11-سبتمبر-2023
نوفاك دجوكوفيتش

"Getty" نوفاك دجوكوفيتش بطلًا لأمريكا المفتوحة

دخل نوفاك دجوكوفيتش تاريخ كرة المضرب من أوسع أبوابه، وعزز رقمه القياسي في بطولات الغراند سلام كأعظم لاعب عبر العصور تحقيقًا للبطولات الكبرى، بتتويجه بلقب أمريكا المفتوحة لكرة المضرب، بعد تخطيه عقبة منافسه دانييل ميدفيديف صباح اليوم الإثنين بثلاث مجموعات دون رد.

نوفاك دجوكوفيتش نجح في حسم المجموعة الأولى لصالحه بستة أشواط لثلاثة، إثر كسره لإرسال منافسه الروسي، ومحافظته في الوقت نفسه على إرساله، لكنّ الإثارة كانت حاضرة بشدّة خلال المجموعة الثانية، والتي حافظ فيها كلّ لاعب على إرساله، ليلجأ الطرفان إلى شوط كسر التعادل، لينهيه دجوكوفيتش لصالحه أيضَا بواقع سبعة أشواط لستّة.

وفي المجموعة الثالثة كان على الروسي المصنف ثالثًا العودة من بعيد، لكنّ ذلك لم يحدث خصوصًا مع نجاح دجوكوفيتش في كسر إرساله، إلا أن ميدفيديف استطاع أن يكسر إرسال دجوكو، لكنّه لم يحافظ على إرساله مجددًا، لينهي المصنف ثانيًا بالمسابقة المجموعة لصالحه 6-3، ويحسم البطولة لصالحه بثلاث مجموعات دون رد، وبواقع 6-3و7-6و6-3، في لقاء استمر ثلاث ساعات و18 دقيقة.

بهذا الإنجاز عزز نوفاك دجوكوفيتش رصيده في بطولات الغراند سلام عند 24 لقبًا، متفوّقًا على الإسباني رافائيل نادال الذي يملك 22 لقبًا في البطولات الأربع الكبرى، كذلك عادل دجوكوفيتش رقمًا قياسيًا خاصًا بالأسترالية مارغريت كورت، والتي تملك 24 لقبًا أيضًا في فئة السيدات.

وبعد فوزه باللقب الرابع في مسيرته بلقب أمريكا المفتوحة، قفز نوفاك دجوكوفيتش لصدارة التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب، حيث أزاح الإسباني كارلوس ألكاراز من المركز الأول.