كورونا ليس أخطر على الحوامل ولا ينتقل عبر الرضاعة

كورونا ليس أخطر على الحوامل ولا ينتقل عبر الرضاعة

النساء الحوامل أكثر عرضة لعوارض وأعراض فيروس كورونا من غيرهن (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

أكّد الخبراء أن النساء الحوامل لسن أكثر عرضة للإصابة بأعراض مرض فيروس كورونا الجديد( Covid-19 ) الشديدة وليس هناك دليل على أن الفيروس يمكن أن ينتقل إلى الطفل أثناء الحمل وفقًا لتحاليل جديدة. هذا وفق ما نقلته صحيفة الغارديان البريطانية في تقريرها المترجم بتصرف أدناه. 

 أشارت التقارير الصادرة إلى عدم وجود أدلة تفيد باحتمال انتقال فيروس كورونا عبر الرضاعة

وقد أصدرت كل من الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (Royal College of Obstetricians and Gynaecologists) والكلية الملكية للقابلات (Royal College of Midwives)، والكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل (Royal College of Paediatrics and Child Health)، تطمينات للحوامل على صحتهن وصحّة أطفالهنّ. 

صحيح أنه يطرأ تغيير على جهاز المناعة لدى الحامل، ما يجعلهنّ أكثر عرضة لمضاعفات شديدة إذا تعرضن للفيروسات عمومًا، مثل الإنفلونزا، كما أنه يمكن أن تسبب بعض أمراض الجهاز التنفسي أيضًا أعراضًا خطيرة عند الأطفال الرضّع، لكن البيانات المتوفرة حتى الآن عالميًا، تثبت أن ذلك لم يحدث في حالة الإصابة بفيروس كورونا الجديد. 

وقال إدوارد موريس، رئيس الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد: "نظرًا لأن هذا فيروس جديد تمامًا، فقد بدأنا للتو بالتعرف على هذه التفاصيل وملاحظتها، لذا سيبقى هذا التوجيه قيد المراجعة الدورية بانتظار ظهور أدلة جديدة.

وأضاف الدكتور موريس أنه خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، من المحتمل إصابة المزيد من النساء الحوامل بفيروس كورونا، ورغم محدودية البيانات في الوقت الحالي، إلا أنه يمكن الاطمئنان إلى أنه لا يوجد دليل على أن الفيروس يمكن أن ينتقل إلى الجنين أثناء الحمل. 

لا ينصح بفصل الأطفال والأمهات الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا الجديد

تم الاعتماد في هذه النتائج على البيانات الواردة من الصين إضافة إلى تقرير لمنظمة الصحة العالمية نظر إلى بيانات 147 امرأة حامل، تأكدت إصابة 64 منهن بفيروس كورونا و82 حالة مشتبهًا فيها وحالة واحدة بدون أعراض. من هؤلاء 8 % فقط عانين من أعراض شديدة و 1 % فقط كنّ في حالة مرضية خطيرة.

وقال البروفيسور راسل فينر، رئيس الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل، إنه بناءً على الأدلة الحالية، لا ينصح بفصل الأطفال والأمهات الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا الجديد، مشيرًا إلى أن تأثير هذا الانفصال، حتى كإجراء وقائي، يمكن أن يكون كبيرًا على كل من الطفل والأم. 

كما أشارت التقارير الصادرة إلى عدم وجود أدلة تفيد باحتمال انتقال الفيروس عبر الرضاعة، وقد أكّد البروفيسور راسل فينر على أن منافع الرضاعة حسب ما هو متوفر حاليًا من البيانات والأدلة ستفوق أي مخاطر محتملة مرتبطة بها. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

رغم اكتشاف حالات "كورونا" خارجة من مصر.. تجاهل رسمي مستمر

6 تدابير وقائية أساسية ضد فيروس كورونا الجديد

السفر والطعام والجنس والحمل.. أهم 7 أسئلة عن كورونا والحياة اليومية

أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. ما هي وهل تلزمني مراجعة الطبيب؟