21-أغسطس-2017

تشويش وهجوم إماراتي على برنامج جو شو (يوتيوب)

لأنه "لا حرية صحافة عندنا"، وفق قول عمر غباش، السفير الإماراتي لدى روسيا، لم يستوعبْ خالد القاسمي، الباحث الإماراتي، وكثير من أمثاله، نقد وسخرية يوسف حسين، مقدّم برنامج "جو شو" على التلفزيون العربي، الذي استعرض في برنامجه الساخر تصريحاته لفضائية dmc المصرية عن "إنجازات السيسي"، وما حققه خلال أربع سنوات، من واقع "منام روى له السيسي فيه المشاريع القادمة للشعب المصري"، حسب قوله حتى قطع عليه المذيع المصري أسامة كمال المداخلة، مدعيًا أن "هناك مشكلة بالأقمار الصناعية".

تستمر حملة دول الحصار ضد حرية الإعلام، وبعدما كانت الجزيرة وحدها هدفًا، بالإضافة إلى عشرات المواقع المحجوبة، تحول العداء بشكل متزايد إلى التلفزيون العربي، القناة الشابة التي تبث من لندن، فالأمر ليس عداء لاسم بعينه بل لكل الأصوات الحرة ذات المصداقية والرأي الذي لا يقوم على التضليل، والذي يكشف الحقيقة كما هي، وآخر حملات التضليل والهجوم كانت موجهة ضد برنامج "جو شو"، البرنامج السياسي الساخر على قناة التلفزيون العربي.

اقرأ/ي أيضًا: التلفزيون العربي.. انطلاقة جديدة في مسيرة تحديث متواصلة

حيث هدَّد خالد القاسمي، الذي يعرف نفسه بأستاذ في العلوم السياسية والتاريخية، بتحريك دعوى قضائية ضد التلفزيون العربي، قائلاً عبر حسابه بموقع تويتر: "يمكن أسافر مصر للتشاور في المبلغ الذي سنرفعه في الدعوى كتعويض ضد قناة العربي"، فردّ عليه يوسف حسين، مقدم البرنامج، ساخرًا: "تنور مصر يا دكتور.. بس احنا من دلوقتي قاعدين مستنيين لقاءاتك مع الإعلام المصري.. مش هنلاقي أحسن من حضرتك"، وذلك في سخرية إزاء "توجه الإعلام المصري لاستقطاب النخب المثقفة من الخارج"، كما جاء في جو شو وأساسًا من الإمارات.

وتحدث متابعون للبرنامج عن تشويش جرى على قناة العربي أثناء عرض الحلقة السابقة من برنامج "جو شو" مما منع متابعتها بشكل سلس، وهو ما بدا أنه رد فعل على سخرية البرنامج من الإعلام المصري وما يقدمه من ترهات مختلفة، واجهها مقدم البرنامج بقوله: "ولا يفرق معانا، اللي ميقدرش يشوفها على التليفزيون، هيلاقيها على يوتيوب بعد قليل".

اقرأ/ي أيضًا: "خليج العرب"..حوارات خليجية هادئة على شاشة التلفزيون العربي

وكجزء من الضجة والهجوم بعد حلقة جو شو الأخيرة حذفت عن موقع تويتر تغريدة  ليوسف حسين، مضمونها هو: "لازم أعترف بانبهاري بسعود القحطاني، لأنه أثبت إن الواحد مش محتاج يكون بيفهم سياسة أو بيفهم أساسًا عشان يكون مستشار في الديوان الملكي السعودي". فبعد أن تجاوزت التدوينة الثلاثة آلاف "ريتويت" في وقتٍ قصير، اختفت، أو كما روى يوسف: "حد دخل هكر حسابي فترة ومسح التويتة"، وفسر ذلك بأنّ "الرز وصل تويتر"!

حذف تويتة يوسف حسين

كانت تدوينة يوسف حسين، مقدم برنامج "جو شو"، تعليقًا على دعوة سعود القحطاني، المستشار بالديوان الملكي، إلى "قائمة سوداء لمحاكمة مؤيدي قطر أو معارضي المقاطعة".

بعد الحملة، التي شنتها دول الحصار والحسابات المحسوبة عليها في تويتر، على "جو شو"، وجد البرنامج تأييدًا شديدًا من الجمهور على تويتر وفيسبوك، ساخرين من "كوميديا الحصار"، في محاولة لدعمه أمام محاولات حذف تدويناته والتشويش عليه من خلال التشويش على القناة، وأيضًا، فقال أحدهم لخالد القاسمي، الذي هدّد بمقاضاة العربي: "منتظرين جو شو يجلدك مرة أخرى".

بعد الحملة، التي شنتهاالحسابات المحسوبة على دول الحصار في تويتر، على "جو شو"، وجد البرنامج تأييدًا شديدًا من الجمهور على تويتر وفيسبوك

تأييد واسع لجو شو

وبعدما أعلن خالد القاسمي، أن "قناة dmc المصرية بصدد رفع دعوى قضائية على قناة العربي في لندن بعد ما قال إنه فبركة لما قاله عن السيسي"، ردّ عليه أحد متابعيه بـ"جو شو الرائع مسح بك البلاط وأظهرك على حقيقتك متملق غبي لص بحوث كاذب ضعيف حجة".

فمنذ اللحظة الأولى، التي انتقل فيها برنامج جو شو من يوتيوب، بعدما حمل اسم "جو تيوب"، إلى شاشة قناة العربي اللندنية، بمواقفه المعارضة لدكتاتورية الأنظمة العربية وخاصة النظام المصري، وهو يلقى غضبًا وضيقًا رسميًا شديدًا، تم التعبير عنه عدّة مرات بأكثر من طريقة، آخرها التشويش، والتهديد بالمقاضاة، بعد النجاح الذي حققه على موقع يوتيوب، وقد حقق في مواسمه الأربعة على موقع الفيديوهات الأهم في العالم مشاهدات تصل إلى أكثر من 148 مليون مشاهدة، ووصل عدد المشاركين على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر ويوتيوب وانستجرام وجوجل بلس) إلى مليون ونصف المليون مشترك، وحصل على جائزة "زر التشغيل الذهبي" من شركة "يوتيوب".

 

اقرأ/ي أيضًا:

التلفزيون العربي: إيقاف البث على "OSN" و "Etisalat" تكميم للأفواه وانتهاك خطير

عزمي بشارة في تقدير معمق حول المتغيرات الدولية والعربية عبر التلفزيون العربي