25-مارس-2024
قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) يوم الأحد، إن إسرائيل منعتها نهائيا من توصيل مساعدات إلى شمال قطاع غزة حيث خطر المجاعة على أعلى مستوى.

(epaimages) تواصل إسرائيل حملتها المفتوحة على الأونروا من أجل تصفية عملها في قطاع غزة

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) يوم الأحد، إن إسرائيل منعتها نهائيًا من توصيل مساعدات إلى شمال قطاع غزة حيث خطر المجاعة على أعلى مستوى.

وأوضح المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، على "إكس": "على الرغم من المأساة التي تتكشف أمام أعيننا، أبلغت السلطات الإسرائيلية الأمم المتحدة بأنها لن توافق بعد الآن على إرسال أي قوافل غذائية تابعة للأونروا إلى الشمال".

بينما تتواصل التحذيرات من مجاعة في قطاع غزة، الاحتلال يمنع الأونروا من الوصول إلى شمال قطاع غزة

وأضاف: "هذا أمر شائن ويجعله مقصودًا لعرقلة المساعدة المنقذة للحياة أثناء مجاعة من صنع الإنسان".

وقالت المتحدثة باسم الأونروا، جولييت توما، إن القرار تم نقله خلال اجتماع مع مسؤولين عسكريين إسرائيليين يوم الأحد. وجاء ذلك بعد رفض كتابي لتسليم قافلة إلى الشمال الأسبوع الماضي. مشيرةً إلى أنه لم يتم تقديم سبب لهذا القرار.

وفي الأسبوع الماضي، حذر تقييم للأمن الغذائي تدعمه الأمم المتحدة من أنه من المتوقع أن تضرب المجاعة شمال غزة بحلول شهر أيار/مايو ما لم يكن هناك تدخل عاجل. وقالت توما إن الأونروا لم تتمكن من إيصال الغذاء إلى شمال القطاع منذ 29 كانون الثاني/يناير.

وأضافت توما أن "القرار الأخير هو مسمار آخر في نعش" الجهود المبذولة لتوصيل المساعدات التي تشتد الحاجة إليها لسكان غزة الذين يعانون من الحرب.

بدوره، قال رئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة مارتن غريفيث، يوم الأحد، إن الأونروا هي "القلب النابض للاستجابة الإنسانية في غزة".

وأضاف: "إن قرار منع قوافل الغذاء إلى الشمال لا يؤدي إلا إلى دفع الآلاف إلى حافة المجاعة. يجب أن يتم إلغاؤه".

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن منع إيصال مساعدات الأونروا "يحرم الناس الذين يتضورون جوعًا من القدرة على البقاء".

وفي وقت سابق من يوم الأحد، حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على إنهاء "الكابوس المستمر" الذي يعاني منه سكان غزة البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة في أسوأ حرب تشهدها المنطقة على الإطلاق.

وأشارت توما إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفضت الأحد طلبًا للأمم المتحدة بإرسال فريق إلى مستشفى الشفاء في شمال غزة، حيث يحاصره الاحتلال منذ أكثر من أسبوع، "لإجلاء المصابين".

وقالت وكالة الأونروا للتلفزيون العربي: إن "إسرائيل تسرع المجاعة في شمال قطاع غزة بإعلانها عدم السماح بإدخال قوافل الأغذية من الوكالة إلى هناك".