20-أبريل-2024
هذه مواصفات أفضل شامبو للشعر

(freepik) يساهم اختيار الشامبو الخالي من البارابين والكبريتات في الحصول على شعر أكثر صحة

لطالما اعتُبر الشعر الجميل علامةً من أهم علامات الجمال، إذ يُقال بأن نصف الأنوثة والجاذبية تكمن في الشعر الطويل والكثيف ذو اللمعان الصحي، وللحصول على هكذا مواصفات لا بد من العناية الجيدة به عن طريق استخدام المستحضرات الخالية من البرابين والكبريت، والذي يعتبر أفضل شامبو على الإطلاق، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن ذلك؛ تابع القراءة.

 

مواصفات أفضل شامبو للشعر

هناك العديد من خيارات العناية بالشعر في السوق، ولكن الكثير منها ضار أكثر من كونه نافع للشعر، إذ إن أفضل شامبو للشعر على الإطلاق هو الخالي من مادتي البرابين والكبريت، وفيما يلي أبرز مواصفات الشامبو المثالي للشعر وتأثير كل منها عليه:

  • خالي من الكبريتات: الكبريتات هي عوامل تنظيف وتعقيم قاسية للرأس، حيث يمكنها تجريد الشعر وفروة الرأس من الزيوت الطبيعية الضرورية، مما يؤدي إلى الجفاف والتهيج، لذا فإن الشامبو الخالي من الكبريتات ألطف ومناسب للشعر الحساس أو الجاف.
  • مستحضرات الترطيب: تساعد المكونات المرطبة للشعر مثل الجلسرين والزيوت (مثل زيت الأركان وزيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون أو زيت الأرغان) وزبدة الشيا على ترطيب وتغذية الشعر ومنع الجفاف وتعزيز النعومة واللمعان.
  • بروتينات التقوية: يمكن أن تساعد البروتينات مثل الكيراتين أو البيوتين على تقوية خصلات الشعر وتقليل التقصف وتعزيز صحة الشعر بشكل عام.
  • الكولاجين لتكثيف الشعر: يمكن أن تساعد المكونات مثل البانثينول أو الكولاجين في إضافة حجم وسمك أكبر للشعر الناعم أو الضعيف، مما يوفر مظهرًا أكثر حيوية وجمالًا.
  • الأحماض المعقمة: يحتوي الشامبو الجيد للشعر على مكونات معقمة مثل الأحماض، ومنها حمض الستريك أو حمض الساليسيليك التي تساعد على إزالة التراكمات والقشرة من منتجات التصفيف أو معادن الماء العسر أو الزيوت الزائدة، مما يترك الشعر نظيفًا ومنتعشًا.
  • مستحضرات تثبيت اللون: بالنسبة لأولئك الذين يقومون بتلوين شعرهم، من المهم استخدام شامبو مصمم خصيصًا لحماية حيوية اللون والحفاظ عليه، لذا ننصح باختيار أنواع الشامبو التي تحمل علامة "آمنة على اللون" أو "آمنة للشعر المصبوغ".
  • مضادات الميكروبات والبكتيريا: تحتوي المكونات الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع على خصائص مهدئة ومضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في تخفيف القشرة أو الحكة أو تهيج فروة الرأس، وتمنع تراكم السموم أو انبعاث رائحة كريهة من الشعر.

تعتمد فعالية كل شامبو على الاحتياجات والتفضيلات الفردية، لذلك ومن المهم اختيار منتج يتوافق مع نوع شعرك واهتماماتك المحددة.

يعد الشامبو الخالي من الكبريتات أقل تأثيرًا في إزالة لون الشعر، مما يجعله مثاليًا لأولئك الذين يصبغون شعرهم بكثرة

أسباب اختيار الشامبو الخالي من البرابين والكبريت

من يمكن أن يوفر اختيار الشامبو الخالي من البارابين والكبريتات العديد من الفوائد، وفيما يلي نوضح ذلك بالتفصيل:

