09-سبتمبر-2023
الفنان السوري الراحل خالد تاجا (الترا صوت)

الفنان السوري الراحل خالد تاجا (الترا صوت)

أبدى الفنان الكبير خالد تاجا (1939 - 2012)، في أكثر من مناسبة، رغبته الشديدة في لعب شخصية الملك لير؛ تلك الشخصية الشكسبيرية المفعمة بالشعر والدراما، والمُشبعة بالتحولات والمشاعر، من ملك عظيم إلى عجوز بائس ذليل تتقاذفه أيادي الخسة والجحود، ويأكله الندم على ضياع الحكم. هذا الحلم الذي راود ممثلًا بحجم خالد تاجا، يعكس الكثير من فطنته وفرادة اختياراته، مثلما يعكس الطريقة الخاصة التي يحاول أن يرسم من خلالها مسيرته المهنية والفنية، ونظرته إلى فن الممثل، وإلى البحث الفلسفي والاجتماعي الملازم لعملية خلق الشخصية وتصويب اتجاهها.

لم يُكتب للفنان الكبير أن يلعب هذه الشخصية المركبة التي كان يبحث من خلالها عن تتويج لمسيرته الحافلة بالشخصيات، التي حُفرت في الذاكرة السورية والعربية، وجعلت منه ممثلًا بمقاييس عالمية لا تقل ولا تختلف عن كبار الممثلين في السينما والمسرح والتلفزيون في العالم. 

خلّص خالد تاجا الشخصية الدرامية من سماتها التربوية التوعوية من خلال جدية البحث عن النموذج الإنساني الحي لتلك الشخصية في سياقها الاجتماعي الحقيقي

وعلى الرغم من أن الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش قد أثنى على أدواته وموهبته، وأطلق عليه لقب أنتوني كوين العرب، لكن لم يحدث أن علّق الفنان الراحل على هذا اللقب. وأشعر، وأنا أراجع مسيرته الفنية، وكم الشخصيات المتنوعة والمتناقضة في اختلافها التي جسّدها، أنه لم يرق له أن يوضع في سياق التشبيه. 

ومع أن درويش محق في وصف فرادة أدواته كممثل، وبأن مقاييس هذه الأدوات عالمية وليست محلية، لكن اللقب ينطوي على وضع الممثل في سياق التشبيه لا في سياق الندية. فالموهبة الفذة التي امتلكها خالد تاجا يجب ألا تُقرأ من خلال الإمكانيات، بل تقرأ بذاتها ولذاتها. فذات الموهبة، في سياق مختلف من الإمكانيات الإنتاجية العالمية، سوف تُظهر أن خالد تاجا ليس مجرد نسخة عربية من فنان عالمي، بل هو ند على مستوى الأدوات والموهبة، وحتى الذهنية.

يُمكننا أن نفهم أن تشبيه خالد تاجا بأنتوني كوين تحدوه النية الطيبة والإمعان في الثناء، لكنه يبقى فهمًا شائعًا بين الأوساط الثقافية العربية التي كانت مأخوذة بالمقارنات والنمذجة للتجربة الغربية وإسقاطها على السياق الفني والثقافي العربي، ولو سُئل تاجا عن رأيه باللقب فعلى الأرجح أنه سيحترم نية درويش، لكنه سيرفض المقارنة والتشبيه، مثلما رفض الممثل المصري الكبير محمود حميدة، تشبيهه بـ روبيرت دي نيرو وقال إنه ممثل ينتمي إلى السياق السينمائي العربي والمصري، وفق إمكانيات هذا الوسط. ولو كان في أميركا، سيبقى محمود حميدة في سياق مختلف، لذلك فهو لا يشبه أحدًا ولا يحبذ أن يتم تشبيهه بأحد، ففي الأمر انتقاص وذم للموهبة.

وأرى أن خالد تاجا، رغم أنه لم يقل ذلك، لكنه ينتمي حتمًا إلى هذه الذهنية في النظر إلى أدواته وموهبته. ويمكننا نحن أيضًا أن ننظر بذات الطريقة ونراجع مسيرته الفنية كممثل في ضوء الندية لا في ضوء التشبيه. لو لم تكن هذه القراءة هي الأقرب لشخصية خالد تاجا، لما ظهر اسمه في قائمة أفضل 50 ممثل في العالم حسب مجلة "Time" الأميركية عام 2004.

إذًا، ما الذي يجعل من خالد تاجا ذلك الممثل الاستثنائي؟ تلك الظاهرة نادرة الحدوث في الوسط الدرامي السوري منذ تشكّله؟ ما الذي جعله واحدًا من أهم 50 ممثلًا حول العالم؟ رغم اقتصار نشاطه على الدراما المحلية، وبعض التجارب السينمائية القليلة، وبمشاركات عربية وعالمية محدودة وتكاد لا تُذكر، ربما باستثناء بعض التجارب البسيطة في الأردن؟ 

إن خالد تاجا، ومنذ دخوله عالم التمثيل في بطولة فيلم "سائق الشاحنة"، وهو أول فيلم من إنتاج "المؤسسة العامة للسينما"، كان ممثلًا سابقًا لعصره، كما أن أسلوبيته في الأداء مهّدت الطريق لخروج الدراما السورية ككل من مصيدة التمثيل المفاهيمي، هذا الأسلوب المتشابك بشدة مع مفاهيم الخير والشر، والمرتبط دومًا بالرسالة الأخلاقية للعمل ككل. 

