لديها لتعزيز قدرتها التنافسية في قطاع السيارات الكهربائية في الصين وغيرها من الأسواق الكبرى.

ربع السيارات المباعة في الصين في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام هي سيارات كهربائية

يشار إلى أن ما يقرب من ربع السيارات المباعة في الصين في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام هي سيارات كهربائية، وذلك وفقًا لبيانات رسميّة صينية.