  • لطيف على فروة الرأس: يمكن للكبريتات مثل كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) وكبريتات لوريث الصوديوم (SLES)، أن تزيل الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، مما يؤدي إلى الجفاف والتهيج والتسبب بحالات أكثر خطورة مثل التهاب الجلد، كما يمكن أن يسبب البارابين  تهيجًا لبعض الأشخاص ذوي البشرة الحساسة أثناء استخدامه كمواد حافظة.
  • الحفاظ على الزيوت الطبيعية: يتميز الشامبو الخالي من الكبريتات بأنه أكثر اعتدالًا لفروة الرأس دون أن يجردها من زيوتها الطبيعية بقوة كما يفعل الشامبو المحتوي على الكبريتات، ويمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على التوازن الطبيعي للزيوت، والحفاظ على ترطيب وصحة فروة الرأس وجذور الشعر.
  • تقليل مخاطر ردود الفعل التحسسية: ارتبط البارابين بتفاعلات الحساسية وتهيج الجلد لدى بعض الأفراد، أما مستحضرات الشامبو الخالية من البارابين فتساعد في تقليل مخاطر هذه التفاعلات الضارة، مما يجعلها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد أو القشرة.
  • الاعتبارات البيئية: يمكن أن تكون الكبريتات ضارة بالبيئة حيث يتم التخلص منها في المصارف انتهاءً بدخولها إلى المجاري المائية، حيث يمكن أن تكون سامة للحياة المائية، كما وجد الخبراء أن وجود البارابين في مصادر المياه يمكن أن يعطل النظم البيئية أيضًا، لذلك فإن استخدام المنتجات الخالية من الكبريتات والبارابين يساهم في تقليل التأثير البيئي السلبي.
  • صحة الشعر: يعتبر الشامبو الخالي من الكبريتات ألطف وأكثر نعومةً على الشعر، مما يساعد على الحفاظ على لمعانه وقوته الطبيعية، كما أنه مفيد بشكل خاص للأشخاص ذوي الشعر الجاف أو التالف، لأنه يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة ومنع الأضرار والمشاكل الروتينية كالتقصف والتكسر.
  • حماية اللون: يعد الشامبو الخالي من الكبريتات أقل تأثيرًا في إزالة لون الشعر، مما يجعله مثاليًا لأولئك الذين يصبغون شعرهم بكثرة، فمن خلال الحفاظ على زيوت الشعر الطبيعية وألوانه يمكن أن يساعد الشامبو على إطالة عمر علاجات تلوين الشعر لأطول فترة ممكنة.

يمكن أن يساهم اختيار الشامبو الخالي من البارابين والكبريتات في الحصول على شعر أكثر صحة وفروة رأس مثالية مع التقليل من التأثير البيئي الضار

اختيار الشامبو الأفضل بناءً على نوع السعر

تختلف أنواع وطبيعة الشعر من شخص إلى آخر؛ فهناك الشعر الدهني والجاف والعادي وغيرها، ولكل منها شامبو مثالي يناسبه أكثر من البقية، وفيما يلي توضيح لذلك:

  1. الشعر الضعيف والتالف

من المهم البحث عن أنواع الشامبو التي تعمل على تكثيف الشعر والتي تضيف حجمًا وسمكًا دون إرهاق الشعر، وبخاصة الشامبو المكثف الذي يحتوي على مكونات البانثينول أو الكولاجين، فهي تساعد في إضافة حجم وامتلاء للشعر الناعم دون تجريده من الرطوبة.

  1. الشعر الجاف

يفضل اختيار أنواع الشامبو المرطبة التي تعمل على ترطيب وتغذية الشعر وإصلاح الضرر واستعادة توازن الرطوبة، ويمكن للشامبو الخالي من الكبريتات والغني بالزيوت مثل زيت الأرغان أو زيت جوز الهند أو زبدة الشيا أن يكون الخيار الأفضل، بحيث يصلح الشعر الجاف ويمنحه الحيوية المطلوبة بشكل فعال.

  1. الشعر المجعد

يستحسن اليحث عن أنواع الشامبو المرطبة والمحددة للتجعيد والتي تعمل على تقليل تعرجات الشعر مع توفير الرطوبة، ويمكن أن يساعد الشامبو الخالي من الكبريتات والمحضر من مكونات مرطبة مثل الجلسرين أو زيت الجوجوبا وزيت البابونج أو الصبار في تحسين درجة تجعيد الشعر وتعزيز شكله الطبيعي.

  1. الشعر العادي

بالنسبة للشعر العادي الذي لا يعاني من أي مخاوف محددة، يعد الشامبو المتوازن من حيث المكونات الذي يوفر تنظيفًا شاملاً دون إزالة الزيوت الطبيعية مثاليًا للشعر، فيوصى باختيار الأنواع المعتدلة ذات درجة الحموضة المتوازنة مع المكونات المغذية مثل فيتامين E أو البروتينات المعززة في الحفاظ على صحة ولمعان الشعر الطبيعي.

  1. الشعر الدهني

يحتاج الشعر الدهني إلى شامبو يزيل الزيوت الزائدة والتراكمات من فروة الرأس بشكل فعال دون الإفراط في تجفيف الشعر، وأفضل الخيارات هو الشامبو النقي الذي يحتوي على مكونات زيت شجرة الشاي أو حمض الساليسيليك أو الفحم، إذ يساعد في إنتاج الزيت والحفاظ على فروة الرأس نظيفة ومنتعشة.

  1. الشعر المصبوغ

من الضروري اختيار شامبو آمن على اللون يحمي ويحافظ على حيوية شعرك وبخاصة أثناء الاستحمام والتعرض للعوامل الخارجية من أشعة الشمس والرياح وغيرها، ويمكن أن يساعد الشامبو الخالي من الكبريتات والمصمم خصيصًا للشعر المصبوغ على منع بهتان اللون والحفاظ على لونه نابضًا بالحياة لفترة أطول.

 

بشكل عام، يمكن أن يساهم اختيار الشامبو الخالي من البارابين والكبريتات في الحصول على شعر أكثر صحة وفروة رأس مثالية مع التقليل من التأثير البيئي الضار، مما يجعله خيارًا شائعًا للعديد من المستهلكين، ومن أبرز الأنواع المقترحة؛ شامبو بابلز، وشامبو سانوسان، وشامبو هيربل أسنسز، وشامبو نفرتاري، وشامبو ميرا وغيرها.