في هذه المدرسة، تبدو الشخصيات الشريرة واعية لشرها، وتُعَالج بتبسيط أدائي يُسهِّل مرور المضمون والمقولة إلى المتلقي، بينما عمل تاجا ومنذ البداية على تأصيل النموذج الاجتماعي في الأداء، مما يمد الشخصية بملامح حياتية، ويزيد في أبعادها النفسية والسلوكية، عوضًا عن البعد الأخلاقي الذي كان متحكمًا في العملية الفنية. لم يساهم هذا فقط في تطوير الذهنية تجاه فن الممثل، بل لفت النظر إلى ضرورة أن تخرج الكتابة الدرامية من محبسها الأخلاقي، وتنفتح أكثر تجاه التجربة الإنسانية الحية، وقاد ذلك إلى تطوير تقنيات الحوار، ومنح الشخصية حياتية أكثر. 

تطوّرت عملية كتابة السيناريو، وانحاز العمل كتابة وإخراجًا وتمثيلًا نحو الفعل أكثر من القول، واستطاع تاجا من خلال عمله كممثل فقط، ودون أن تكون له مساهمات في الكتابة والإخراج، من تقريب الشخصية الدرامية من المجال العاطفي للمتلقي، فعلًا وانفعالًا وتفاعلًا، وخلّص الشخصية الدرامية من سماتها التربوية التوعوية، من خلال جدية البحث عن النموذج الإنساني الحي لتلك الشخصية في سياقها الاجتماعي الحقيقي.

عمل تاجا منذ بداياته على تأصيل النموذج الاجتماعي في الأداء ومدّ الشخصية بملامح حياتية تُقرِّبها من المشاهد

وبينما كان ياسر العظمة ينظر إلى المشاهد في نهاية كل لوحة غامزًا إياه ليدرك المغزى، وبينما كان مسرح الشوك بصورته المتلفزة، مستغرقًا في نسج المقولات وابتداع الإسقاطات السياسية، كان خالد تاجا منصرفًا أكثر إلى التفكير بملامح شخصياته الخارجية وعالمها الداخلي أكثر، قافزًا فوق الأنماط الاجتماعية الجاهزة، كاسرًا حصار المقولة للشخصية الإنسانية. 

يُمكن ملاحظة ذلك بشدة في انخراطه السريع والمنسجم مع الجيل التالي لجيله، وانتمائه ذهنيًا لهم أكثر من انتمائه لجيل المؤسسين، على الرغم من أنه واحد منهم. ذلك الجيل الذي أتى بعد جيل المؤسسين من أمثال دريد لحام ونهاد قلعي ورفيق سبيعي وعمر حجو وغيرهم، وصار خالد تاجا محسوبًا بشكل أكبر على جيل بسام كوسا وأيمن زيدان وعباس النوري. هذا الجيل الذي نجح في إدخال المفاهيم الأكاديمية بشكل أكثر عمقًا في صناعة الدراما السورية، والذي يرى في فن الممثل وتطويره اللبنة الأولى في بناء دراما حقيقية ناجحة وذات مصداقية. ولا شك أن تعميق الفهم تجاه فن الممثل لا بد له، لكي ينجح، من تمكين فنون الكتابة الدرامية، خاصةً الكتابة للصورة، أي الدراما التلفزيونية المتسلسلة. 

كان انسجام خالد تاجا مع هذا الجيل بيّنًا جدًا، ويمكن ملاحظة الفرق الكبير بين تقنيات فن الممثل بمعناها الأكاديمي، وبين فن الممثل القائم على الموهبة والتجربة من خلال مسلسل "أيام شامية"، إذا يمكنك أن تكتشف الفرق الواضح في أسلوبية الأداء بين جيلين اثنين تشاطرا شخصيات العمل. فبينما بقي الراحلان رفيق سبيعي وعدنان بركات، ومعهما أيضًا ناجي جبر، يستندون بقوة على تلك الأسلوبية المفاهيمية في الأداء المنحازة للمعنى أكثر من السلوك؛ ظهر كل من خالد تاجا بدور "أبو عبدو"، وعباس النوري بدور "محمود الفوال"، وبسام كوسا بدور صبي القهوة "القاق"؛ وهم يمنحون الشخصيات بُعدًا حياتيًا من خلال رسم دقيق لملامحها الخارجية، وجهد واضح لإبراز عالمها الداخلي من خلال الصمت والانفعالات أكثر من الكلام، وصرنا نستطيع أن نفهم بوضوح أن الشخصية الدرامية هي عبارة عن منطق ومنطوق ملامح خارجية، وعالم داخلي يتم إبرازه بالتوازي من خلال الصدامات الدرامية الواردة في الحكاية. وبأن الشخصيات الدرامية ليست كائنات معنوية مرهونة للعبرة والمقولة. 

