09-يوليو-2023
NBA

"Getty" مسابقة جديدة ستجذب مئات الملايين في أمريكا والعالم

أعلنت رابطة الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA، إطلاق النسخة الأولى من كأس الدوري الأمريكي لكرة السلة، حيث ستنطلق النسخة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

لعبة كرة السلة من أكثر الألعاب شعبية في الولايات المتحدة، ودوري الـNBA هو أقوى مسابقة خاصة بكرة السلة في العالم، وتجذب مئات ملايين المتابعين في كوكبنا، لكنّ مسابقة الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة بعكس كرة القدم في الدوريات الأوروبية، لا يرافقها بطولات أخرى.

فمثلًا تلعب الأندية الإنجليزية الكبرى بمسابقات عديدة في الموسم الواحد، كالمشاركات الخارجية بدوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي، وأحيانًا كأس العالم للأندية وبطولات السوبر، زد على ذلك البطولات المحلية من بريميرليغ وكأس الرابطة وكأس الاتحاد الإنجليزي.

وهنا وجد الأمريكيون فرصة جديدة للاستثمار، وهذا هو ملعبهم الذي يبرعون في خوض تفاصيله بالتأكيد، فخططوا لمدة 15 عامًا من أجل إقامة بطولة كرة سلة كبرى، تضاف إلى مسابقة الـNBA، وتماثل التجربة الأوروبية في مسابقات الكؤوس بكرتي القدم والسلة.

المولود الجديد لمسابقات كرة السلة الأمريكية تم الإعلان عنه صباح اليوم الأحد، حيث ستنطلق النسخة الأولى من مباريات كأس الدوري الأمريكي لكرة السلة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وتنتهي بكانون الأوّل/ديسمبر، على أن تُلعب المباريات في يومي الخميس والجمعة، وتضاف نتائجها إلى حساب ترتيب الدوري المنتظم في الـNBA.

هو معروف يضم دوري الـNBA 30 فريقًا، 15 منهم في المنطقة الشرقية، ومثلهم في المنطقة الغربية، وهنا ستحوي مسابقة الكأس ستّ مجموعات، ثلاث منها تتبع للمنطقة الشرقية، والثلاث الأخرى للمنطقة الغربية، وتضم كلّ مجموعة خمس فرق.

كل فريق سيلعب بالمجموعة بنظام دوري من مرحلة واحدة، بحيث يلعب كل فريق أربع مباريات، اثنتان منهما على أرضه، ومثلهما خارج أرضه، ليتأهّل بطل كلّ مجموعة إلى الدور ربع النهائي، إضافة إلى أفضل صاحب مركز ثاني في المنطقتين الشرقية والغربية.

بعد ذلك تُلعب مواجهات الدور ربع النهائي دون العمل بطريقة سلاسل المباريات، ما يعني أن ربع النهائي يلعب بنظام خروج المغلوب، والفرق التي تبلغ نصف النهائي ستلتقي بتجمّع النهائي في لاس فيغاس، حيث تُلعب المباريات أيضًا بنظام خروج المغلوب.

من المتوقع أن تلقى البطولة نجاحًا كبيرًا، لما تحظى به من تغطية إعلامية مميزة، وكون نتائجها ستؤثر في ترتيب الدوري المنتظم، وزد على ذلك المبالغ المالية المضمونة للاعبين المشاركين، حيث سينال كل لاعب 500 ألف دولار فقط إن شارك بهذه البطولة.

وفيما يخصّ المواجهات المرتقبة، فقد تم إجراء قرعة مرحلة المجموعات في كأس الدوري الأمريكي لكرة السلة، وتم توزيع الفرق على الشكل التالي:

المنطقة الشرقية

المجموعة الأولى: فيلاديلفيا سيفنتي سيكسرز، كليفلاند كافالييرز، أتلانتا هوكس، إنديانا بيسرز، ديترويت بيستونز.

المجموعة الثانية: ميلووكي باكس، نيويورك نيكس، ميامي هيت، واشنطن ويزاردز، تشارلوت هورنتس.

المجموعة الثالثة: بوسطن سلتيكس، بروكلين نتس، تورونتو رابتورز، شيكاغو بولز، أورلاندو ماجيك.

المنطقة الغربية

المجموعة الأولى: ممفيس غريزليس، فينيكس صنز، لوس أنجلوس ليكرز، يوتا جاز، بورتلاند ترايل بلايزرز.

المجموعة الثانية: دنفر ناغيتس، لوس أنجلوس كليبرز، نيو أورليانز بيليكانز، دالاس مافريكس، هيوستن روكتس.

المجموعة الثالثة: ساكرامنتو كينجز، غولدن ستيت واريرز، مينيسوتا تمبروولفز، أوكلاهوما سيتي ثاندر، سان أنطونيو سبير.