دراسة: قلّة النوم في الشباب ترتبط بالخرف في الشيخوخة

دراسة: قلّة النوم في الشباب ترتبط بالخرف في الشيخوخة

قلة النوم في الشباب تزيد فرص الإصابة بالخرف (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

ينصح الأطباء بعدم الشعور بتأنيب الضمور حيال الحصول على قسط وافر من النوم يتجاوز 6 ساعات خلال الليل، وذلك بناء على دراسة جديدة وجدت أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ذلك في منتصف العمر معرضون أكثر من غيرهم وبنسبة 30% للإصابة بالخرف في الكبر. وبحسب صحيفة النيويورك تايمز، فإن الدراسة التي نشرت في مجلة Nature الشهيرة تعد دراسة طولية معتبرة وذات دلائل مهمّة، وذلك لأنها تتبعت المشاركين في الدراسة على مدى عقود، لتحاول الكشف عن بعض الأسباب التي يمكن أن تكون مرتبطة بالمعاناة من الخرف في الشيخوخة. وقد خلصت الدراسة الأوروبية إلى أن البالغين في منتصف العمر ممن ينامون ست ساعات أو أقل في الليل أكثر عرضة للإصابة باعتلالات ذهنية مرتبطة بالخرف في الخمسينات والستينات مقارنة بالأشخاص الذين كانوا ينامون سبع ساعات وأكثر.

وقد حلل الباحثون بيانات تخص حوالي 8000 بالغ في المملكة المتحدة جرت مراقبتهم على مدى 25 عامًا، وربطوا بين البيانات والسجلات الإلكترونية للمرضى المشخصين بالخرف، حيث عمد الباحثون إلى السؤال عن عدد ساعات النوم ومراقبتها، كما تم توزيع أجهزة قياس النوم على عدد منهم للتأكد من صحة البيانات التي يقدمونها في الاستبيانات. وبالرغم من أن الدراسة لا تستطيع الجزم بوجود علاقة سببية بين قلة النوم في منتصف العمر وبين الخرف، إلا أن الباحثين قالوا إن الملاحظات التي تقدمها الدراسة تؤكّد نتائج عدد من الدراسات الأخرى قصيرة المدى التي اقترحت من قبل وجود رابط بين قلّة النوم والخرف.

كما كانت دراسات سابقة أخرى قد وجدت تأثيرًا سلبيًا للإفراط والتفريط بالنوم على حد سواء وقدرة ذلك على زيادة فرص الإصابة بالخرف، رغم أن هذه الدراسة لم تجد أي رابط بين هذا المرض وبين من ينامون ثماني ساعات أو أكثر في الليل. كما تفيد الدراسات بأن النوم المتقطع وغير العميق أثناء الليل يزيد من فرص الإصابة بالخرف مع التقدم بالعمر.

ثمة أسباب عديدة أخرى وجد الباحثون علاقة بينها وبين الإصابة بالخرف، من بينها السمنة وارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى المشاكل المرتبطة بالصحة الذهنية، مثل الاكتئاب

ثمة أسباب عديدة أخرى وجد الباحثون علاقة بينها وبين الإصابة بالخرف، من بينها السمنة وارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى المشاكل المرتبطة بالصحة الذهنية، مثل الاكتئاب، إذ وجد الباحثون أن كل ذلك من شأنه أن يزيد من فرص الإصابة بالخرف عند التقدم بالعمر.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل تناول القهوة على الريق يؤثر سلبًا على الصحة؟

كيف يزيد النوم من احتمالات الإصابة بمرض فيروس كورونا الجديد؟

السكّر.. "شيطان الطعام" الذي يمنعنا من النوم