03-أغسطس-2020

السمنة تزيد من مخاطر مضاعفات كوفيد-19 (Healthline)

ألترا صوت - فريق الترجمة

تشير دراسة بريطانية حكومية إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو الوزن الزائد قد يكونون معرضين بشكل أكبر للدخول إلى المستشفى أو التعرض للوفاة بسبب كوفيد-19. وتمّ الإعلان عن نتيجة هذه المراجعة الحكومية في ظل اهتمام من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بمكافحة السمنة في المملكة المتحدة، إذ كلف عددًا من الوزراء بوضع خطط عاجلة لمكافحة مشكلة السمنة في البلاد.

توصي الدراسة البريطانية الحكومية بضرورة التخلص من الوزن الزائد كخطوة ضرورية لتجنب التعرض لمضاعفات خطيرة من مرض كوفيد-19

وقد توصل الباحثون في هيئة الصحة العامة البريطانية (PHE) عبر مراجعة الدراسات المتوفرة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، والذين يكون لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين 25 إلى 29.9 تكون لديهم فرص أعلى للمعاناة من أعراض خطيرة من مرض كوفيد-19 والدخول إلى المستشفى في حال أصابتهم العدوى.

أما الأشخاص الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 30 إلى 35 فتزيد فرصهم بالتعرض للوفاة بسبب كوفيد-19 بنسبة تصل إلى 40 %. أما لو زاد مؤشر كتلة الجسم عن 40، فإن ذلك يضاعف فرصة التعرض للوفاة بسبب الوباء مقارنة بالأشخاص الذي يحافظون على وزنٍ صحي. 

وتشير الدراسة إلى أنه وبالرغم من أن البريطانيين الذين لديهم مؤشر كتلة جسم تبلغ 40 أو أكثر لا تبلغ نسبتهم من السكان سوى 2.9%، إلا أنّهم يشكلون 8 % من المرضى الذي يعانون من مضاعفات خطيرة جراء كوفيد-19 ويخضعون للعلاج في وحدات العناية المركّزة. 

الوزن الزائد وعدوى فيروس كورونا 

لا يذكر الخبراء وجود علاقة ضرورية بين الوزن وزيادة فرصة التعرض لعدوى فيروس كورونا الجديد، إلا أنّهم يرون أن زيادة الوزن وكتلة الدهون في الجسم يؤثر سلبًا على جهاز التنفس لدى الإنسان وقدرته المناعية، وتزيد من مضاعفات الالتهابات في الرئتين بحسب ما ورد في تقرير الدراسة.

مشهد عام لشارع سياحي في بولندا (Getty)

وتوصي الدراسة بضرورة التخلص من الوزن الزائد كخطوة ضرورية لتجنب التعرض لمضاعفات خطيرة من مرض كوفيد-19، حتى لو كانت هنالك زيادة طفيفة وحسب في الوزن. وتنصح الدكتورة سوزان غيب، أستاذة التغذية وصحة السكان في جامعة أكسفورد بضرورة التنبه لهذا الأمر حتى لدى الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم يزيد قليلًا عن 25، وأن يحاولوا فعل ما يمكن للتخلص من الوزن الزائد. كما أشارت الأستاذة غيب إلى ضرورة الحرص على تفادي اكتساب المزيد من الوزن لدى الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم ضمن النطاق الصحّي، أي أولئك الأشخاص الذين يقل مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 25 نقطة. 

يذكر أن عدد الإصابات بعدوى فيروس كورونا الجديد في العالم قد تجاوز 18 مليون إصابة مؤكدة، أما عدد الوفيات بسبب مرض كوفيد-19 الناجم عن العدوى فبلغ حوالي 690 ألف حالة وفاة بسبب مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية

 

المصدر: independent

 

اقرأ/ي أيضًا:

خبراء: أعراض "كورونا" لا تظهر إلا بعد 5 أيام من التعرض للفيروس!

كورونا ليس أخطر على الحوامل ولا ينتقل عبر الرضاعة

3 نصائح أساسية لحماية نفسك من فيروس كورونا