15-أكتوبر-2017
Woman doing house work. Woman talking on cell phone while...

ربات البيوت بحاجة لتنظيم الوقت وترتيب الأولويات (Getty)

تتساءلين عن كيفية تنظيم الوقت لربة المنزل؟! لا شك أننا جميعًا نعاني من ضيق الوقت وكثرة الانشغالات، ونشكو دائمًا من عدم القدرة على إنجاز المهام اليومية بشكل كامل، لكن هل المشكلة تكمن في ضيق الوقت أو في كثرة العمل أو في أمر آخر.

كثير من ربات المنازل يخطئن في إنجاز جميع المهام بأنفسهن ويرفضن طلب المساعدة، وهذا أمر خاطئ تمامًا

الحقيقة أن المشكلة تكمن في عدم تنظيم الوقت وتداخل الأعمال مع بعضها البعض، لذلك فنحن بحاجة لتنظيم الوقت وترتيب الأولويات، وفي هذا المقال سنتحدث عن تنظيم الوقت لربة المنزل وسنحاول تقديم نصائح عملية.

تنظيم الوقت لربة المنزل نصائح عملية

1- خذي قسطًا من النوم الكافي

أول ما يساعد في تنظيم الوقت لربة المنزل هو النوم الكافي، وأخذ قسط مناسب من الراحة، إذ يجب على ربة المنزل النوم لـ8 ساعات على الأقل يوميًا، ويفضل أن تكون هذه الساعات ليلًا، وبشكل متواصل، حتى تتجدد الخلايا بشكل جيد.

woman ironing next to very large pile of clothes

2- استيقظي باكرًا

يجب محاولة الاستيقاظ باكرًا قدر المستطاع، وعدم النوم لساعات متأخرة، فالمعلوم أن الهواء الصباحي يساعد في زيادة نشاط الجسم وبالتالي إنجاز العمل بشكل أسرع كما سيكون أمامك وقت أطول لإنجاز المهام.

لنفترض هنا أن تستيقظي من النوم في الساعة 7 صباحًا عندها ستتمكنين من تناول وجبة صباحية بهدوء مع شرب مشروبك الصباحي، دون الشعور بضغط العمل، إذ يجب دائمًا الاستيقاظ قبل العمل بساعة لتهيئة الجسم بشكل صحيح.

3- ضعي روتينًا يوميًا يتضمن جميع الأعمال

يجب تقسيم وقتك منذ الصباح ولغاية المساء وتحديد الأعمال التي يجب القيام بها يوميًا، ولا تتركي اليوم يمر دون تخطيط، حيث يمكنك اتباع الروتين التالي:

• تحديد ساعتين للطبخ يوميًا.

• تحديد ساعتين لتنظيف المنزل وهنا عليك إنجاز جميع المهام في هذا الوقت.

• تحديد وقت للراحة بين العمل، وهذه الفترة تتخللها فترة الغداء وشرب الشاي مثلًا، دون التفكير بالعودة للعمل، وهذا الوقت يجب أن يكون كافيًا لتعودي لأعمالك بنشاط.

• تخصيص وقت لتدريس الأطفال ومتابعة أمورهم، كما يجب تخصيص وقت لممارسة نشاط مع الأطفال.

• يجب محاولة إنهاء جميع أعمالك قبل الساعة الثامنة مساءً لتحصلي على قسط من الراحة قبل النوم، ولتتمكني من ممارسة نشاطات خاصة بك.

4- اطلبي المساعدة من الجميع
لتنظيم الوقت لربة المنزل اطلبي المساعدة من الجميع، فكثير من ربات المنازل يخطئن في إنجاز جميع المهام بأنفسهن ويرفضن طلب المساعدة، وهذا أمر خاطئ تمامًا إذ يجب طلب المساعدة في كل الأعمال من الزوج والأطفال كل حسب عمره وقدراته، فمثلًا بالنسبة لطفل بعمر 5 سنوات يجب أن يكون مسؤولًا عن تنظيف غرفته بالكامل وهكذا.

5- خصصي يوم العطلة للراحة

يجب أن يكون أحد أيام الأسبوع بمثابة إجازة لك، أي يجب أن يكون يوم راحة وليس يوم إنجاز المهام، وفي هذا اليوم يمكنك قضاء وقت ممتع مع أصدقائك والخروج من روتين المنزل، حيث أن بعض النساء تعتبر يوم العطلة يوم التنظيف الأكبر أو يوم التسوق، وهذا مفهوم خاطئ إذ يجب عليك أخذ استراحة من جميع أعمال المنزل.

6- قللي استخدام الهاتف المحمول

ربما من أكثر المشاكل في زماننا الحالي هو قضاء أوقات طويلة أمام الهواتف المحمولة، ووسائل التواصل الاجتماعي، ثم محاولة إنجاز الأعمال المنزلية خلال فترة قصيرة وهذا سيسبب هدرًا في الوقت وعبئًا إضافيًا لإنجاز المهام في وقت أقل، لذلك يجب استخدام الهاتف فقط في وقت الفراغ.

بعض النساء تحاول الحصول على منزل خالي من المشاكل وتقضي معظم وقتها في التنظيف والترتيب بعيدًا عن أي حياة اجتماعية، وهذا أمر خاطئ

7- اطبخي كمية كبيرة

يمكنك اعتماد الطبخ ليومين وهذا سيوفر عليك الوقت المستهلك يوميًا في الطبخ وبالتالي إنجاز مهمة أخرى في هذا الوقت.

Hispanic woman washing vegetables at kitchen sink

8- لا تبحثي عن الكمال

بعض النساء يحاولن باستمرار الحصول على منزل خالٍ من المشاكل وتقضي معظم وقتها في التنظيف والترتيب وتبتعد نهائيًا عن أي حياة اجتماعية خارجية، وهذا أمر خاطئ إذ يجب عليكِ تخصيص وقت للعلاقات الاجتماعية ووقت لزيادة مهاراتك وثقافتك العامة فالحياة ليست مجرد منزل.