اللافت أيضًا في سيرة الفنان القدير الراحل أنه سرعان ما يحجز مكانه بسهولة وانسجام غريبين مع كل جيل جديد من الأجيال الدرامية المتعاقبة في سوريا. ومع تغيّر هذه الأجيال تتغير طبيعة فهم فن الممثل، لكن تاجا كان يسجل حضورًا وسط كل جيل جديد وكأنه ينتمي لهذا الجيل، ولا يحتاج الأمر أكثر من عمل درامي أو اثنين حتى تراه بينهم واحدًا منهم، دون اعتبارات تقديرية تثيرها عادةً الأقدمية ونوستالجيا التأسيس، ليخوض غمار شخصيات درامية أثرت الدراما السورية، ونقلتها من محيطها المحلي إلى الفضاء العربي، ممثلًا تحت إدارة مخرجين شباب حملوا أفكارًا تجديدية تبحث في تأصيل الشخصية الدرامية بمعناها السوري. وقد انتمى تاجا إلى تجاربهم، وكأن خبرته امتداد لبحث أكاديمي تجريبي في فن الممثل. بل يمكن القول إن الاتجاهات الجديدة التي برزت منذ أواخر التسعينيات، إن كان في فن الممثل أو الكتابة الدرامية التلفزيونية، كان خالد تاجا متآلفاً معها أكثر من أبناء جيل هذه الاتجاهات. 

لقد تميّزت هذه الفترة وجيلها بهاجس السينما، وصارت تحاول توظيف الكثافة السينمائية في العمل التلفزيوني على مستوى الفعل الدرامي وعلى مستوى أسلوبية الأداء. وأبرز وجوه هذا الجيل، على مستوى الإخراج، المخرج الراحل حاتم علي، ويجاريه بهذا الاتجاه ممثلون من أمثال عبد المنعم عمايري، وباسل خياط، وكاريس بشار، وغيرهم. 

وبالتماهي مع توجهات هذا الجيل، قدّم خالد تاجا شخصيات تحمل كثافة سينمائية لناحية الأداء، وكأنها شخصيات سينمائية تعيش في زمن تلفزيوني، إذ قدم مع هذا الجيل شخصية صالح أبو أحمد في مسلسل "التغريبة الفلسطينية". وكدليل على الهاجس السينمائي الذي كان يتحكم بصناعة الدراما السورية، على يدي أبرز وجوه هذا الجيل، نال خالد تاجا جائزة أفضل ممثل مساعد، إذ لم يستطع أحد تجاوز جمالية وسينمائية تلك اللقطة التي يبكي فيها وهو يأكل في العراء مهجّرًا من وطنه.

حملت هذه اللقطة كل قصة المسلسل، وأكدت فهم خالد تاجا العميق لفن الممثل المستند إلى تقنيات متطورة في الكتابة الإبداعية وفن السيناريو. وربما لا يحدث كثيرًا أن تحمل الذاكرة الجمعية السورية، عمومًا، تفاصيل مشهد واحد، ويصبح ذلك المشهد هو أيقونة في الذاكرة الإبداعية البصرية، لأن هذا يحدث عادةً في السينما، ولا يحدث كثيرًا في التلفزيون، فالذاكرة التلفزيونية قصيرة. 

خالد تاجا ليس مجرد نسخة عربية من فنان عالمي، بل هو ند على مستوى الأدوات والموهبة وحتى الذهنية

ولا ننسى، قبل ذلك، تقديم خالد تاجا لشخصية الحارث ابن عباد في الملحمة الشعبية "الزير سالم"، إذ اتفق الجميع على التفوق الملحوظ لخالد تاجا في تأدية شخصية ابن عباد على مختلف شخصيات الأبطال، وكان من الواضح للمختصين أن الأداء مبني على قراءة تاريخية معمقة للسيرة أولًا ولشخصية ابن عباد ثانيًا، حتى ظهر لنا خالد تاجا بكل هذا الثقل والأسطرة، وخاصة في مشهد الوساطة بعد قتل جساس لـ كليب؛ أداء رفيع المستوى لعبه تاجا حضورًا وتقييمًا ولغة. 

لقد وجد خالد تاجا في التمثيل سبيلًا للارتقاء بالذائقة الجمعية، ولم يتكاسل ولم يستسهل رغم كل النجومية والحضور، تجاه البحث والتقصي والدراسة لتقديم الشخصية الإنسانية ككائن من لحم ودم، وهذا يعكس مدى خوفه الممزوج بالاحترام من المشاهدين وذائقتهم وذكائهم. لم يرَ في نفسه قوّالًا أو وعاءً أخلاقيًا لحمل العبر والعظات، لذلك أسهم بقوة في تطوير العقلية الفنية تجاه عمل الممثل، وبالتالي تجاه الدراما السورية ككل التي حجزت لها اليوم مكانًا مهمًا في محفل الدرامات العربية، فاستحق بجدارة لقب فنان الشعب الحقيقي .