سيساعد في احتواء المرض.. فحص جديد لكشف فيروس كورونا في 45 دقيقة

سيساعد في احتواء المرض.. فحص جديد لكشف فيروس كورونا في 45 دقيقة

نتيجة الفحص الجديد تستغرق 45 دقيقة (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أول اختبار تشخيصي سريع لفيروس كورونا الجديد، والذي يتيح الكشف عن الإصابة في غضون 45 دقيقة فقط، وذلك ضمن محاولة الولايات المتحدة الأمريكية تعزيز إمكاناتها في احتواء تفشي الفيروس، الذي يتوقع أن تتزايد أعداد الحالات فيها بشكل كبير في الأسابيع المقبلة.

وقالت وكالة رويترز نقلًا عن شركة "سيفيد" (Cephied) المطورة لهذا الفحص، ومقرها في كاليفورنيا، أن الشركة تلقت ترخيصًا استثنائيًا من إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية، للاستخدام الطارئ لهذا الفحص، والذي سيتم استخدامه بشكل أساسي في المستشفيات وغرف الطوارئ، حيث من المفترض البدء في توزيع هذا الفحص على المستشفيات الأمريكية الأسبوع المقبل، دون أن تحدد الشركة ما إذا كان سيتم العمل على تصدير هذا الفحص إلى دول أخرى. علمًا أن الولايات المتحدة تعاني من نقص كبير في توفير الطلب المحليّ على الفحص الخاص بفيروس كورونا، ويتوقع العديد من العاملين في القطاع الطبي أن تأخر الفحص واستمرار التخبّط الحكومي في توفيره للمواطنين في المستشفيات والمراكز الصحية المختصة قد يؤدي إلى خسارة العديد من الأرواح، إضافة إلى تهديد حياة العاملين في هذا القطاع من الأطباء والممرضين وغيرهم.

وأكدت ادارة الاغذية والدواء الأمريكية على تصريحها باستخدام هذا الفحص الجديد في بيان خاص، وأفادت بأن الفحص سيكون متوفرًا للمستشفيات بحلول 30 آذار/مارس.

يذكر أن الفحص المعتمد حاليًا يتضمن أخذ عينات من المشتبه بإصابتهم بعدوى فيروس كورونا الجديد، ثم يتمّ إرسالها إلى مختبرات مركزيّة متخصصة، ويمكن أن يتأخر الحصول على نتائج الفحص لعدّة أيام، ما يضعف قدرة المؤسسات الطبية على احتواء الوباء والحدّ من سرعة انتشاره، وينذر بكارثة حقيقية على صحّة الأفراد، لاسيما كبار السنّ ومن يعانون من أمراض مزمنة أو مشاكل في الجهاز المناعيّ، وقد يؤدّي ذلك في حال ارتفاع عدد الإصابات الحرجة بالمرض إلى انهيار في الأنظمة الصحيّة للدولة.

يتوقع العاملون في القطاع الطبي أن عدم توفر الفحص في المستشفيات والمراكز الصحية المختصة قد يؤدي إلى خسارة العديد من الأرواح

وقد أفادت وكالة رويترز أن الفحص الجديد الذي تمّ تطويره في الولايات المتحدة لا يتطلّب أي تدريب خاصّ من قبل العاملين في القطاع الطبي لإجرائه على المشتبه بإصابتهم بمرض كوفيد-19، ويمكن إجراؤه على مدار الساعة. ولم تكشف الشركة المطورة للفحص عن التكلفة المتوقّعة له.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تحذير: مرض كورونا الجديد لا يستثني الشباب

الصين: ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة قد يحدّ من تفشّي فيروس كورونا

ما علاقة الصيف والأشعة فوق البنفسجية بالقضاء على فيروس كورونا؟

كورونا بالأرقام.. تراجع في الصين وتعمّق للأزمة في إيران وأوروبا