01-يناير-2024
لقطة من فيلم Perfect Days (SensCritique)

لقطة من فيلم Perfect Days (SensCritique)

رغم هيمنة السينما الأمريكية والأوروبية على المشهد السينمائي العالمي، لكن يبقى للسينما الآسيوية حضورها السنوي بغض النظر عن عدد الأعمال المُنتجة سنويًا، وما تحققه من إيرادات. إذ لا يبدو أن الأفلام الآسيوية، أو معظمها على الأقل، يسعى خلف الكم والربح بقدر النوع والجودة.

وعدا عن أنها تُساعد في فهم ثقافة شبه مجهولة، فإنها تقدّم أيضًا رؤى مغايرة حول ما هو شائع، سواء تعلّق الأمر بالذات أو الحياة عمومًا. ناهيك عما تتمتع به من شاعرية وغرابة يمكن اعتبارهما من أهم ما يميّز الأفلام الآسيوية.

وفي هذه المقالة وقفة مع 4 من أفضل الأفلام الآسيوية في 2023.


1- Perfect Days

يُعد فيلم "Perfect Days" من أهم الأفلام الآسيوية وأشدّها شاعريةً وغرابة في 2023. واللافت أن الفيلم لا يتضمن سوى القليل من الأحداث فقط، إذ تسير حكايته وفق خط سردي مستقيم يُعيد تكرار نفسه حتى نهاية الفيلم مع بعض التغييرات الطفيفة التي لا تترك أثرًا يُذكر على مسار حياة بطله، الذي يعيش حياته وفق روتين معيّن لا نعلم ما إذا كان هو قد اختاره لنفسه، أم أن الحياة قد فرضته عليه بسبب وحدته.

يروي الفيلم قصة رجل ياباني، في الخمسينيات من عمره، يعيش وحيدًا ويعمل في تنظيف الحمامات العامّة في العاصمة طوكيو. وعلى عكس ما قد يظّنه البعض، فإن الرجل يمارس عمله بشغف ودون تذمّر. وبعد انتهائه من العمل، يقضي الرجل ما تبقى من يومه في التجول في طوكيو على دراجته الهوائية، ثم يعود إلى منزله ليقرأ كتابًا وينام. وفي اليوم التالي، يتكرر الأمر نفسه وصولًا إلى يوم العطلة الذي له روتينه أيضًا.  

الفيلم من إخراج الألماني فيم فيندرز، وبطولة كوجي ياكوشو، وأوي يامادا، ويومي أسو، ومين تاناكا.  



2- Past Lives

لا يُعتبر فيلم "Past Lives" أحد أفضل الأفلام الآسيوية في عام 2023 فقط، بل يُعد واحدًا من أهم الأفلام المُنتجة خلال العام المنقضي على الإطلاق. وقد اكتسب الفيلم أهميته من عناصر عديدة، أهمها موضوعه القائم على الكثير من التساؤلات حول قدرة الإنسان على السيطرة على ماضيه وحنينه والتحكم بذكرياته والتعامل معها حين تضعه الأيام، فجأة، في مواجهتها.

يروي الفيلم قصة عاشقين كوريين هما هاي سونغ ونورا، اللذان عاشا قصة حب لطيفة في صغرهما انتهت بسفر نورا مع أسرتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وبعد عدة سنوات، يجتمعان مجددًا بمدينة نيويورك، ويعود ماضيهما الذي حاولا تجنبه خلال السنوات السابقة إلى الواجهة من جديد، ما يحرّك مشاعرهما تجاه بعضهما البعض.

الفيلم من إخراج سيلين سونغ، وبطولة تيو يوو وغريتا لي.



3- The Boy and the Heron

شهد عام 2023 عودة المخرج الياباني هاياو ميازاكي، الذي يُعد أحد أشهر مخرجي ورسامي الرسوم المتحركة في اليابان والعالم، بفيلم جديد بعنوان "The Boy and the Heron"، الذي يأتي بعد غياب دام 10 سنوات، وقد يكون الأخير في مسيرته.

يروي الفيلم قصة صبي يُدعى "ماهيتو"، ويبلغ من العمر 11 عامًا، يفقد والدته في حريق اندلع في المستشفى التي تعمل فيها بعد غارة جوية أمريكية، ذلك أن أحداث الفيلم تدور زمن الحرب العالمية الثانية، أو في أيامها الأخيرة. وبعد وقت قصير على وفاتها يتزوّج والده من شقيقتها الصغرى، وينتقلون جميعًا من طوكيو إلى الريف، حيث يعيش ماهيتو محاطًا بصورة والدته وصوتها وهي تطلب منه إنقاذها، وذلك إلى أن يتعرف على طائر غريب الشكل يدّعى أنه سيساعده في التعرّف على ذاته والحياة بشكل عام، لكن يتضح في النهاية أنه يكذب عليه.



4- Monster

يروي فيلم "Monster" قصة أم عزباء تعيش مع طفلها الوحيد الذي تلاحظ، في أحد الأيام، أن سلوكه بدأ يتغيّر وأصبح غريبًا وغير مفهوم. ومع عجزها عن معرفة سبب ذلك منه، شعرت الأم بأن الأمر قد يكون متعلقًا بأمر ما تعرّض له في المدرسة، سيما بعد معرفتها بأنه يتعرّض للإساءة اللفظية والترهيب الجسدي من قِبل معلمه. هكذا تبدأ محاولات الأم لاكتشاف هوية "الوحش" المسؤول عن تغيّر سلوك ابنها المفاجئ.

الفيلم من إخراج هيروكازو كوريدا الحائز على جائزة السعفة الذهبية عام 2018، وبطولة ساكورا أندو، وايتا ناغاياما، وسويا كوروكاوا، وغيرهم.