24-مايو-2023
lkjh

الخبر المفبرك تسبب بهبوط في سوق الأسهم. (تويتر)

انتشر أمس الثلاثاء، 23 أيار/مايو، خبر عن وقوع انفجار بالقرب من البنتاجون، ونقلته وسائل إعلام عالمية مهمة مثل روسيا اليوم، كما أدى إلى هبوط في سوق الأسهم، قبل أن يتضح أن الخبر مفبرك.

الخبر المفبرك نشره حساب موثق على تويتر باسم "بلومبيرغ فيد" مع صورة تظهر حريقًا ودخانًا بالقرب من مبنى يشبه مقر البنتاجون.

الصورة التي يرجح أنها أنتجت بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي، ونشرها على حساب موثق من خلال الدفع لتويتر، كل ذلك أعاد النقاش حول سهولة فركة الأخبار، وسياسة توثيق الحسابات على تويتر، إذ أصبح بمقابل مادي بعد استحواذ إيلون ماسك على شركة تويتر، وهو ما أتاح المجال لأي كان لتوثيق حسابه حتى وإن كان حسابًا مزورًا.

انتشر الخبر مصحوبًا بصورة عن وقوع انفجار بالقرب من البنتاجون، ونقلته وسائل إعلام عالمية مثل روسيا اليوم قبل أن يتضح أن الخبر والصورة مفبركان.

الخبر المفبرك، والذي تحققنا منه في "التراصوت"، كما تحقق منه موقع "مسبار" المتخصص في رصد الأخبار المضللة والمفبركة، تسبب بهبوط في سوق الأسهم، إذ هبطت أسهم داوجونز بمقدار 85 نقطة خلال أربع دقائق فقط، قبل أن تعود وترتفع بعد تأكيد كذب الخبر، إذ حذف تويتر الحساب الذي لم يكن مرتبطًا بالفعل بشركة بلومبرغ الإعلامية، كما أصدرت السلطات الأمريكية بيانًا فندت فيه الخبر.

زكي وزكية الصناعي

يعد هذا الخبر الأخير ضمن سلسلة من الصور والأخبار المفبركة المنتجة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتي انتشرت مؤخرًا. إذ اعتذرت صحيفة الآيرش تايمز الأسبوع الماضي بعد أن نشرت مقالة منتجة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتضمنت إساءات للنساء، على أنها كتبت من قبل أحد القراء.

وقد وجد تحليل لموقع نيوز غارد المتخصص بالتحقق من صحة الأخبار، أن ثمة 125 موقعًا على الأقل أنشئت بالكامل أو جزئيًا بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي، وأضاف الموقع أنه تعقب 49 موقعًا ظهرت في غضون أسبوعين فقط.

مالك تويتر، إيلون ماسك، كان بمجرد أن استحوذ على الموقع قد سرح مئات الموظفين منه ومن بينهم فريق التحقق من الأخبار كاملًا، كما أتاح للجميع توثيق حساباتهم مقابل رسوم شهرية، وهو ما جعل التحقق من صحة ما ينشر على الموقع أمرًا بالغ الصعوبة.