19-فبراير-2024
إضراب راشد الغنوشي عن الطعام

(GETTY) يعتقل الغنوشي (82 عامًا) منذ 308 أيام، وحكم عليه مؤخرًا بالسجن لمدة ثلاثة أعوام

بدأ رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، يوم الإثنين، إضرابًا عن الطعام من معتقله في السجن المدني بالمرناقية، وذلك "تضامنًا مع المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام، ومساندة لكل معتقلين الرأي".

وأصدرت هيئة الدفاع عن رئيس حركة النهضة، بيانًا أكدت فيه على أن الغنوشي، قرر الدخول في الإضراب عن الطعام، بداية من يوم الإثنين، 19 شباط/فبراير 2024.

قالت هيئة الدفاع غن الغنوشي، إن الإضراب عن الطعام، يأتي "تضامنًا منه مع المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام ومساندة لكل المعارضين بمختلف السجون التونسية ولكل معتقلي الرأي"

وأشارت هيئة الدفاع عن الغنوشي، إلى أنّ الإضراب عن الطعام، يأتي "تضامنًا منه مع المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام ومساندة لكل المعارضين بمختلف السجون التونسية ولكل معتقلي الرأي". 

ولفتت هيئة الدفاع إلى أنّ راشد الغنوشي أعلم محاميه بقراره هذا، داعيًا "وهو يخوض معركة الأمعاء الخاوية، التونسيين إلى التمسك بتونس ديمقراطية تسع الجميع على أساس التعايش القائم على الحرية والعدالة وعلوية القانون واستقلالية القضاء".

ويعتقل الغنوشي (82 عامًا) منذ 308 أيام، وحكم عليه مؤخرًا بالسجن لمدة ثلاثة أعوام.

وقبل حوالي أسبوع، أصدرت تنسيقية عائلات 6 معتقلين سياسيين بتونس، بيانًا أكدت فيه على دخولهم الإضراب عن الطعام، رفضًا لاستمرار اعتقالهم من قبل السلطات التونسية.

والمعتقلون هم: الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابّي، وعضوا جبهة الخلاص جوهر بن مبارك ورضا بلحاج، والأمين العام السابق للتيار الديمقراطي غازي الشواشي، والناشط السياسي خيام التركي، والقيادي السابق في حركة النهضة عبد الحميد الجلاصي. وهم معتقلون بتهمة "التآمر على أمن الدولة" منذ عام.