21-فبراير-2024
بلال الخنوس

بلال الخنوس مع المغرب في كأس العالم 2022

حقّق منتخب المغرب إنجازًا تاريخيًا في كأس العالم 2022، حينما بلغ الدور نصف النهائي، ليصبح الفريق العربي والأفريقي الوحيد الذي يفعل ذلك.

منتخب المغرب في كأس العالم 2022 مثّله العديد من اللاعبين في تشكيلته، ومنهم من كان نجمًا معروفًا قبل بداية البطولة، إلا أن مفاجأة الركراكي السارة تمثّلت بلاعب شاب هو بلال الخنوس، والذي أضحى أصغر لاعب عربي يشارك في كأس العالم عبر تاريخ البطولة.

بلال الخنوس
بلال الخنوس يمثل منتخب المغرب عوضًا عن بلجيكا

 

من هو بلال الخنوس لاعب المنتخب المغربي؟

من أجل حياة أفضل له ولأولاده، هاجر جد بلال الخنوس من طنجة في ستينيات القرن الماضي إلى بلجيكا، وتحديدًا العاصمة بروكسل، وهناك بزغ جيل جديد أسس نفسه واندمج في المجتمع البلجيكي، حيث ملكت والدة بلال الخنوس كريمة بن عيسى عدة شركات للتنظيف، ووالده محمد الخنوس عمل في بناء الأسقف.

ولد بلال الخنوس في بلجيكا عام 2004، وتحديدًا في الرابع من أيار/مايو، ونشأ في منطقة تتكلم باللغتين الفرنسية والهولندية، حيث داعب كرة القدم منذ صغره، وحمله على حبها تعلّقه بجدّه من والدته، والذي كان لاعب كرة قدم في المغرب قبل أن يهاجر إلى أوروبا في القرن الماضي.

 

بلال الخنوس ومسيرته الكروية

بقي بلال الخنوس يمارس كرة القدم في الأزقة، إلى أن بلغ الخامسة من عمره، حينما انضم إلى أكاديمية أندرلخت عام 2009، ولعب بمركز خط الوسط المتقدّم، حيث ارتدى شارة القيادة في هذه الفئة العمرية بالعديد من المناسبات.

بعد عشر سنوات تقريبًا، تم إبلاغ عائلة بلال الخنوس أن نادي أندرلخت غير مهتم بموهبة ابنهم، حينها تم نقله إلى مركز تدريبي آخر يتبع لنادي جينك، وهناك وقع أول عقد احترافي له عام 2020 وهو بسن السادسة عشرة، لينضم بشكل رسمي لفئات النادي البلجيكي، ويشارك معهم بانتظام في المسابقات كافة، أبرزها بطولة أوروبا للشباب، إلى أن ظهر في الفريق الأول لأول مرة عام 2022، وتحديدًا في 21 أيار/مايو.

بلال الخنوس
بلال الخنوس أبرز مواهب الدوري البلجيكي

اختار بلال الخنوس الرقم 34، تكريمًا لنجم أياكس عبد الحق نوري الذي تعرض لغيبوبة خلال مباراة لفريقه أياكس أمستردام ضد فيرديربريمن الألماني، حدث ذلك في عام 2017، وخلال فترة تواجد الخنوس مع الفريق الأول، تألّق بشكل لافت، لدرجة أن أحد المحللين البلجيكيين قال: "لا يوجد أفضل من بلال الخنوس في بلجيكا"، ونظرت إليه الصحافة البلجيكية على أنه أمل بلجيكا في كرة القدم، خصوصًا عندما قال رئيس نادي جينك إنه لم ير مثل موهبة بلال الخنوس منذ رحيل كيفن دي بروين، وما زال الخنوس يبدع في صفوف النادي البلجيكي، ولكنّه الآن يرتدي القميص رقم 10.

بلال الخنوس

بلال الخنوس مع المنتخب المغربي

بلال الخنوس ولد من والدين بلجيكيين أصولهما مغربية، وتدرّج في فئات منتخب بلجيكا، حيث لعب لمنتخبات بلجيكا تحت 15 سنة، وتحت 16 سنة، وتحت 17 سنة، وتحت 18 سنة، لكنّه اختار لاحقًا اللعب لمنتخب المغرب للشباب "تحت 19 عامًا"، عن هذا قال بلال الخنوس: "لقد لعبت لمنتخب بلجيكا تحت 15 وتحت 16 وتحت 17 وتحت 18 عامًا، ثم أتيحت لي فرصة اللعب لفريق الشباب المغربي، أجدادي من المغرب، أريد أن أجعلهم فخورين، وهذا سبب اختياري للمغرب".

لكنّ بعض التفاصيل ظهرت لاحقًا، وبيّنت السبب الذي جعل بلال الخنوس يختار تمثيل منتخب المغرب، حيث تربطه علاقة قويّة بجدّه، هذا الجد الذي هاجر في القرن الماضي من المغرب إلى بلجيكا، أراد أن يرتدي حفيده قميص المنتخب المغربي، ليعده بلال الخنوس بتحقيق هذا الحلم.

