07-مارس-2020

يعمل هاني بن بريك لدى الإمارات كجندي أليف (فيسبوك)

تخلى الشيخ السلفي هاني بن بريك عن منبره وعن ثوبه القصير أيضًا، وتخلى عن ثوابته ومبادئه، ليدخل إلى عالم السياسية، فبات معروفًا بوسم قاتل أئمة وخطباء مساجد مدينة عدن جنوب اليمن.

اتجه هاني بن بريك نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل لدولة فلسطين تماهيًا مع توجه الإمارات التي تدعمه

على نهج الإمارات، الدولة التي ترعاه وتموله، اتجه هاني بن بريك نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل لدولة فلسطين، تماهيًا مع مشروع صفقة القرن الذي تسعى واشنطن من خلاله إلى تصفية القضية الفلسطينية. 

اقرأ/ي أيضًا: هاني بن بريك.. الشيخ السلفي الذي قتل أئمة وخطباء مساجد عدن

 

وفي إطار تطبيعه مع الكيان الصهيوني رد هاني بن بريك، نائب رئيس المجلس الانتقالي المدعوم من أبوظبي، على تغريدة لحساب إسرائيل الرسمي باللغة العربية  تضمن دعوة لفتح خط سلام عادل مع الكيان الصهيوني. 

إذ نشر الحساب الإسرائيلي في تغريدة على"تويتر"، تحوي حديث يهودي إسرائيلي حول زيارته إلى الدوحة، ما دفع هاني بن بريك للترحيب به، معتبرًا أن اليهود أخوة للعرب وموجودين في كل بلدان الوطن العربي.

في بداية حديثه اتهم بن بريك قطر بالتطبيع مع إسرائيل وفي ختام تعليقه اتهم الدوحة وقناة الجزيرة بالتحريض على اليهود وضد كل من يحاول فتح خط للسلام العادل مع إسرائيل.

وهو ما اعتبره ناشطون مغازلة لإسرائيل، وسعيًا لبدء التطبيع مع تل أبيب، تماهيًا مع صفقة القرن، لكي يحظى المجلس الانتقالي الذي يحلم بحكم جنوب اليمن، بالدعم الأمريكي الإسرائيلي. 

سلفي متشدد ثم مروج للتطبيع

محمد البردادي من جانبه، علق ساخرًا، "سبحان الله..تحول من سلفي متشدد إلى أمن قومي مع عمار صالح،  ثم إلى حراكي قاتل يشرف على قتل السلفيين والإصلاحيين والدعاة وأئمة المساجد وأبناء المقاومة في عدن". 

كما تابع بن بريك تحولاته إلى حضور حفلات الرقص وعقبها إلى  مروج للتطبيع مع اليهود، حسب حديث محمد البرداديوخاطب البردادي بن بريك الذي وصفه بـ"المرقصي"، ما هذا الانحطاط يا بلا بريك بهدلتنا بين الدول الله لا بارك بك يا مرقصي" كما أضاف محمد، إن الجميع يعلم من هي قطر،  فهي من دافعت عن القدس حين خذله الجميع وتآمر عليه وهي من دعمت المقاومة في غزة. 

لافتًا إلى أن دولة الإمارات التي يعبر بن بريك رجلها الأول في اليمن، هي من دعمت وتآمرت على القدس وأهل فلسطين.  فالفرق شاسع بين الإمارات وقطر.  فيما خاطب رائد علي الحميري هاني بن بريك متسائلاً، حول الفرق بينه وبين اليهود، فهم يقتلون الأئمة وهم خارج المسجد وبن بريك يقتلهم وهم ذاهبون إليها. يذكر أن بن بريك يتهم بقتل العشرات من أئمة المساجد بمدينة عدن.  وتابع الحميري، "طلعو عيال عمك أفضل منك الله يلعنكم من أسرة ملعونة".

وفي ذات السياق قال عبدالله صالح العبدلي مخاطبًا بن بريك، الذي ظهر بموقف متناقض "أولاً اتهمت قطر بالعمالة لإسرائيل ثم قلت أنها تحرض عليهم، مع أن القضية واضحة أنها بينكم كيهود، أنت وابن عمك ولا دخل لنا وقطر كمسلمين في ديدنك هذا". كما علق حساب آخر باسم آشاز، بأنه لا توجد مشكلة بين المسلمين وبين اليهودية كديانة ولا مع معتنقيها.  وأضاف الحساب، "نحن مشكلتنا مع الصهيونية التي احتلت واعتدت على أرض ليست لها وأخرجت الأبرياء من بيوتهم".   بينمالاقال ناشطون أن بن بريك إما أنه أصيب بالجنون، أو تم شراءه من قبل الإسرائيليين. 

ومن جهة ثانية قال صالح منصر رئيس تحرير موقع المشهد الجنوبي، إن هاني بن بريك الذي ضج الناس بخطبه التي تعادي اليهود والنصارى، أصبح يبيع دينه ودنياه، من أجل السلطة، وأصبح الصهيوني بن عمه.  وفي سياق ردود الفعل، يقول حساب باسم التميمية انه ليس بغريب على بن بريك أن يقول هذا الكلام، فهو في الأصل  صناعة إسرائيلية بالجلباب السلفي الذي خلعه لكي يبقى عاريًا. 

من جانبها تساءلت ىالدكتورة ناريمان ساخرة، هذا بن بريك وإلا شارون الذي يغرد.  وأكد أحمد اليافعي أنه استفاد درسًا في الكرامة من هاني بن بريك، الذي وصفه، بـ"الرخيص"، وقال أحمد إن أموال الإمارات جعلت بن بريك  يتخلي عن كل مبادئه. 

مطبل لمحمد بن زايد

بدوره رد ناجي أحمد على بن بريك قائلًا، قطر والجزيرة ليستا بحاجة لأحد يقنعهما، فهما حريتان في سياستهما. وخاطبه، "من يقدر يقنعك تبطل تطبيل لسيدك محمد بن زايد"؟. 

فيما قال ياسر أبو هلالة، مدير قناة الجزيرة الأسبق،  إن" التطبيع وصل إلى اليمن ومن خلال الإرهابي المدخلي هاني بن بريك". وأضاف متأسفًا، "للأسف كان جنوب اليمن حاضنًا للحركة القومية اليسارية المعادية للصهيونية والاستعمار والرجعية".  وتابع مستهجنًا "اليوم عبر اللحية المدخلية النجسة يدخل الصهاينة! مؤكداً أن اليمن ليس للصهاينة ذيول ⁧الإمارات‬⁩. ‬

تماهياً مع موقف ولي نعمته

ويقول الكاتب اليمني نشوان الحاج نشوان الحاج، إن نائب رئيس الانتقالي  ‏يمد جسور الصلة لبني عمومته اليهود وفي سياق تماهيه مع موقف ولي نعمته التطبيعي مع الكيان الاسرائيلي. 

هكذا أتت حصيلة المواقف الشائعة بين اليمنيين من موضوع التطبيع وموضع تطبيع هاني بن بريك على السواء. لكن اللافت يبقى الربط الواضح والصلة المفهومة لدى الجمهور بين بن بريك ومشغليه وعليه بمشاريع استدخال الصهيونية والتطبيع مع إسرائيل. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

متلازمة ستوكهولم تصيب حكومة هادي.. تكريم متهم في جرائم اغتيال ومحاولة انقلاب

الإرهاب.. شماعة الإمارات للسيطرة على جنوب اليمن

"حثالات الإمارات".. ردود يمنية على ترويج مستشار ابن زايد لانفصال الجنوب