08-يونيو-2023
NBA

"Getty" الثنائي نيكولا يوكيتش وجمال موراي دخلا تاريخ البطولة من أوسع أبوابه

حقّق دنفر ناغيتس فوزًا غاليًا على مضيفه ميامي هيت، في ثالث مواجهات الفريقين في سلسلة نهائي الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلّة NBA، بذلك يتقدّم الناغيتس بانتصارين لواحد، ويصبح الفريق على بعد انتصارين فقط من التتويج باللقب الأوّل في تاريخه.

فاز ميامي هيت بلقب المنطقة الشرقية بعد فوزه في اللقاء السابع الفاصل على بوسطن سيلتيكس، ضمن سلسلة نهائي المنطقة، بينما لم يعاني دنفر ناغيتس أمام لوس أنجلوس ليكرز في سلسلة نهائي الغرب، وغلبه بأربعة انتصارات دون رد، ليحجز مكانًا له في نهائي الـNBA لأوّل مرة في تاريخه.

NBA

وبما أن دنفر ناغيتس أنهى الموسم المنتظم في ترتيب أفضل من ميامي هيت، كانت له أفضليّة استضافة أربع مباريات من سبع محتملة في نهائي الـNBA، حيث استضاف أوّل مباراتين، انتصر بواحدة وخسر بواحدة، لتتجه الأنظار إلى ميامي التي تستضيف المباراتين الثالثة والرابعة، حيث يعتبر اللقاء الثالث الذي جرى صباح الخميس بمثابة حدث مفصلي، قد يوضح الطرف الذي تميل إليه بوصلة اللقب.

NBA

دنفر ناغيتس نجح في حسم اللقاء لصالحه بالفوز على ميامي هيت في عقر داره، بفارق 15 نقطة وبواقع 109-94، حيث كان اللقاء تنافسيًا للغاية في ربعيه الأوّل والثاني، فانتهى الربع الأوّل بالتعادل، وتفوّق الضيوف بالثاني بفارق خمس نقاط.

NBA

لكنّ دنفر ناغيتس وسّع الفارق في الربع الثالث، وأنهاه بفجوة مقدارها 14 نقطة، ولم ينجح ميامي هيت في مجاراة الضيوف، لينتهي اللقاء بتفوّق بطل الغرب بفارق 15 نقطة، وتقدّمهم في سلسلة نهائي الـNBA بانتصارين لواحد، ليصير الفريق على بعد انتصارين فقط من تحقيق اللقب الأوّل في تاريخه.

ثلاثة أرقام قياسيّة

بطولة الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلّة مضى على بدايتها أكثر من 75 عامًا، ومع ذلك أتحفنا دنفر ناغيتس بأرقام قياسية في النهائي، لم تحدث في تاريخ المسابقة، حيث تألّق الصربي نيكولا يوكيتش وأحرز ثلاثية ازدواجية "تريبل دابل" مسجّلًا 32 نقطة و21 متابعة "ريباوند" و10 تمريرات حاسمة "أسيست" وهو اللاعب الأوّل في التاريخ الذي يحقق ثلاثية ازدواجية بالنهائي واصلًا إلى 20 متابعة و30 نقطة و10 تمريرات حاسمة.

كذلك أنجز زميل نيكولا في الفريق الكندي جمال موراي ثلاثية ازدواجيّة، بتسجيله 34 نقطة و10 متابعات و10 تمريرات حاسمة، ليصبح دنفر ناغيتس هو الوحيد في تاريخ الـNBA الذي ينجز فيه لاعبان بمباراة واحدة في النهائي ثلاثية ازدواجية "تريبل دابل".

NBA

ثالث الأرقام القياسية غير المسبوقة في اللقاء الذي جرى صباح الخميس كان من نصيب لاعب ميامي هيت، أدونيس هاسلم الذي يبلغ من العمر 43 عامًا إلى يومين، دخل التاريخ كأكبر لاعب حضورًا في تاريخ نهائيات الـNBA، محطّمًا الرقم القياسي الخاص بالأسطورة كريم عبد الجبار، وقتها شارك عبد الجبار بالنهائيات بعمر 42 عامًا و58 يومًا، حدث ذلك في نهائيات عام 1989.