وعلى الرغم من عدم خوض بلال الخنوس أي لقاء دولي مع المنتخب المغربي الأول، استدعى وليد الركراكي بلال الخنوس إلى التشكيلة المشاركة في كأس العالم، وفي الوقت نفسه حاول مدرب بلجيكا أن يضم الخنوس إلى صفوف منتخب بلاده دون جدوى، لأن نداء القلب تحتّم على الخنوس الاتجاه نحو بوصلة المغرب.

بلال الخنوس
بلال الخنوس أصغر لاعب عربي في تاريخ كأس العالم

لم يشارك بلال الخنوس مع المغرب في أولى المباريات ضدّ كرواتيا، وترقّب الكثيرون مواجهة المغرب مع بلجيكا في ثاني مباريات مرحلة المجموعات، لأن الخنوس سيواجه رفاقه السابقين الذين لعب معهم في الفئات العمرية ببلجيكا، ومع ذلك لم يشركه وليد الركراكي، وبعد هذه المباراة التقطت عدسات الكاميرات صورة لإيدين هازارد نجم بلجيكا وولده، وهو يرتدي قميص بلال الخنوس.

استمر الخنوس في الجلوس على مقاعد البدلاء في المباراة الثالثة أمام كندا، ليتبقى أمام المغرب مباريات في الأدوار الإقصائية، وتبدو مشاركة الخنوس في كأس العالم شبه مستحيلة. لأن المغرب ستواجه منتخب إسبانيا، وفرصة مشاركة الخنوس تبدو صعبة، وعن هذا قالت والدة الخنوس قبل المباراة مع إسبانيا: "لعب ابننا مع المنتخب البلجيكي في الفئات العمرية، طلب منه جدّه اللعب مع بلد جذوره بحال امتلاكه الخيار، وهذا ما قام به، من الرائع أن يتم اختياره لخوض كأس العالم وهو بعمر الثامنة عشرة، نأمل أن يمنحه المدرب بضع دقائق"

كذلك قال والده وعيناه غارقتان في الدموع، قبل مواجهة إسبانيا في تصريحات تناولتها العديد من المواقع الإلكترونية: "هو سعيد جدًا جدًا، فوق الغيوم. هذه تجربة جميلة جدًا لشاب بعمر الـ18، لم نكن نتوقع استدعاءه إلى التشكيلة أبدًا، أصابتنا القشعريرة عندما استُدعي، تأثرنا كثيرا، كانت فرحة لا يمكن وصفها، أنا فخور كثيرًا به".

تصريحات الوالد والوالدة تظهر أنهما استسلما لعدم مشاركة ولدهما في كأس العالم، لأن المغرب حسب توقعات الكثيرين أقرب لوداع المونديال من إسبانيا، وبالتالي ستكون فرصة بلال الخنوس وظهوره الأول مع منتخب المغرب شبه مستحيلة، ومن الصعب أن يجازف الركراكي بزج شاب لم يلعب في أي مباراة مع المنتخب الوطني الأول بمباراة كهذه.

لكنّ أسود الأطلس فعلوها وأطاحوا بالإسبان، دون مشاركة بلال الخنوس بطبيعة الحال، ليضربوا موعدًا مع البرتغال في ربع النهائي، ويطيحوا بكريستيانو رونالدو ورفاقه، دون مشاركة بلال الخنوس أيضًا، قبل أن يخسر أسود الأطلس أمام فرنسا في نصف النهائي بغياب الخنوس، لتلعب المغرب مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام كرواتيا، ولكم أت تتوقعوا من شارك أساسيًا في تلك المباراة.

بلال الخنوس شارك لأوّل مرّة في تاريخه الكروي بقميص منتخب المغرب، وشارك أساسيًا أيضًا، والمناسبة كانت كأس العالم، ليصبح أصغر لاعب في تاريخ المنتخبات العربية يشارك في كأس العالم، بعمر 18 عامًا و221 يومًا فقط.

لقد تحقق حلم جد اللاعب بلال الخنوس بمشاهدة حفيده يرتدي قميص المنتخب المغربي، وحدث ذلك بأجمل طريقة ممكنة، في مشاركة تاريخية للمغرب بكأس العالم كفريق، وتاريخية أيضًا للاعب هو الأصغر في تاريخ العرب، ومن حينها انسابت دموع الفرح عند عائلة بلال الخنوس من الجد حتى الوالدين.

 

جدول مشاركات بلال الخنوس مع المنتخب المغربي

البطولة

عدد المباريات

عدد دقائق اللعب

كأس العالم

1

56

كأس أمم أفريقيا

3

50

تصفيات كأس العالم

1

85

تصفيات كأس أمم أفريقيا

1

90

مباريات ودية

4

159

المجموع

10

440

 

يعتبر بلال الخنوس من أهم المواهب المغربية التي يعوّل عليها في مستقبل الكرة المغربية، وتنظر إليه الصحافة البلجيكية على أنه خسارة للكرة البلجيكية، والتي تقارنه دومًا بكيفن دي بروين، من أجل ذلك قد تُفتح أمامه الكثير من الأبواب من أجل الاحتراف في كبرى الأندية، وقد يصبح من أفضل لاعبي خط الوسط في العالم، إذا ما تم استمراره في الصعود بمستواه.