نكسة جديدة.. اليابان تعلّق استخدام 1.6 مليون جرعة من لقاح موديرنا

نكسة جديدة.. اليابان تعلّق استخدام 1.6 مليون جرعة من لقاح موديرنا

من المتوقع أن يؤثّر القرار الياباني سلبًا على سمعة اللقاح (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت السلطات الصحية اليابانية يوم أمس الخميس، 26 آب/أغسطس أنها ستعلق استخدام 1.6 مليون جرعة من لقاحات موديرنا المضادة لكوفيد-19، بعد تقارير تتحدث عن تلوث في إحدى الشحنات التي استلمتها الحكومة اليابانية من اللقاحات، والتي تشتمل على زهاء 560 ألف جرعة.

من المتوقع أن تضاعف هذه المشكلة من التحديات التي تواجهها اليابان على صعيد التعامل مع التفشي المستمر لعدوى فيروس كورونا

ومن المتوقع أن تضاعف هذه المشكلة من التحديات التي تواجهها اليابان على صعيد التعامل مع التفشي المستمر لعدوى فيروس كورونا، ولاسيما أن اليابان قد عانت كثيرًا قبل أن تطلق برامج التطعيم بلقاحات كورونا، وهي تواجه حاليًا مخاوف متصاعدة من أسوأ موجة من الإصابات فيها منذ بدء الجائحة.

ويجري الحديث حاليًا عن وجود "ملوّثات" غير محددة تم اكتشافها في نحو 40 جرعة من لقاح موديرنا، في إحدى الشحنات التي تم توزيعها على ثمانية مناطق عبر اليابان، وهو ما دفع السلطات المعنية إلى الإعلان الفوري عن وقف استخدام الدفعة التي خرجت منها تلك العينات، إضافة إلى دفعتين أخريين تم إنتاجهما في نفس الموقع، بحسب ما نقلت وكالة NHK اليابانية للأنباء.

اقرأ/ي أيضًا: ماذا تقول التجارب اليابانية عن أثر الكمامة في الوقاية من كورونا؟

وقالت شركة "تاكيدا" اليابانية للأدوية، وهي الشركة المكلفة بعمليات توزيع اللقاحات في اليابان، بأنها قد طلبت من شركة موديرنا الأمريكية إجراء عمليات تحقيق عاجلة للوقوف على سبب المشكلة. ولم تذكر شركة تاكيدا ما إذا كان استخدام اللقاحات يثير مخاوف من حصول أية مضاعفات صحية.


تلجأ الحكومة اليابانية إلى فرض حالة الطوارئ في أماكن تفشي كورونا (Getty)

وعلى المستوى الحكومي، أعلن كاتسونوبو كاتو، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، في مؤتمر صحفي يوم الخميس، بأن عددًا من المواطنين اليابانيين قد تلقوا بالفعل اللقاحات من الدفعة التي ظهرت بها العناصر الملوّثة، إلا أنّ الحكومة لم تتلق أي تقارير عن تعرضهم لأية مضاعفات، كما لم يبلغ أي منهم عن حدوث أعراض مرضيّة لديه قد تكون مرتبطة باللقاح الملوّث. كما حثّ كاتسونوبو كاتو المواطنين على المبادرة إلى الإبلاغ عن أية تخوفات مرتبطة باللقاح ومراجعة الطبيب المختص واستشارة المراكز الطبية والاتصال بالأرقام الساخنة المخصصة للحالات الطارئة.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي سياسة تقييد بيع الكحول التي أثارت الجدل في اليابان؟

وبالرغم من حالة الإرباك التي أعاقت الخطط الحكومية للبدء بعمليات التطعيم بلقاحات كورونا على نطاق واسع في اليابان، إلا أن الحكومة حاليًا توزّع مليون جرعة مطعوم يوميًا، ليبلغ نسبة السكان الحاصلين على جرعتين من اللقاحات حوالي 43 بالمئة. وتعتمد اليابان على عدة لقاحات، هي موديرنا وفايرز وأسترازينيكا.

لكن بالتزامن مع الزخم في برامج التطعيم بلقاحات كورونا في اليابان وتسارعها، تسارعت معدلات انتشار العدوى بالفيروس، ما دفع العاصمة طوكيو إلى الإعلان للمرة الرابعة في شهر تموز/يوليو عن فرض حالة طوارئ لمواجهة انتشار متحور دلتا من فيروس كورونا الجديد. وقد تفاقم الوضع الوبائي بشكل متسارع مؤخرًا، حيث بلغ عدد الحالات المسجلة في يوم واحد يوم الجمعة أكثر من 25 ألف حالة، وهو رقم غير مسبوق في اليابان. أما عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 في اليابان فتجاوز 15،700 حالة وفاة.

ولا يتوقع أن يتسبب تعليق استخدام لقاح موديرنا في اليابان بنكسة كبيرة في الجهود القائمة لتوزيع اللقاح وتقديمه للسكان، خاصة مع توفر كميات وفيرة من لقاحي فايزر وأسترازينيكا. إلا أنّه من المتوقع أن يؤثر ذلك على سمعة اللقاح نفسه، في اليابان ودول أخرى حول العالم، في حال عدم تقديم إيضاحات وافية بشأن طبيعة التلوّث الذي تم اكتشافه.

جزيئات معدنيّة في اللقاح؟

أوضحت هيئة البث اليابانية أن التلوث الذي تم اكتشافه في جرعات لقاح موديرنا يتعلق بجزيئات معدنية تم الكشف عنها في عدد من العبوات، وفق مصادر طبية في وزارة الصحة اليابانية.

وذكرت الهيئة في تقرير نشر يوم الخميس 26 آب/أغسطس، وفق نفس المصادر الطبية، بأن الجزيئات تفاعلت مع المؤثرات المغناطيسية، وهو ما دل على احتمال أن تشتمل على جزيئات معدنية. وهو ما دفع موديرنا إلى وصف تلك الجزيئات بأنه "جسيمات دقيقة" لا تشكل أي خطر ولا تقلل من فعالية اللقاح.

أوضحت هيئة البث اليابانية أن التلوث الذي تم اكتشافه في جرعات لقاح موديرنا يتعلق بجزيئات معدنية تم الكشف عنها في عدد من العبوات

ووفق ما نقلت رويترز، فقد قالت شركة "روفي" الإسبانية للأدوية، وهي الشركة المتعاقدة مع موديرنا لأغراض تعبئة اللقاح لأسواق خارج الولايات المتحدة، إن التلوث المكتشف قد يكون مرتبطًا بخط الإنتاج الخاص باللقاح، كما أعلنت أنها ستبدأ التحقيقات اللازمة للوقوف على طبيعة التلوث ومحاولة تحديد سببه ومصدره.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الحكم على "سفّاح تويتر" بالإعدام في اليابان

باختصار.. ماذا يعني حصول لقاح فايزر-بيونتيك على "الترخيص الدائم"؟