23-مايو-2023
NBA

"Getty" دنفر ناغيتس بطلًا للمنطقة الغربية

بلغ دنفر ناغيتس نهائي الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA للمرّة الأولى في تاريخه، بعد تتويجه ببطولة المنطقة الغربية صباح الثلاثاء، إثر فوزه على لوس أنجلوس ليكرز في سلسلة نهائي الغرب، حيث أنهى الناغيتس السلسلة بأربعة انتصارات دون رد.

لعقود طويلة، عاند الحظّ فريق دنفر ناغيتس، وفشل في تحقيق لقب الـNBA، بل لم ينجح في بلوغ النهائي على الإطلاق، إذ كان قريبًا من تحقيق ذلك في أربع مناسبات، لكنّ الليكرز أطاح به في نصف نهائي الغرب في ثلاث منها، آخرها كانت عام 2020، وقتها توّج رفاق ليبرون جيمس باللقب.

NBA

دنفر ناغيتس الذي تصدّر المنطقة الغربية في الدوري المنتظم، قدّم مستويات رائعة في الأدوار الإقصائيّة، حينما أطاح بمينيسوتا تمبروولفز في ربع النهائي بأربعة انتصارات لواحد، أتبعها بتخطّي فينيكس صنز بأربعة انتصارات لاثنين، ليجد نفسه في النهائي أمام لوس أنجلوس ليكرز الذي أطاح بحامل لقب الـNBA في نصف النهائي.

بانت الفوارق بين الطرفين في أولى مواجهات السلسلة، وبما أن رفاق نيكولا يوكيتش يملكون ترتيبًا أفضل في الدوري المنتظم، فسيخوضون أول مباراتين بالسلسلة على ملعبهم، وهنا أنجز الناغيتس المهمّة بنجاح وحققوا انتصارين متتاليين، ليذهبوا في رحلة إلى لوس أنجلوس وينتظرهم مباراتين صعبتين للغاية.

إلا أن تألّق جمال موراي ويوكيتش منح الضيوف انتصارًا ثالثًا تواليًا، ليقترب حلم الناغيتس من التحقق، وبلوغ نهائي الـNBA للمرّة الأولى في تاريخهم، ولكن أحدًا لم يجرؤ على توقّع إتمام ذلك بالعلامة الكاملة، بأربعة انتصارات دون مقابل، وأمام من؟ أمام لوس أنجلوس ليكرز بنجميه المتألّقين ليبرون جيمس وأنتوني ديفيز، وفي عقر دارهم أيضًا.

لوس أنجلوس ليكرز رفض الخروج بنتيجة كاسحة في السلسلة، فلعب اللقاء الرابع صباح الثلاثاء بطريقة جيّدة، ليبرون جيمس سجّل رقمًا قياسيًا خاصًّا به في نصف المباراة الأوّل، حينما سجّل 31 نقطة في أوّل ربعين فقط، كلّ ذلك ساهم بمنح الليكرز أفضليّة الفوز، خصوصًا وأن نصف اللقاء انتهى بتفوّق أصحاب الأرض بفارق 15 نقطة.

NBA

لكنّ دنفر ناغيتس انتفض في الربع الثالث، وتفوّق على الليكرز بفارق 20 نقطة، حيث بان على ليبرون جيمس التعب والإرهاق، وأثّر ذلك على الفريق بأكمله، في المقابل تألّق أفضل لاعب في الدوري بالموسمين السابقين نيكولا يوكيتش، وأحرز ثلاثية ازدواجية "تريبل دابل"، ليدخل التاريخ كأكثر لاعب تحقيقًا "للتريبل دابل" بسلسلة واحدة.

المفارقة أن صاحب الرقم القياسي السابق هو ويلت تشامبرلين لاعب لوس أنجلوس ليكرز الأسطوري، والذي نجح في تحقيق 7 "تريبل دابل" في نهائيات موسم 1967، هذا الرقم صمد كلّ هذه السنوات، حتى كسره يوكيتش في عقر دار الليكرز نفسه، محقّقًا 8 ثلاثيات ازدواجية بالأدوار الإقصائية، وما زال هنالك العديد من المواجهات في نهائي البطولة أمام بطل الشرق.

NBA

في الربع الأخير حاول الليكرز العودة، ونجح في ذلك، لكنّ دفاعات الناغيتس قالت كلمتها، خصوصًا آرون جوردون الذي تناوب مع جمال موراي على منع ليبرون جيمس من تسجيل سلّة التعديل في الثانية الأخيرة من المباراة، لينتصر الناغيتس بفارق نقطتين، وبواقع 111-113، ويحقّق  بطولة المنطقة الغربيّة للمرّة الأولى في تاريخه، بانتظار الفائز من سلسلة نهائي الشرق بين ميامي هيت وبوسطن سيلتيكس، حيث يتفوّق ميامي بثلاثة انتصارات دون رد.